نتيناهو: الدفعة الرابعة من الأسرى لن تتضمن فلسطينيين من داخل إسرائيل

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013 12:40 م
نتيناهو: الدفعة الرابعة من الأسرى لن تتضمن فلسطينيين من داخل إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إن الدفعة الرابعة من الأسرى الذين سيتم تحريرهم فى شهر مارس المقبل لن تشمل أيا من الأسرى داخل إسرائيل (فلسطينيى الأراضى المحتلة عام 48).

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت فى عددها الصادر صباح اليوم، عن بيان لديوان لرئيس الوزراء جاء فيه أن "الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين لن تتضمن أيا من الأسرى الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية".

واعتبرت الصحيفة أن قرار نتنياهو جاء فى محاولة لتخفيف حدة الانتقادات التى وجهها اليمين الإسرائيلى، وعائلات اليهود اللذين قتلوا فى العمليات الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو أبلغ وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بأنه لن يتم تضمين قائمة الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم أى أسير من العرب الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية وإن تم اعتقالهم قبل اتفاقيات أوسلو عام 1993.

وأوضحت أن نتنياهو طلب رسميا من كل من وزارة العدل، وجهاز الأمن الداخلى (الشاباك) فحص إمكانية تقديم قائمة بـ26 أسيرا فلسطينيا دون أن تشمل أسرى عرب الداخل.

ووافقت إسرائيل، فى وقت سابق من العام الجارى، على الإفراج عن 104 أسرى فلسطينيين معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذى وقع بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية عام 1993 على 4 دفعات، مقابل التزام الأخيرة بعدم طلب الانضمام إلى المؤسسات الدولية (كالأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية وغيرها)، وتم فى إطار ذلك الإفراج عن 52 معتقلاً فى الدفعيتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى 26 أسيرا فجر اليوم ضمن الدفعة الثالثة، بينهم 5 أسرى من سكان القدس الشرقية.

ويوجد 14 أسيرا عربيا منذ ما قبل أوسلو، معظمهم يقضون أحكاما بالمؤبدات، وكانت جمعيات ومؤسسات عربية فى إسرائيل قد طالبت الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى وقت سابق بعدم التنازل عن الإفراج.

وفى إطار الانتقادات الداخلية لنتنياهو، قال القيادى فى حزب الليكود اليمينى والنائب فى الكنيست تساحى هنيغبى إن نتنياهو ليس مستعدا لوقف العملية التفاوضية الحالية مع الجانب الفلسطينى كونه يثق بها وذلك رغم الانتقادات الداخلية فى حزب الليكود.

وأضاف فى تصريح صحفى للإذاعة الإسرائيلية العامة أن نتنياهو يبذل كل جهد مستطاع لإثبات استعداد إسرائيل لمد يدها للسلام مع أننا لا نرى جهدا مماثلا من الجانب الفلسطينى حتى بالأقوال.

من جانبه رجح وزير الدفاع السابق والنائب عن حزب العمل (وسط) بنيامين بن اليعازر للإذاعة الإسرائيلية "بأن تشهد عملية التفاوض تحركا ملموسا"، وقال "إذا قبل رئيس الوزراء اتفاق الإطار الذى سيقدمه الجانب الأمريكى فانه سيحمل بشرى تاريخية".

وتابع "إذا قبلت إسرائيل الاتفاق فى الوقت الذى يعارضه الفلسطينيون فإن العالم سيتفهم الوضع وحقيقة الموقف الإسرائيلى".

ويعنى باتفاق إطارى التوصل إلى حلول مبدئية للقضايا العالقة بين الجانبين، يتم بعدها وضع تفاصيل تنفيذية من خلال معاهدة شاملة.

وصرح الرئيس الفلسطينى محمود عباس أمس بأن "القيادة الفلسطينية لا تزال ملتزمة بما تم الاتفاق عليه مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى، فى الاستمرار بالمفاوضات لمدة 9 شهور".

وكان الجانبان الفلسطينى والإسرائيلى، وبعد توقف دام 3 سنوات جراء تمسك الحكومة الإسرائيلية بالاستيطان، قد اتفقا، برعاية أمريكية، فى يوليو الماضى، على الدخول فى مفاوضات سرية من أجل إبرام اتفاقية سلام نهائية خلال 9 شهور. وتشمل المباحثات القضايا الرئيسية التى يلزم حلها، وهي: الحدود، ومستقبل المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية، ومصير اللاجئين الفلسطينيين، ووضع مدينة القدس.



موضوعات متعلقة:


إسرائيل تقدم شكوى للأمم المتحدة ضد لبنان لإطلاقها صواريخ على تل أبيب

كوريا الجنوبية: بيونج يانج قد تقوم باستفزازات بعد التدريب مع واشنطن

الإعصار "كريستين" يضرب الساحل الشمالى الغربى لأستراليا

الرئيسان الصينى والروسى يتعهدان بتطوير العلاقات الثنائية لمرحلة جديدة

ارتفاع حصيلة قتلى التفجيرين الانتحاريين فى روسيا لـ33

اقرأ أيضا..

الحماية المدينة: نتلقى يوميا العديد من البلاغات السلبية بالاشتباه فى أجسام غريبة

مصادر: الرئيس يتجه للاستجابة للحوار بإجراء الانتخابات الرئاسية أولا

"شئون الأحزاب" تبحث أوراق "الحرية والعدالة" بعد حبس رئيسه.. مصدر باللجنة: أحلنا ملف الحزب للنيابة للتأكد من ارتباط قضايا قياداته بأعماله من عدمه.. والأحزاب الإسلامية الموجودة غير قائمة على أساس دينى

سعيد الشحات: العبوا كورة أحسن يا 6 إبريل

بالفيديو..مكتشف عقار فيروس «C» الجديد: نسبة الشفاء تفوق الـ95%

حصاد 2013..منتخب الشباب نجح فيما عجز عنه الكبار..و"الطرد" مكافأة يس!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة