"فتاة" و"قطعة أرض" يجددان الفتنة الطائفية بالمنيا.. المئات يشيعون جثامين القتلى بعد ليلة دامية راح ضحيتها 3 وإصابة 20 باشتباكات الحوارتة ونزلة عبيد.. وراعى كنيسة دلجا: اشتعال النار فى 5 منازل أقباط

الجمعة، 29 نوفمبر 2013 01:47 م
"فتاة" و"قطعة أرض" يجددان الفتنة الطائفية بالمنيا.. المئات يشيعون جثامين القتلى بعد ليلة دامية راح ضحيتها 3 وإصابة 20 باشتباكات الحوارتة ونزلة عبيد.. وراعى كنيسة دلجا: اشتعال النار فى 5 منازل أقباط فى انتظار جثامين القتلى امام المستشفى
كتب حسن عبد الغفار ومايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك المئات من أهالى قرية الحوارتة، التابعة لمركز المنيا، فى تشييع جثامين ضحايا الفتنة التى وقعت بين قريتى الحوارتة ونزلة عبيد المجاورة لها، التى سقط خلالها ثلاثة قتلى وأصيب 20 آخرين، وخرجت جنازة قتيلى قرية الحوارتة من مستشفى المنيا الجامعى، بينما خرجت جنازة قتيل نزلة عبيد من مستشفى المنيا العام تحت حراسة أمنية مشددة، والتى سبقت جنازة قتلى قرية الحوارتة حتى لا يحدث صدام بين الطرفين، بعد أن صرحت نيابة مركز المنيا صباح الجمعة، بدفن الجثث.

ترجع الأحداث إلى قبيل أذان المغرب أمس الخميس، بعدما سمع دوى أعيرة نارية تم إطلاقها ما بين قريتى "الحوارتة" و"نزلة عبيد"، والتى كانتا قد شهدت قبل عام مشاجرة طائفية أيضا راح ضحيتها أبناء من أهالى القريتين ليخرج من يخرج إلى الشارع، ويبقى الآخرون يترقبون هدوء الأوضاع، لكن الدماء كانت الأقرب مع انطلاق أول شرارة للمشاجرة لتدفع الجميع بعدم العودة إلى المنازل، وتبدأ معركة القصاص يروح ضحيتها 3 من أبناء القريتين ويصاب 9 آخرين، وتحل القوات الأمنية لفض الاشتباك الذى أنار الظلام، بعد أن أسدل الليل ستارة على الكون.

قريتا الحوارتة، والتى يسكنها أكثر من 90% مسلمين، وقرية نزلة عبيد والتى يسكنها أكثر من 90% أقباط، واللتان تقعان شرق النيل ولا يفصلهما سوى كيلومترات فقط، تبدو الحياة فى تلك القريتين وكأنها ساقية تدور ليلا نهارا فلا مجال للعب أو الهزار بعد أن أنعم الله على تلك القرى بالذهب الأبيض، وهو الطوب الحجرى، والذى استوعب كل الشباب من أهالى تلك القرى ورفع من حالتهم الاقتصادية لدرجة كبيرة، غير أن الشيطان يأبى أن يعيش المسلمون والأقباط فى أمن وسلام، فمنذ عام وقعت اشتباكات بين قريتى الحوارتة ونزلة فرج الله المجاورة للقريتين، والتى أصيب فيها 6 أشخاص وراح ضحيتها شخص.

وقبل أذان مغرب الخميس، وقعت اشتباكات بين شخصين من الأقباط وهما مارى صادق وإسحاق يعقوب من نزلة عبيد، و"مملوك محمد علام" من قرية "الحوارتة"، حسب بيان المطرانية التى قالت فى بيان لها، إنه فى تمام الساعة الرابعة عصر اليوم، نشبت مشاجرة بين قرية نزلة عبيد، والتى تبعد عن مدينة المنيا مسافة ستة كيلومترات، من جهة وقرية الحوارتة المتاخمة لها من جهة أخرى، حيث كان الطرف الأول بصدد بناء منزل على قطعة أرض يمتلكها إلى جوار الطرف الآخر، والذى اعترض على ذلك، وتم تحرير محضر بالواقعة فى قسم الشرطة الأسبوع الماضى.

وأضاف البيان، أن مملوك محمد أرسل لـ"مارى صادق"، مالك الأرض، اليوم لكى يحضر ويحيط أرضه بسور لحمايتها، ولكن ما إن بدأ فى ذلك حتى أطلق النار على من معه فأصاب أحدهم، ومن ثم تطورت المشاجرة.

وتابعت المطرانية، فيما اعتبره المسيحيون استدراجا لهم لأذيتهم، فقد تجمع عدد كبير من الطرفين، وانضم إلى المعتدين جماعة من الإخوان المسلمين، وأطلقوا الرصاص على المسيحيين، فقتلوا على الفور جرجس كمال حبيب "27" سنة، وأصابوا حوالى عشرين شخصًا كلهم من المسيحيين، وهم الآن قيد العلاج فى مستشفيات مختلفة.

وأشارت المطرانية، فى بيانها، إلى أن عقب الإبلاغ عن الحادث تحركت سيارة شرطة واحدة، ولكن المهاجمين اعتدوا عليها، ومن ثم اتجه مدير الأمن مشكورًا إلى الموقع ومعه قوة أكبر، وذلك بعد مرور ساعة ونصف على بداية المشاجرة، وتمت السيطرة على الوضع.

فيما أسفرت تلك الاشتباكات عن مقتل 3 أشخاص، وهم سعاد محمود حجازى 36 سنة متأثرة بإصابتها، إلى جانب وفاة كل من محمد صابر شحاتة 25 سنة، وجرجس كامل حبى، وإصابة 9 أشخاص آخرين من الجانبين، وكان شهود عيان قد أوردوا أن السيدة التى لقت مصرعها خرجت من منزلها للبحث عن نجلها عقب سماعها إطلاق النار، فأصابتها إحدى الطلقات التى أودت بحياتها.

وتمكن الأمن من فض الاشتباكات وفرض كردونا أمنيا حول القريتين، خوفا من اندلاع اشتباكات من جديد، كما قامت الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على عدد من المتورطين فى الاشتباكات من الجانبين.

ومن ناحيته، أكد مصدر أمنى أن ما حدث فى القريتين ليس فتنة طائفية، وإنما خلافات عادية قد تحدث بين المسلمين وبعضهم أو المسيحيين وبعضهم، مؤكدا أن الأمن تمكن من السيطرة على الأوضاع بالكامل داخل القريتين.

وفى قرية البدرمان التابعة لمركز دير مواس، تجددت الاشتباكات صباح اليوم بين مسلمى وأقباط على خلفية الأحداث التى نشبت أمس بين الطرفين، بعد انتشار شائعة هروب فتاة مسلمة مع شاب مسيحى.

قال الأب يؤنس شوقى، راعى كنيسة دلجا، فى اتصال هاتفى لـ"اليوم السابع"، إن النيران اشتعلت فى 5 منازل لأقباط بقرية "البدرمان" بدير مواس.

وكانت الاشتباكات بين مسلمى وأقباط قرية البدرمان، التابعة لمركز دير مواس بمحافظة المنيا، تجددت على خلفية الأحداث التى نشبت أمس الخميس، بين الطرفين عقب انتشار شائعة هروب فتاة مسلمة مع شاب مسيحى.














أخبار متعلقة:


◄راعى كنيسة دلجا: اشتعال النار فى 5 منازل لأقباط "البدرمان" بالمنيا

◄تجدد اشتباكات مسلمى وأقباط "البدرمان" فى دير مواس بالمنيا

◄المئات يشاركون فى تشييع جثامين قتلى فتنة المنيا

◄أسقف مطرانية المنيا يشيد بأداء الشرطة للسيطرة على اشتباكات نزلة عبيد

◄محافظ المنيا: سنحاسب المخطئ فى الاشتباكات بين نزلة عبيد والحوارتة

◄الفتنة الطائفية تشتعل مجددًا فى المنيا..مقتل مسيحى ومسلمين وإصابة 20 فى اشتباكات مسلحة بين قريتى "الحوارتة" و"نزلة عبيد"..كردون أمنى حول القريتين ومحاولات لاحتواء الأزمة

◄مشاجرة بين عائلتين بإحدى قرى ديرمواس بسبب معاكسة فتاة








مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

ابحثوا دائما عن ايدى الاخوان القذزه فى كل فتنه وكل حادث ماساوى

ملعون كل كلاب المرشد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محسن

حراااااااااااااااااااااااام

حراااااااااااااام

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

سؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

فاروق فهمي

أخرجوا الأقباط من ألاعيب السياسة القذرة

بنفولها للمرة المليون !!

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال سيف

رد لرقم 1 ليس للاخوان شأن فى الموضوع يا على بيك ياقبطى

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

مرفت

لا لا ليس الشيطان

عدد الردود 0

بواسطة:

مستغرب

اين الرجولة ؟!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad fwzy Nomros Negm

والله انجولا عداها العيب

والله انجولا عداها العيب

عدد الردود 0

بواسطة:

mina

عايزين نسمع صوت الازهر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة