رقاقة إلكترونية مبتكرة تثبت فى الرأس لبث أنشطة المخ كإشارات لاسلكية

الإثنين، 11 مارس 2013 04:14 ص
رقاقة إلكترونية مبتكرة تثبت فى الرأس لبث أنشطة المخ كإشارات لاسلكية صوره أرشيفية
سان فرانسيسكو (د.ب.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر باحثون بجامعة براون الأمريكية، تقنية جديدة تسمح ببث أنشطة المخ فى صورة إشارات لاسلكية، فى إطار الجهود الرامية إلى إتاحة إمكانية التحكم فى أجهزة الكمبيوتر بمجرد التفكير.

وتعتمد هذه التقنية على زرع رقاقة إليكترونية صغيرة الحجم بشكل مباشر فى المخ، وتعمل هذه الرقاقة عن طريق تحويل الأنشطة المخية إلى إشارات لاسلكية واسعة النطاق ثم بثها إلى أجهزة الكمبيوتر بنفس الطريقة التى يعمل بها الهاتف المحمول.

وأفاد موقع "تيك هايف" الإليكترونى المعنى بأخبار التكنولوجيا بأن فريق الباحثين اختبر هذه التقنية عن طريق زرع سلسلة من الرقائق التى يبلغ حجمها 2ر2 بوصة فى أمخاخ ثلاثة خنازير وثلاثة قرود لمدة 16 شهرا تقريبا. وأثبتت هذه الرقائق التى يمكن إعادة شحنها كفاءتها عن طريق بث الأنشطة الصادرة عن مئة خلية عصبية لمدة تصل إلى ست ساعات.

وحتى الآن، مازالت جميع الرقاقات التى تثبت فى المخ يتم زرعها تحت الجلد مباشرة وتحتاج إلى سلسلة من الأسلاك للربط بين المخ والجهاز الإلكترونى، مما يستلزم ضرورة وجود المستخدم على مسافة قريبة من الجهاز بالإضافة إلى أنه يبدو فى مظهر غير طبيعي.

وبفضل خاصية الاتصال اللاسلكى، تتيح هذه التقنية حرية الحركة مع الاحتفاظ بالقدرة على الاتصال بالجهاز الإلكترونى.

ويعكف فريق جامعة براون حاليا على تصغير حجم الرقاقة الإلكترونية مع زيادة قدرتها على بث إشارات الخلايا العصبية الصادرة من المخ إلى معدل أعلى من 24 ميجابايت، كما يعمل الفريق على تحسين درجة سلامة الجهاز وكفاءته بحيث يمكن يوما ما استخدامه فى الأغراض الطبية فى حالات الأشخاص المصابين بإعاقة حركية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة