"تصديرى الحاصلات" يرفع مذكرة لوزير التجارة لحل أزمة مصدرى البصل

السبت، 13 أكتوبر 2012 10:56 ص
"تصديرى الحاصلات" يرفع مذكرة لوزير التجارة لحل أزمة مصدرى البصل حاتم صالح وزير التجارة والصناعة
كتبت - سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن المجلس رفع مذكرة عاجلة إلى حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، لبحث أزمة مصدرى البصل وصرف المساندة الخاصة لهم من صندوق دعم الصادرات.

وأضاف عيسى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن مصدرى البصل فى مصر يعتبروا من صغار المصدرين، الذين ليس لديهم دفاتر منتظمة، وأن التقديرات المالية بشركاتهم يتم حسابها بالتقدير الجزافى، مما يصعب صرف المساندة الخاصة بدعم الصادرات من الصندوق كما يعلن لهم.

وأشار عيسى إلى أن المجلس طالب فى مذكرته بضرورة التدخل وصرف مستحقات المصدرين، خاصة وأنهم يتعرضوا لمشاكل كبيرة فى التصدير إلى الدول العربية وأهمها السعودية، لافتا إلى أن السلطات السعودية قامت باسترجاع عدد من شحنات البصل من الموانىء ورفضت دخولها، بدعوى عدم مطابقتها للمواصفات.

ويرى عيسى أن المستوردين السعوديين للبصل المصرى لم يقوموا بتسديد مستحقاتهم، إضافة إلى تخفيض سعر شحنات البصل التى يتم استلامها إلى أسعار متدنية للمصدرين المصريين.

كما أضاف رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن حجم الصادرات من البصل إلى السعودية يصل إلى 150 ألف طن سنويا، من إجمالى 300 ألف طن من صادرات البصل لمختلف الدول، مشددا على ضرورة إيجاد حلول للمصدرين مع السلطات السعودية لعدم تعرضهم لخسائر عودة الشحنات.

وتابع، أن زراعة البصل تظهر فى شهور مارس وإبريل ومايو، ويستمر تصديره على باقى العام من المحصول القديم المخزون فى الشون.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة