سعيد شعيب

“والنبى بلاش دعم"

الأحد، 05 يونيو 2011 07:09 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للأسف الأخبار السيئة هذه الأيام كثيرة، وربما يكون من أسوأها الخبر الذى يقول إن المجلس العسكرى يفكر فى تقديم الدعم للأحزاب، ولماذا هو سىء جداً، بل ودعنى أقول إنه كارثة على الحياة السياسية والديمقراطية؟

الأسباب كثيرة، لكن أهمها على الإطلاق أنه استمرار لمنهج تحويل الأحزاب إلى "سبوبه طريه ولذيذه"، وهو المنهج الذى كان موجوداً وبقوة أيام الرئيس المخلوع مبارك، وربما منذ نشأة الأحزاب فى عهد الرئيس الراحل السادات، فإذا كنت "مزنوق" فى قرشين، أو "معندكش شغلانه"، فكل المطلوب منك أنك تستف ورق حزب، وتكون على علاقة طبعاً بالأجهزة الأمنية، وطبعاً كبار الحزب الوطنى السابق، وبعدها يصبح عندك دخل سنوى حوالى 200 ألف جنيه، يكفى لعمل مكتب صغير وسكرتيره و"كام بدله وكمان أكل وشرب الولاد ودلع المدام"، وفوق كل ذلك "برستيج وتطلع فى التليفزيون والجرايد". وليس مهما بالطبع أن يكون بالطبع الحزب له أى جماهير أو أى نشاط من أى نوع.

بدون شك هذه الطريقة ملئت الحياة السياسية بكم ضخم من أحزاب ورقية، وكائنات طفيلية، والتى كان يجيد النظام السابق والذى قبله استغلالهم جيداً.

لذلك فتفكير المجلس العسكرى فى دعم الأحزاب استمرار لهذا الإفساد الذى يدفعه المصريون من ضرائبهم دون أن يسألهم أحد. قد تكون النوايا حسنة وهى دعم الحياة السياسية، ولكن النتيجة حتماً هى تدميرها. فالأصل فى الأحزاب أنها تنفق على نفسها من اشتراكات وتبرعات أعضائها، ومن ثم من ليس له جمهور ولا أعضاء يغلق أبوابه، ومن له جمهور حقيقى يستمر.

هذا لا يعنى أنه ليس هناك خطر دخول المال عبر رجال الأعمال إلى السياسة، ولكن هذا أمر آخر يحتاج إلى نقاش واسع لتقنينه، مثلما نحن بحاجة لضبط علاقة المال بالسلطة التنفيذية.

وإذا كان المجلس العسكرى يريد حقاً دعم الحياة السياسية، فعليه أن يغير قانون الأحزاب، والأمر سهل مجرد قرار، لتخفيف الشروط التى تحتاج إلى أموال، وهذا يفتح الباب واسعاً أمام حياة ديمقراطية حقيقية كل الفئات والأطياف، بما فيها التى لا تملك المال.

أما الدعم، فهو فى الحقيقة رشوة وتدمير لديمقراطية ما زالت وليدة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من المسلمين

لا يجوز الحلف بغير الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

مصر

لا تقل والنبى با قل بالله عليك

عدد الردود 0

بواسطة:

حـامـد غـانـم

نعم لا ..لدعم الأحزاب ..

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح مرتضى

الله ينور عليك

راجل بيفهم وعنده تفكير سليم

عدد الردود 0

بواسطة:

شيماء سراج

الى التعليقيين ( 1 و2 )

عدد الردود 0

بواسطة:

هــند فــوزى ..

مش كدة والا أيه ...

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من المسلمين

إلي رقم 5

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد حسام

الرويبضه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشناوى

الى الكاتب وشيماء 5

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة