"قناة السويس": إيرادات الهيئة بلغت 32.5 مليار جنيه العام الماضى

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2012 12:59 م
"قناة السويس": إيرادات الهيئة بلغت 32.5 مليار جنيه العام الماضى صورة أرشيفية
كتبت هبة حسام الدين وجمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد المناخلى، مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس، إن إجمالى الإيرادات التى حققتها قناة السويس خلال العام المالى 2011/2012 بلغت 5 آلاف و222 مليون دولار، وهو ما يعادل 32.5 مليار جنيه، توجهت على خزينة الدولة لدعم الاقتصاد المصرى بعد خصم أقل من 9% كمصروفات إدارية للقناة.

وأوضح المناخلى خلال اجتماع الهيئة اليوم، الثلاثاء بحضور 5 وزراء أن إجمالى السفن العابرة فى عام 2011 بلغ 28 ألف سفينة، بينما بلغ إجمالى حمولات السفن العابرة 728.9 مليون طن صافى، لافتا إلى أن إجمالى البضائع بلغ 691.8 مليون طن.

وأضاف أن نوعية البضائع التى عبرت خلال العام الماضى تنوعت بين حاويات وبضائع الصب والحديد الخام والأسمنت ومواد فسفوتية تليها مواد بترولية، مؤكدا أن إيرادات القناة فى الـ6 أعوام الأخيرة فى تزايد مستمر، خاصة عام 2011/2012 والذى حقق أعلى الإيرادات.

يذكر أن المناخلى خلال كلمته باجتماع الهيئة، قام بعرض أهم الأعمال التى تقوم بها هيئة القناة، وما تم بها من أعمال تطويرية خلال السنوات الماضية، موضحا قيام الهيئة بتقديم تسهيلات ساهمت فى تحقيق عائد إضافى فى نهاية العام الماضى بلغ 3820 مليون دولار.

وأشار إلى الخدمات الإضافية التى تقدمها الهيئة، وأهمها توفير مياه الشرب لمدن القناة الثلاثة "بورسعيد، السويس، الإسماعيلية"، لافتا إلى أن إجمالى المياه الموفرة لسكان هذه المدن فى عام 2011 بلغ 1.1 مليون متر مكعب يوميا.

وأضاف أن الخدمات التى تقدمها الهيئة لا تقتصر على ذلك فقط، وإنما تمتد إلى تنمية جنوب الوادى ومحاور العبور على قناة السويس، وهى "نفق الشهيد أحمد حمدى، كوبرى السلام، كوبرى الفردان المعدنى"، لافتا إلى أن الهيئة تمتلك 7 شركات موزعة على مدن القناة الثلاثة لكل شركة نشاطها، مشيدا بدور القوات المسلحة فى تأمين السفن العابرة بالقناة.

وذكر المناخلى رؤية القناة الحالية والمتمثلة فى المشروعات الجارى تنفيذها ومنها تعميق التفريعات الغربية للقناة لتزويد غاطس السفن العابرة من 48 إلى 52 قدما، وذلك لاستقبال السفن الكبرى، تعميق وتوسيع مناطق الانتظار فى شرق وغرب البحيرات لاستقبال الأجيال الجديدة من السفن مستقبلا، ومشروع توسيع المدخل الشمالى لبحيرة التمساح.

وعن المشروعات المستقبلية، قال المناخلى، إن منها مشروع زيادة أطوال التفريعات الحالية لتقليل زمن عبور السفن وذلك بعد دراسة الجدوى الزمنية والاستثمارية، وضع سيناريوهات مختلفة لمشروعات تطوير القناة المستقبلية سواء لازدواج القناة أو لزيادة الغاطس المسموح بها، وتحديث أسطول الهيئة بما يتلاءم مع المشروعات المستقبلية للقناة.

وأضاف، أن هناك عدد من المشروعات المقترحة لتعظيم الاستفادة من إمكانيات الهيئة، تتمثل فى تموين السفن بالوقود والمياه والمواد الغذائية، صيانة وإصلاح الحاويات، وإنشاء شركات للإنقاذ البحرى، لافتا إلى تعدد إمكانيات الهيئة منها إمكانيتها فى ترسانة الهيئة ببورسعيد، القاطرات والأوناش، أعمال التكريك، والإمكانيات المتاحة للشركات التابعة للقناة.

يذكر أنه أعقب كلمة مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس، عرض فيلم تسجيلى عن تاريخ إنشاء قناة السويس، وكيفية تأميمها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

فعلاً

فعلاً فساد بإعترافهم

عدد الردود 0

بواسطة:

Amr

سؤال يطرح ويجمع نفسه

عدد الردود 0

بواسطة:

Amr

سؤال يطرح ويجمع نفسه

عدد الردود 0

بواسطة:

lolwalidlol

طيب ليه موش حاسين باى تحسن وليه عاوزين قروض وقرف ما نصبر وننمى ونعظم انتجنا

التعليق فوووووووووووووووووووووووووق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم ابوشنب

ادعو لجمال عبد النا صر بالرحمه

عدد الردود 0

بواسطة:

tarek

سرقة علنى وبالهبل كمان

عدد الردود 0

بواسطة:

منعم مرسى

طيب فين النتائج لهذا الانتاج العظيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة