البنسلين علاج فعال للحمى الروماتيزمية

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012 07:57 م
البنسلين علاج فعال للحمى الروماتيزمية د.أحمد السواح أخصائى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوضح دكتور أحمد السواح أخصائى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب أن البنسلين ما زال هو الدواء الأمثل فى هذه الحالات. ويفضل إعطاء جرعة واحدة من البنسلين المديد بالعضل للأطفال الذين يشكون من التهاب البلعوم عندما يكون الزرع الجرثومى لمسحة الحلق إيجابيا.

ويمكن استخدام البنسلين عن طريق الفم، أو الايرثرومايسين عند الذين لديهم حساسية من البنسلين لمدة 10 أيام. وينبغى التأكيد على ضرورة الالتزام بهذه المدة (10 أيام) حتى ولو اختفت الأعراض التى يشكو منها المريض خلال الأيام الأولى من تناول العلاج.

أما عن الوقاية الثانوية لا شك أن الطريقة المثلى لذلك هى بإعطاء البنسلين المديد فى العضل مرة كل 3 - 4 أسابيع باستمرار، ويمكن استعمال البنسلين عن طريق الفم أو الايرثرومايسين عند من لديه حساسية للبنسلين، وليس هناك اتفاق بين العلماء على المدة التى ينبغى الاستمرار فيها إعطاء حقن البنسلين عضليا.

والحقيقة كما يؤكد السواح أن ذلك يعتمد أساسا على ما إذا كانت هناك إصابة قلبية بالحمى الروماتيزمية أم لا. ففى حال وجود إصابة قلبية، فينبغى استخدام البنسلين المديد بالعضل حقنة كل 3 أسابيع وربما مدى الحياة، ولكن غالبا إلى أن يصل المريض إلى سن الثلاثين أو الخامسة والثلاثين.

أما إذا لم تكن هناك إصابة قلبية فينبغى إعطاء البنسلين فى العضل كل 3 أسابيع لمدة 5 سنوات بعد هجمة الحمى الروماتيزمية أو ربما لأوائل العشرينات من العمر.

وقد تساور بعض المرضى مخاوف من حقنة البنسلين، خشية حدوث تحسس للبنسلين عند المريض، حتى أن تلك المخاوف حالت دون حصول المريض على معالجة فعالة لالتهاب البلعوم، كما حالت دون إعطاء المريض وقاية كافية ضد الحمى الروماتيزمية، ورغم أن الارتكازات التحسسية للبنسلين قد تحدث عند بعض المرضى، إلا أن ذلك أمر نادر الحدوث عند الذين يعطون البنسلين المديد عضليا كل 3 - 4 أسابيع. والارتكاز التحسسى (كالطفح الجلدى مثلا) يحدث عند حوالى 3% من الناس، أما الصدمة التحسسية فتحدث عند 2 بالألف من الحالات فقط.

ومعظم هذه الحالات حدثت عند أطفال يزيد عمرهم عن 12 سنة. ولهذا فإن فوائد الوقاية من الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب الروماتيزمية تفوق بكثير مخاطر الارتكاز التحسسى للبنسلين. فقد أكدت الدراسات أن 90% من الهجمات الأولى من الحمى الروماتيزمية يمكن منعها إذا ما استعمل البنسلين المديد فى العضل بصورة منتظمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة