هل هناك خطوات معينة تتم قبل اختيار طريقة لعلاج ورم المخ؟

الأحد، 18 مارس 2012 12:56 م
هل هناك خطوات معينة تتم قبل اختيار طريقة لعلاج ورم المخ؟ صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منى عمر تسأل، هل هناك خطوات معينه يقوم بها الطبيب قبل اختيار طريقة لعلاج مريض ورم المخ؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور يسرى أنور الحميلى، أستاذ جراحة المخ والأعصاب طب القاهرة، مشيراً إلى أن علاج الأورام يعتمد بشكل أساسى على خطوات ومعايير يحددها الأطباء بالاتفاق مع عائلة المريض.

وفى الأغلب عندما يتم تشخيص الورم فى المخ يتم تشكيل فريق طبى لتقييم الخيارات العلاجية التى يقدمها لهم الطبيب الجراح المعالج للمريض والمتابع لحالته ولتاريخه المرضى، ويتم النظر فى أول الأمر إلى تحديد موقع الأورام الصلبة الأساسية من الدماغ، وغالبا ما يقوم فريق الأطباء بملاحظة أعصاب المريض لمراقبة تطور الأورام قبل أن يتم اقتراح خطة علاج المريض ونوعية العلاج المستخدم لعلاج الورم وشرحها للمريض وأسرته.

ويضيف يسرى، أن وهناك العديد من الأنواع المختلفة من طرق العلاج المتوفرة لعلاج أورام الدماغ وتحدد اعتماداً على نوع وموقع الأورام ويمكن الجمع بين لإعطاء أفضل الفرص للبقاء على قيد الحياة،وهى الجراحة الكاملة أو الجزئية للورم، وكذلك المعالجة بالإشعاع، وأيضاً العلاج الكيميائى، وذلك بهدف قتل أكبر عدد ممكن من الخلايا السرطانية.

وتعد معدلات البقاء على قيد الحياة فى أورام الدماغ الأولية تعتمد على نوع الورم، والوضع، وعمر للمريض، ومدى إزالة ورم الجراحية وغيرها من العوامل الخاصة بكل حالة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

م/محمود

الكيماوى خطر جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي الخولي

طريقة لعلاج مريض ورم المخ؟???

ورم المخ ولا ورم بالمخ عناك فرق ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام

ورم بالمخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة