سفير ليتوانيا بالقاهرة: مصر أحد أهم جيراننا ولا يمكن لنا تجاهلها

الأحد، 17 نوفمبر 2013 11:42 ص
سفير ليتوانيا بالقاهرة: مصر أحد أهم جيراننا ولا يمكن لنا تجاهلها رئيسة جمهورية ليتوانيا داليا جريبوسكايتى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير الليتوانى بالقاهرة دانيوس يونافيشوس، إن مصر تعد أحد أهم الجيران التى لا يستطيع الاتحاد الأوروبى وليتوانيا أن يتجاهلاها، لافتا إلى أن "شركائنا المصريين سواء من القطاع الحكومى أو المجتمع المدنى حضروا، وسيحضروا جزءًا من أهم اللقاءات التى ستعقد فى العاصمة الليتوانية، فيلنيوس خلال فترة رئاسة ليتوانيا للاتحاد الأوروبى".

وأضاف السفير- خلال احتفالية السفارة مساء أمس- برئاسة الدولة للاتحاد الأوروبى فى الدورة الجديدة التى بدأت منذ يوليو الماضى، وتستمر لمدة ستة أشهر، إن فترة الرئاسة تعد فرصة مواتية لتقديم الفنانين والمؤديين الليتوانيين والترويج للثقافة، باعتبارها جزءًا من الثقافة الأوروبية.

وقدم السفير الحفل الذى ضم مجموعة من أبرز عازفى ليتوانيا، وأشهرهم على الإطلاق قائلا "أشعر بالسعادة لأنكم ستتعرفون اليوم على ليتوانيا وثقافتها بشكل أفضل من خلال مجموعة من أفضل الأصوات التى تملكها". واحتفلت السفارة بقصر المانسترلى على ضفاف النيل من خلال أمسية ثقافية مختلفة.

وكان سفير ليتوانيا لدى مصر دانيوس يونافيشوس أكد سابقا أن بلاده ستعمل خلال رئاستها للاتحاد الأوروبى على دعم مصداقية وتحقيق النمو والانفتاح لأوروبا، موضحا أن بلاده ستسعى نحو تحقيق نظم مالية عامة صحيحة فى الاتحاد ودعم الاستقرار المالى الذى يتطلب الاستعادة الكاملة للمصداقية الاقتصادية، وتطوير إطار للاتحاد البنكى، وإحراز تقدم حول المقترحات التشريعية فى مجال إصلاحات أسواق المال.

وأشار إلى أن ليتوانيا ستبنى على أجندة أوروبا 2020 وتنفيذ فعال لبرنامج النمو والوظائف، مؤكدا اهتمامها بقضايا الأبحاث والابتكار وتنفيذ الالتزامات نحو استكمال سوق الطاقة بحلول عام 2014، وتضمين كل الدول فى شبكات الطاقة الأوروبية فى فترة ما بعد عام 2015.

وأضاف يونافيشوس أن الرئاسة الليتوانية ستعمل على التوصل إلى اتفاقيات لتجارة حرة ليس فقط مع دول الشراكة الأوروبية، ولكن مع الجيران فى البحر المتوسط مثل المفاوضات مع المغرب وإمكانية البدء فى المفاوضات مع تونس والأردن.

وبدأت الرئاسة الدورية الجديدة للاتحاد الأوروبى فى أول يوليو الماضى، والتى تتولاها ليتوانيا للمرة الأولى فى تاريخها وتستمر ستة أشهر.

وتعتبر ليتوانيا الدولة الأولى من دول البلطيق التى تتولى هذا المنصب، كما أنها أول دولة ترأس الاتحاد الأوروبى بعد أن أصبح عدد أعضائه 28 عضوا، وذلك بعد انضمام كرواتيا التى تبدأ عضويتها فى الاتحاد ابتداء من يوم غد الأول من يوليو.

وتأتى رئاسة ليتوانيا للاتحاد الأوروبى وسط تحديات كبيرة، وفى ظل فترة شديدة الأهمية على صعيد القارة الأوروبية، إذ إنها تتصادف مع آخر فترة للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبى قبل إجراء انتخابات جديدة العام القادم.

لذلك فإن برنامج الرئاسة الليتوانية ممتلئ بالمهام التى ينبغى الانتهاء منها قبل انقضاء فترة عمل كل من المفوضية والبرلمان.

وتتمحور أولويات الرئاسة الليتوانية حول ثلاث كلمات أوروبا "ذات مصداقية، متنامية، منفتحة"، وفى هذا الإطار تسعى ليتوانيا إلى ضبط أوضاع المالية العامة للاتحاد، وتطبيق "ميثاق النمو" الذى تبنته الدول الأوروبية العام الماضى لإنعاش الاقتصاد، فضلا عن دعم الاتحاد الأوروبى كنموذج عالمى للانفتاح والأمن. وتبلغ ميزانية الرئاسة الليتوانية للاتحاد الأوروبى حوالى 62 مليون يورو.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة