هل هناك طرق أفضل لتثبيت كسر الفخذ ؟

الأربعاء، 25 يناير 2012 11:36 ص
هل هناك طرق أفضل لتثبيت كسر الفخذ ؟ الدكتور هشام عبد الباقى استشارى جراحة العظام بجامعة عين شمس، ورئيس أقسام جراحة العظام بمعهد ناصر
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت إيمان حسنى تقول، عمرى 24 عاما، وأعانى من كسر تفتتى فى الفخذ بعد حادث سيارة وقمت بعمل جراحة تم فيها تركيب شريحة معدنية وعشر مسامير لتثبيت الكسر منذ ثلاثة شهور تقريبا وعند عرض صور الأشعة على طبيب آخر، قال إنه كان من الأفضل عمل مسمار نخاعى تشابكى بدلا من الشريحة والمسامير، كنت أود أن أعرف الفرق بينهم ومتى يفضل استخدام الشريحة ومتى يفضل المسمار النخاعى التشابكى ؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور هشام عبد الباقى استشارى جراحة العظام بجامعة عين شمس، ورئيس أقسام جراحة العظام بمعهد ناصر، قائلا، يتم تركيب الشريحة على السطح الخارجى للعظمة ويتم تثبيتها فى العظمة بواسطة مسامير.

وهذه الطريقة تستلزم فتح جرح على موضع الكسر، أما المسمار النخاعى فيتم تركيبه داخل التجويف النخاعى للعظمة، حيث يتم إدخال المسمار من أحد طرفى العظمة دون الحاجة لفتح جرح على موضع الكسر، وكلا الطريقتان تصلحان للتثبيت ولكن فى أغلب الحالات يتم تفضيل تثبيت عظمة الفخذ بواسطة مسمار نخاعى تشابكى، حيث إن عدم فتح جرح على موضع الكسر يحافظ على التغذية الدموية للعظام مما يساعد على سرعة الالتئام وتقليل فرص حدوث التهابات صديدية بعد الجراحة، كما أن المسمار النخاعى يسمح للمريض بالمشى على رجله فى وقت مبكر عن الشريحة والمسامير. ورغم ذلك فقد يتم اللجوء للشريحة والمسامير فى بعض كسور عظمة الفخذ إذا كان الكسر قريبا من طرف العظمة (من جهة مفصل الفخذ أو مفصل الركبة)، كما يتم اللجوء للتثبيت بالشريحة والمسامير إذا لم يكن هناك جهاز أشعة بغرفة العمليات حيث إن التثبيت بواسطة المسمار النخاعى يعتمد على وجود جهاز الأشعة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه احمد حجاج

كسر في عظمه الفخذ

كنت اعاني من كسر في عظمه الفخذ وتم تركيب مسمار نخاعي تشابكي وبعد اربعه شهور من العمليه لا يوجد نسبه لحام تم ازاله مسمارين تثبيت ولم تجدي نفعا بعد شهرين تم عمل اشعه مقطعيه وابلغني الطبيب انه يوجد تجمعات دمويه وغيرها ويجب عمل ترقيع للعظام وتنظيف للعظام وبالفعل تم عمل العمليه وتم عمل ترقيع للعظام وتركيب شريحه و8 مسامير تثبيت حتي هذه الساعه لا يوجد نسبه التئام تتعدي 40 في المائه منذ عمل العمليه بأربع شهور ماذا يجب ان افعل ارجو الرد عليا هاااااام رقم الهاتف واتس اب 01060393807 ولكم جزيل الشكر

عدد الردود 0

بواسطة:

mostafa elshall

د / هشام من افضل الجراحين فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

انبيل

عائلة

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم جمال

ارجو الإفادة

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو عيد

افضل الأطباء فى تخصصه

تمنياتى لك بالتوفيق يا د/ هشام

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن فضل

الأستاذ ابراهيم جمال

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم جمال

شكرا جزيلا لك أستاذ محسن فضل

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

أرجو المساعدة

عدد الردود 0

بواسطة:

Heba A.F

موقع الدكتور هشام

www.hip-knee.com

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

9

لو سمحتوا كنت عايز رقم موبايل د/هشام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة