ابنتى ترفض الطعام فهل تعانى من حالة نفسية؟

الخميس، 28 مارس 2013 01:30 ص
ابنتى ترفض الطعام فهل تعانى من حالة نفسية؟ صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تقول: ابنتى عمرها 16 عاما ومنذ عامين بدأت ألاحظ ضعف شهيتها وإقبالها على الطعام ونقص وزنها بشكل كبير، وقد عرضتها على عدد من أطباء التغذية والجهاز الهضمى وأخبرونى أنها لا تعانى من أى مرض عضوى سوى مضاعفات نتيجة سوء التغذية ونصحونى بأنواع معينة من الغذاء والفيتامينات، لكن حالتها لم تتحسن بل تتدهور أكثر حتى وصل وزنها إلى أقل من 38 كيلو ولا أدرى ما تعانى منه وأخبرنى البعض أنه من المحتمل أن تكون مصابة بمرض نفسى فهل هذا ممكن؟

تجيب عن هذا السؤال الدكتورة، هالة حماد استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين قائلة:
من الواضح أن ما تعانى منه الفتاة هو غالبا أعراض لنوع من أنواع اضطرابات الطعام ويعرف باسم الاناروكسيا "فقدان الشهية المرضى".
وغالبا ما يكون السبب الأساسى لهذا المرض هو فقدان الثقة بالنفس نتيجة للتعرض للأزمات وخاصة العاطفية، حيث يشعر المريض دوما أنه يعانى من البدانة والوزن الزائد، وهو ما يجعله يشعر أنه قبيح الشكل ومرفوض فيلجأ إلى إنقاص وزنه من خلال تقليل كمية الطعام التى يتناولها بشكل تدريجى ليصل فى النهاية إلى فقدان الشهية للطعام نهائيا.

والمشكلة الأساسية فى أمراض اضطرابات الطعام تكمن فى عدم إدراك الأهل لها وتعاملهم معها على أساس أنها مشكلة تتعلق بالتغذية والجهاز الهضمى ويستعينون فى ذلك بأطباء الأمراض العضوية والتغذية دون إدراك أن تلك الأعراض ناتجة عن أسباب نفسية فى الأساس، تتطلب العرض على الطبيب النفسى.

وتضيف الدكتورة هالة، أن السبب الرئيسى لتعرض المراهقين لتلك الاضطرابات هو تجاهل الأهل لمشاكلهم والاستخفاف بمعاناتهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة