ناجح إبراهيم

باسم والميرازى وناجح فى الجامعة الأمريكية

الثلاثاء، 12 فبراير 2013 09:10 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقيت دعوة كريمة من الإعلامى المهذب والمتميز أ. حافظ الميرازى، المشرف على وحدة كمال أدهم للإعلام التليفزيونى، لعمل ندوة فى الجامعة الأمريكية حول موضوع «الهجاء السياسى بين القبول والرفض» مع د. باسم يوسف، صاحب أشهر برنامج سياسى ساخر فى الوطن العربى، وهو «البرنامج»، والذى أصبح ظاهرة سياسية وإعلامية ساخرة تستحق الدراسة سلباً أو إيجاباً، وقد قبلت هذه الدعوة ورحبت بها ثقة فى حسن خلق أطرافها الميرازى وباسم، ولأن الموضوع جديد يستحق الدراسة والبحث وقلت لنفسى: سأطرح دراسة مبسطة عن «فقه النقد الذاتى فى الإسلام» فى مقابل طرح د. باسم لرؤيته النظرية وتجربته العملية فى النقد السياسى الساخر، لقد تحدثت مع أ. حافظ الميرازى، على أن تكون الندوة نموذجاً يقتدى ويحتذى فى الحوار بين الفرقاء السياسيين والفكريين، وقد وافقنى الرجل على ذلك وراهنا سوياً على خلق وأدب د. باسم الذى يحظى بشعبية كبيرة عن أمثالنا فى الجامعة الأمريكية، وقد كان الرجل عند حسن ظننا، وأعطى نموذجاً راقياً للخلاف السياسى أو الفكرى وقبول الرأى الآخر وكبح جماح أى محاولة من أى من الشباب الحاضر للإساءة أو إخراج الندوة عن سياقاتها الأخلاقية الراقية، وقد جلسنا الثلاثة سوياً قبل الندوة بنصف ساعة تبادلنا فيها الحديث الودى ودخلنا القاعة أنا ود. باسم بيدين متشابكتين حتى نعلم الجميع أن اختلافنا الفكرى والسياسى لن يتحول أبداً إلى سباب أو شتائم أو صراع، بل سنقدم نموذجاً حضارياً راقياً للحوار بين المختلفين فكرياً والمتوافقين أخلاقياً والمتحابين إنسانياً ومهنياً.
وكان الحضور أكبر من المتوقع بكثير، فتم نقل الندوة إلى قاعة «باسيلى»، وهى أكبر قاعة فى الجامعة الأمريكية، فضاقت هذه القاعة أيضاً رغم سعتها الكبيرة، فقد حضر الندوة قرابة سبعة آلاف طالب لم يجد بعضهم مكانا يجلس فيه فوقف خارج القاعة وبعضهم جلس على سلالم المدرجات، وبعضهم جلس على الأرض، وبعضهم وقف خلف الصفوف، وقد حضر عدد قليل من أساتذة الجامعة الكبار، ومنهم د. عمرو عزت، عالم الهندسة العالمى ووزير التعليم العالى الأسبق.. وقد استطاع الميرازى أن يعبر بالندوة إلى بر الأمان وأشرف مع فريق عمله على حسن إدارتها بدقة وحنكة وهدوء وقليل كلام وكثير حكمة. وكان من اللافت حرص د. باسم على التصفيق لى عقب كلماتى، وهذا من حسن خلقه. كما أنه طلب من القاعة أن تصفق لطالب من الجماعة الإسلامية سأله سؤالاً قاسياً فاستهجنت القاعة سؤاله «وصفرت» ضده، ولكن القاعة استجابت لطلب د. باسم بالتصفيق له لشجاعته الأدبية بين هذه الجموع الغريبة عليه، وكان هذا مسلكاًً حضارياً جيداً. ومما لفت نظرى أيضاً أن طالباً كفيفاً من الجامعة الأمريكية يجيد الإنجليزية والعربية تقدم بسؤال لى باللغتين العربية والإنجليزية، وهذا يدل على حرص الجميع على حضور الندوة واهتمام طلاب الجامعة الأمريكية بالشؤون السياسية والدينية.
لقد تحدث الميرازى فى البداية عن تاريخ الهجاء السياسى من أيام الفراعنة مروراً بالعرب وحتى أيامنا هذه، وساق أمثلة حية من التاريخ الأمريكى وأحكام المحاكم الأمريكية الخاصة بهذا الأمر.
ثم تحدثت عن حكم الإسلام فى النقد وبدأتها بسؤال هام: هل يجوز نقد الحركات الإسلامية أو الحكم ذات المرجعية الإسلامية؟.. وللإجابة عن هذا السؤال ينبغى أن نفرق بين الإسلام المعصوم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وبين الحركة الإسلامية البشرية غير المعصومة، وبين الإسلام المعصوم والحكم الإسلامى غير المعصوم، وبينه وبين الإسلامى غير المعصوم وبين الفكر الإسلامى غير المعصوم، وهذا التفريق المهم جداً هو المدخل الرئيسى والأساسى لفهم قضية النقد فى الإسلام، فنقد الحركة الإسلامية غير المعصومة جائز شريطة أن يكون نقداً موضوعياً، وذلك لأنها حركة بشرية تخطئ وتصيب فيها النجاح والإخفاق.. فيها النصر والهزيمة.. ولكن لا يجوز نقد الإسلام المعصوم لأنه وحى السماء، وكما يجوز نقد الحركات الإسلامية يجوز أيضاً نقد الحكم الإسلامى ونقد الفرد الإسلامى، لأن هؤلاء بشر يصدق فيهم قوله (صلى الله عليه وسلم) «كل بنى آدم خطاء وخير الخطائين التوابون». كما أن الإسلام ليس فيه متحدث حصرى ووحيد باسمه وذلك بعد وفاة النبى (صلى الله عليه وسلم) وانقطاع الوحى.
هذا التفريق يفيد الإسلاميين فلا يعتبرون أن من ينتقدهم بحق وصدق ينتقد الإسلام.. ويفيدهم، كذلك فى قبول هذا النقد البناء المبنى على قواعد منضبطة وحقائق ثابتة، وهذا التفريق يفيد خصوم الإسلاميين أيضاً من العلمانيين والليبراليين حيث يلزمهم بألا يقفزوا من نقد الإسلامى غير المعصوم إلى نقد الإسلام المعصوم، والسؤال الذى يلح علينا جميعاً الآن: ما موقف الإسلام من النقد عامة ومن النقد الذاتى خاصة؟!، وهنا يمكننى الجزم بأن الإسلام هو أعظم دين على وجه الأرض دعا إلى النقد الذاتى وحث عليه وربطه بيوم القيامة.. «لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ.. وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ».. وهى النفس التى تنقد ذاتها وتلوم نفسها وتراجع نفسها، وهذا سيدنا موسى، عليه السلام، يعتذر للخضر، عليه السلام، قائلاً: «قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِى بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِى مِنْ أَمْرِى عُسْراً»، وهذا آدم عليه السلام يراجع نفسه ويستغفر ربه قائلاً: «رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ». وهذا العبقرى العظيم عمر بن الخطاب يقول لقاضيه أبى موسى الأشعرى فى حكمة تهدى الزمان بأسره «لا يمنعك قضاء قضيته بالأمس راجعت فيه نفسك وهديت فيه إلى رشدك أن تراجع الحق فإن الحق قديم». وقد أطلقها عمر مدوية عبر الأجيال «أصابت امرأة وأخطأ عمر».
ثم تحدثت عن مرارة النقد فقلت: نقد الآخر مر وشاق على النفوس ومؤلم لها، فالنقد مر فلا نزده مرارة بجفوة أوغلظة أو سخرية أو تجريح. النقد مر فلا نزده مرارة بالاستهزاء والسخرية من الناس.. فالنقد البناء لا علاقة له بالسخرية التى لا تقرها كل الأديان «َلا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ». النقد مر.. فلا نزده مرارة بافتقاده للعدل والإنصاف. النقد مر.. فلا نزده مرارة بالتشهير بأى إنسان وجمع كل مثالبه وغمطه كل حسناته. النقد مر.. فلا نزده مرارة بأن نستهدف حياة الإنسان الخاصة أو خلقته أو أموره الذاتية. النقد مر.. فلا نزده مرارة بأخذ صورة مجتزأة من الواقع والتركيز عليها. النقد مر.. فانقد الفكرة والعمل.. ولا تهتم بالنقد الشخصى. ثم تحدث د. باسم يوسف وقال: «إننى لم أنقد الإسلام أبداً ولا يمكن أن أنقده ولكنى مصر على نقد الحركة الإسلامية، وخاصة التى وصلت إلى السلطة، ومن وصل إلى السلطة فعليه أن يتحمل النقد مادام صحيحاًً». ثم توالت الأسئلة والإجابات حتى انتهت الندوة بسلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور حسن حجاج

أنا ليبرالى لكن أحترمت حديثك فى الجامعة الأمريكية و أحترمت فكرك المتدين المستنير

عدد الردود 0

بواسطة:

د عبدالفتاح صديق

رائع دائما د ناجح

فعلا انسان وسطي وحضاري

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

لك كامل الاحترام على هذا الحوار الراقى الذى يبنى ولا يهد ويحل مشاكل المجتمع بالققه والعلم

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

جرجس فريد

ستجدون أنفسكم دائما مرغمين علي الرجوع للمربع الأول

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني رفعت القيسي

الدكتور ناجح النموذج الأمثل والمتحدث الأرقي للتيار الإسلامي كله

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

ولله رجالا لايخافون فى الحق لومة لائم

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن عبد القادر مصيلحى

الحوار الحضارى

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير فهمى معبد رضوان -القوصية

احبك يا شيخنا رغم اننى لا انتمى للتيار الاسلامى انا مسلم عادى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

د/ناجح

عدد الردود 0

بواسطة:

محموووود

اترك الطب مؤقتا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة