"ميكى" و"مينى" و"دونالد داك" يحتفلون بـ112 سنة على ميلاد مخترعهم.. والت ديزنى بدأ براتب 50 دولارًا وأصبح صاحب أكبر إمبراطورية فى مجال الإعلام والترفيه.. طارق الشناوى: لم يضف للفن فقط ولكن للحياة أيضًا

الأربعاء، 04 ديسمبر 2013 01:04 م
"ميكى" و"مينى" و"دونالد داك" يحتفلون بـ112 سنة على ميلاد مخترعهم.. والت ديزنى بدأ براتب 50 دولارًا وأصبح صاحب أكبر إمبراطورية فى مجال الإعلام والترفيه.. طارق الشناوى: لم يضف للفن فقط ولكن للحياة أيضًا والت ديزنى مبتكر الشخصيات الكرتونية
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ 112 عاما ولد "والت ديزنى" مبتكر "ميكى ماوس" و"الفأرة مينى" و"عم دهب" و"دونالد داك" وغيرهم من الشخصيات الكرتونية التى يعشقها الصغار والكبار، وتعتبر جزءا من تكوين العائلة فى بقاع الأرض المختلفة، تحديدا يوم 5 ديسمبر من العام 1901م.

مؤسس شركة والت ديزنى العالمية، التى جمعت أطفال العالم فى حب شخصيات أفلامها الكرتونية، كان يؤمن بأن كل أحلامنا ممكن أن تتحقق إن كانت لدينا الشجاعة لمتابعتها، ولذلك نجح خلال حياته التى بدأت وانتهت فى شهر ديسمبر واستمرت لـ65 عاما فقط أن يحصد 22 جائزة أوسكار، ويترشح لـ37 جائزة أخرى، بالإضافة إلى حصوله على 3 جوائز أوسكار فخرية على أفلامه وشخصياته الكرتونية، التى منحتنا كنزا من البهجة المتجددة فى كل مرة نشاهد فيها أحد أفلامه أو نقرأ مغامرات وقصص شخصياته الكرتونية.

50 دولارا كان أول راتب شهرى له حين بدأ العمل فى مجال الأفلام حتى صار صاحب إمبراطورية شاسعة فى مجال الإعلام والترفيه، وقد تأسست شركة والت ديزنى فى 16 أكتوبر 1923 من قبل الأخوين والت وروى ديزنى، وكانت فى البداية عبارة عن أستوديو لفن الأنيماشين، حتى صارت من كبرى الشركات حول العالم.

وفى ذكرى ميلاد الأمريكى "والت ديزنى" لابد أن نذكر تاريخ ميلاد أشهر شخصياته الكرتونية ففى عام 1928 بالتعاون مع الرسام سو بى إيوركس خلق شخصية ميكى ماوس، وصدر الفيلم من إنتاج شركة ديزنى من بطولة ميكى، فى 18 نوفمبر 1928.

أما بياض الثلج والأقزام السبعة فتم إنتاجه فى محاولة للدفع بالرسوم المتحركة لأبعاد أخرى، وبالفعل تم افتتاح أول فيلم كارتونى طويل فى عالم 1934، والذى أخذ العمل فيه 3 سنوات، والمستوحى من قصة الأخوين بريم، وقد عرض فى ديسمبر من عام 1937، محققا أعلى الإيرادات حتى عام 1939م.

فيما واصل الإنتاج فى أستوديو الرسوم المتحركة القصيرة والطويلة، مثل بينوكيو (1940)، فانتازيا (1940)، دامبو (1941)، وبامبى (1942).

فى عام 1954، بدأ التخطيط لإنشاء "ديزنى لاند" للتأكيد أن المكان الذى يوجد فيه الآباء والأمهات والأطفال على حد سواء يمكن أن يكون متعة فى نفس الوقت، وفى 18 يوليو 1955، افتتحت ديزنى لاند لعامة الناس، وبعد بداية مهزوزة، واصلت ديزنى لاند النمو وجذب الزوار من مختلف أنحاء البلاد وحول العالم، وشملت توسع كبير فى عام 1959، بالإضافة إلى نظام القطار الكهربائى فى أمريكا.

وعلى الرغم من وفاة والت ديزنى فى 15 ديسمبر 1966، جراء إصابته بسرطان الرئة إلا أن شخصياته الكرتونية لازالت تمنحنا السعادة إلى اليوم، ولا تزال شركته تنتج الجديد من الأفلام.

تتلخص عبقرية "والت ديزنى" من وجهة نظر طارق الشناوى، الناقد السينمائى، فى أنه استطاع أن يوحد أطفال العالم على حب شخصيات كرتونية عبرت الحدود وتجاوزت اختلاف اللغات والسياسات والأعراق، وأصبحت جزءا من العائلة فى أى من بقاع الأرض كشخصية "ميكى ماوس" و"بطوط"، وغيرها من شخصيات أفلامه.

الناقد السينمائى أضاف فى تصريحاته لـ"اليوم السابع": "والت ديزنى لم يضيف فقط للسينما المعروفة بأنها الفن السابع بتأصيله لفن الرسوم المتحركة (الفن الثامن)، لكنه أضاف للحياة أيضا بتجميع أطفال العالم فى حب شخصياته التى تجاوزت حدود المحلية إلى العالمية، وبهذا دخل التاريخ ونجحت أفلامه فى الفوز بـ22 جائزة أوسكار، والترشح لها 37 مرة، وهذه أرقام قياسية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة