تحديد مسار خط أنابيب "السعودية ـ البحرين" الجديد وطرحه للمناقصة

الأربعاء، 20 مارس 2013 09:05 ص
تحديد مسار خط أنابيب "السعودية ـ البحرين" الجديد وطرحه للمناقصة صورة أرشيفية
الرياض (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر فى شركة نفط البحرين (بابكو) أنها أنهت دراسة مسار خط الأنابيب الجديد الذى يصل مصفاة نفط البحرين بالمنطقة الشرقية فى السعودية، وأن (بابكو) التى تملك المشروع سوف تطرحه قريبا للمناقصة وستوجه دعوات إلى الشركات المنفذة لتقديم عروضها.

وقال ناجى أحمد مدير العلاقات العامة فى (بابكو) لصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم، إن تكلفة المشروع تبلغ 350 مليون دولار على أن يكتمل فى عام 2015، مشيرا إلى أن الطاقة الإجمالية لخط الأنابيب الجديد سترتفع من 260 ألف برميل إلى 450 ألف برميل، ما يعنى أن شركة (أرامكو السعودية) ستزيد من كميات الزيت المتدفقة إلى البحرين.

وترتبط (بابكو) مع شركة (أرامكو السعودية) باتفاقية لضخ نحو250 ألف برميل يوميا من النفط الخام الآن، إلا أن رفع طاقة خط الأنابيب والمصفاة يحتم زيادة الخام القادم من الأراضى السعودية، وهو ما تتفاوض الشركة من أجله حاليا.

وأضاف أن شركة نفط البحرين (بابكو) سترفع قدراتها التكريرية عن طريق تطوير مصفاتها فى منطقة سترة ورفع طاقتها الإنتاجية لتواكب حجم الزيت المتدفق فى خط الأنابيب الجديد.

وأكد أن خط الأنابيب القديم الذى تم إنشاؤه فى أربعينيات القرن الماضى ما زال صالحا للاستخدام، ويمر بعمليات صيانة دورية، لكنه أصبح يمر بتجمعات سكانية وعمرانية مكتظة، بسبب التوسع العمرانى فى البحرين، ودفع ذلك الشركة إلى تغيير مساره لتسهيل عمليات الصيانة.

وتابع أن مشروع تطوير المصفاة يسير بالتزامن مع إنشاء خط الأنابيب الجديد، وتم الانتهاء من دراسة جدوى المشروع، وتناقش الشركة حاليا مسألة تمويل المشروع، وهل سيكون تمويلا حكوميا أم من القطاع الخاص. وقدرت شركة (بابكو) تكلفة تطوير مصفاتها بنحو 4.5 مليار دولار، وسيتم بموجب الخطة الرئيسية مضاعفة حجم الإنتاج فى مصفاة تكرير النفط من 262 ألف برميل يوميا حاليا إلى 450 ألف برميل يوميا.

وستقوم الشركة بإنتاج منتجات مختلفة ذات جودة عالية مثل الديزل والكيروسين. وتقضى الخطة بتحديث المصفاة وتحويلها إلى مصفاة حديثة متكاملة وفق تقنيات حديثة مواكبة لأرقى مصافى العالم. ويقضى المشروع استبدال الأنابيب الحالية بأنبوب يبلغ قطره 30 بوصة ويبلغ طوله نحو 115 كيلومترا، ويمتد من مصنع بقيق التابع لشركة أرامكو إلى مصفاة بابكو عبر مدينة قرية.

وخلال أكثر من 60 عاما، تم ضخ النفط الخام من السعودية إلى البحرين عبر نظام خطوط الأنابيب الحالى الذى يمتد بين معامل بقيق - الظهران (شرق السعودية) بطول 61.5 كيلومتر تقريبا، منها نحو27 كيلومترا مغمورة فى المياه والباقى على امتداد الشواطئ بمسافات متساوية تقريبا فى كل من السعودية والبحرين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة