اكتشاف بروتين جديد يساعد فى الحد من أضرار أمراض الأمعاء المزمنة

الجمعة، 07 سبتمبر 2012 10:09 م
اكتشاف بروتين جديد يساعد فى الحد من أضرار أمراض الأمعاء المزمنة صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن مجموعة من الباحثين بكلية الطب فى جامعة واشنطن بسانت لويس من اكتشاف بروتين جديد يساعد على الحد من أضرار الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية ويعمل على إصلاح طبقة البطانة الداخلية للأمعاء.

ويعرف البروتين الجديد باسم "Wnt5a "، وأكد الباحثون على فاعليته فى إعادة تكوين ونمو مجموعة من الغدد التى تبطن جدار الأمعاء، وتعرف باسم كهوف ليبركون crypts of Lieberkühn، ولفت الباحثون إلى أن هذه الغدد تحتوى على مجموعة من الخلايا الجذعية، قادرة على ضخ أنواع متعددة من الخلايا القادرة على تجديد بطانة الأمعاء، والتى تتجدد بشكل طبيعى كل 2 أو 4 أسابيع.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة علمية حديثة نشرت بدورية "Science Express"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بالدورية فى السادس من شهر سبتمبر الجارى.

وأضف الباحثون أن الخلايا المبطنة للأمعاء تتحرك إلى الأماكن المعرض لتتلف على سطح الأمعاء، لتقوم بإفراز بروتين "Wnt5a"، والذى يرسل إشارات لتثبيط الخلايا الجذعية من المضاعفة وعدد من التغييرات الفسيولوجية الأخرى، التى تؤدى فى النهاية لتكوين خملات جديدة بديلة لمثيلتها التالفة بما يحد من أمراض الأمعاء الالتهابية وإصلاح الضرر الناتج عنها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة