رضوى عاشور تناقش "الطنطورية" مع القراء بفلسطين

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013 06:27 ص
رضوى عاشور تناقش "الطنطورية" مع القراء بفلسطين الكاتبة رضوى عاشور
كتبت عزة إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم مكتبة بلدية بيت فوريك بفلسطين، ندوة لمناقشة رواية "الطنطورية" لرضوى عاشور، وذلك فى الساعة الواحدة مساء يوم ‏‏19 ديسمبر.

وعلق الشاعر الفلسطينى الكبير مريد البرغوثى، على الخبر فى صفحته على الفيس بوك "رواية "الطنطورية" تصل بيتها وأهلها، تحية لبيت فوريك ونابلس ومكتباتهما".

رواية الطنطورية صدرت سنة 2010، عن دار الشروق المصرية، وتسرد الرواية سيرة متخيلة لعائلة فلسطينية، منتسبة إلى قرية الطنطورة، بين سنتى 1947 و2000، تم اقتلاعها من أرضها بعد اجتياح العصابات الصهيونية للقرية، لتعيش تجارب اللجوء فى لبنان والإمارات ومصر، تنتظم الرواية حول خط من الأحداث والوقائع التاريخية كالنكبة، واللجوء الفلسطينى والحرب الأهلية اللبنانية والاجتياح الإسرائيلى للبنان.

والرواية محكية بلسان رقية الطنطورية، الشخصية الرئيسية، والتى تكتب قصة عائلتها منذ مرحلة طفولتها الأولى إلى الشيخوخة، تحت إلحاح ابنها حسن، لغة الرواية غنية بمصطلحات وحوارات بالعامية الفلسطينية، ويتخلل متنها السردى مجموعة من الشهادات الموثقة، والمسجلة بأسماء أصحابها، لأحداث أو مؤسسات تاريخية حقيقة، كالمجازر المرتكبة خلال النكبة أو الحرب الأهلية اللبنانية ومصير وثائق مركز الأبحاث الفلسطينى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة