أبرز الأدوية التى قد تسبب الفشل الكلوى الحاد والمزمن

الإثنين، 04 فبراير 2013 06:53 م
أبرز الأدوية التى قد تسبب الفشل الكلوى الحاد والمزمن كلية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقدم لكم أبرز أسماء المواد الفعالة للأدوية التى قد تتسبب فى إصابة الإنسان بالفشل الكلوى المزمن، أو الحاد حال الإسراف فى تناولها أو استخدامها لفترات طويلة، حيث تقلل هذه الأدوية غالباً من ضخ الدم إلى الخلايا الكلوية، وقد تدمرها بشكل مباشر فى الكثير من الأحيان، ولذا يجب أن يتناولها المرضى بحذر شديد وبالأخص الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الكلى، وذلك حسبما نشر مؤخراً بعدة دوريات علمية حديثة أبرزها دورية "British Journal of Clinical Pharmacology"، وإليكم أبرز هذه الأدوية:

1. المسكنات ومضادات الالتهاب غير الإستيرودية "NSAIDS": وهى تساهم بشكل كبير فى الإصابة بالفشل الكلوى المزمن أو الحاد حال الإسراف فى تناولها لفترات طويلة، حيث تقوم هذه العقاقير بتثبيط أنزيم الكوكس"cox" وبالتالى تمنع تكوين البروستاجلاندين، وهو ما ينتج عنه تقليل تدفق الدم إلى الكلى، ومع الاستخدام المتكرر لهذه الأدوية على المدى الطويل بالمساهمة مع العوامل الأخرى، ترتفع فرص إصابة الإنسان بالفشل الكلوى المزمن، ومن أبرز هذه الأدوية: عقار "ibuprofen" و" ketoprofen" و"meloxicam " و"naproxen" و"sulindac" و"nabumetone".

2. أدوية علاج مرض الضغط المزمن التى تنتمى لمجموعة مثبطات أنزيم الإنجيوتنسين "ACE inhibitors": مثل الكابتوبريل "captopril " والإينالابريل "enalapril" والليزينوبريل "lisinopril" والراميبريل "RAMIPRIL"، وهى ترفع فرص الإصابة بالفشل الكلوى الحاد حال استخدامها بجرعات عالية، حيث تقلل من تدفق الدم إلى الكلى، ويحدث ذلك بالأخص عندما يتناول الإنسان كميات قليلة من المياه أو عند ارتفاع العمر أو الإصابة بأحد أمراض الكلى أو عند استخدام الأدوية المسكنة "NSAIDS" أو عقار السيكلوسبورين.

3. مجموعة المضادات الحيوية التى تنتمى لمجموعة الأمينوجليكوسيد: مثل "amikacin" و" gentamicin" و" kanamycin"و"neomycin" و" "streptomycin و""tobramycin، حيث تسبب غالباً تسمم الخلايا الكلوية وموتها وترفع فرص حدوث الفشل الكلوى الحاد، لذا يجب استخدامها بحذر وتحت إشراف الطبيب، وتعود وظائف الكلى إلى طبيعتها بعد مرور عدة أسابيع من إيقاف استخدامها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة