وزير المالية الليبى ينفى صرف 185 مليار دينار خلال سنتين

السبت، 28 ديسمبر 2013 12:49 م
وزير المالية الليبى ينفى صرف 185 مليار دينار خلال سنتين على زيدان رئيس الوزراء الليبى
طرابلس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى وزير المالية الليبى الكيلانى عبد الكريم، وصول الإنفاق الفعلى فى عهدِ حكومتى عبد الرحيم الكيب السابقة، وعلى زيدان الحالية إلى 185 مليار دينار.

وذكر الموقع الإلكترونى لصحيفة "أجواء البلاد" اليوم السبت، نقلا عن عبد الكريم قوله إن الإنفاق الفعلى للحكومة الانتقالية وصل إلى 55 مليارا تقريبا، من الميزانية الأصلية التى قيمتها 68 مليارا، وقد تحقق فائض بقرابة 14 مليارا فى ميزانية سنة 2012.

وأضاف عبد الكريم أنه فى عهد الحكومة المؤقتة حددت ميزانية بقيمة 66 مليارا، وجزء منها مول من فائض ميزانية عام 2012.
وشدد الوزير على أنه لا يمكننا تحديد الرقم الصحيح للمصروفات الفعلية الذى خرجت من ميزانية الدولة إلى الجهات المنفذة بنهاية سنة 2013؛ بسبب تعدد الجهات التى تقوم بالإنفاق.

وتوقع عبد الكريم استنادا إلى تفويضات تنفيذ الميزانية؛ أن يكون هناك فائض يقارب 7 مليارات دينار فى حسابات الحكومة ؛ نتيجة للتفويضات وليس نتيجة للمصروفات الفعلية، وأن هناك أرصدة نقدية فى حسابات الجهات الأخرى وبهذا سيكون الفائض أكبر.

ونفى عبد الكريم استلام الحكومة مبلغ 15 مليارا كانت قد قدمت بشأنها طلباً إلى المؤتمر الوطنى العام ؛ لتنفيذ برنامج لمدة ثلاث سنوات لإعادة إعمار المدن المتضررة بعد حرب التحرير، ودمج وتأهيل الثوار، وللتعويض عن العقارات، مبينا أن لجنة الميزانية بالمؤتمر أيدت هذا البرنامج ووضعت له جدولا زمنيا، إلا أن المؤتمر لم يوافق على تخصيص هذه المبالغ.

وبين الوزير أن الحكومة كانت قد طلبت 6 مليارات دينار، نتيجة للعجز فى الموارد النقدية لسنة 2013، بسبب الاعتصامات فى موانئ النفط، وأن طلب الحكومة جاء لتمويل ميزانية سنة 2013 وليس إضافة إليها.

وكان رئيس تحالف القوى الوطنية قد ذكر فى لقاء تليفزيونى له أن الحكومتين الانتقالية والمؤقتة صرفت مائة وثمانية وخمسين مليار دينار فى أقل من سنتين، وأن الاقتصاد الليبى لا يحتمل أكثر من أربعين مليار دينار حسب تقرير البنك الدولى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة