معاريف تزعم زيارة نائب ليبرمان للقاهرة سرًا قبل أسبوعين

الثلاثاء، 14 يونيو 2011 12:35 م
معاريف تزعم زيارة نائب ليبرمان للقاهرة سرًا قبل أسبوعين دانى أيلون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زعمت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن نائب وزير الخارجية الإسرائيلية دانى أيلون قام بزيارة سرية إلى مصر قبل أسبوعين، والتقى خلالها مسئولين مصريين. وناقش عدداً من المواضيع المختلفة، ومن بينها اتفاق المصالحة بين حركتى فتح وحماس، بالإضافة إلى فتح معبر رفح وموضوع تأمين نقل الغاز إلى إسرائيل، والذى تجدد بعد أيام قليلة من الزيارة، على حد قول الصحيفة.

وزعمت الصحيفة العبرية إن هذه الزيارة تعد الأولى من نوعها منذ أعوام لنائب وزير إسرائيلى، وليس وزير دفاع أو وزيراً مقرباً كبنيامين بن إليعازر وزير البنية التحتية الإسرائيلى السابق من الحكومة المصرية منذ قيام ثورة 25 يناير.

وأشارت معاريف أن تلك الزيارة كانت تعد مهمة، نظراً لأن القاهرة تنظر إلى ليبرمان حتى تلك اللحظة بأنه غير مرغوب فيه، وأنها لن تغفر له منذ تصريحاته السابقة التى هدد فيها بنسف "السد العالى"، وبالتالى فإن ليبرمان لن يلتقى قط منذ توليه منصبه بنظيره المصرى، ولم يزر مصر، مضيفة أنه بالرغم من كل ذلك فإن زيارة أيالون جاءت بعلم ليبرمان.

وقالت الصحيفة أن نتانياهو وباراك ناقشا من قبل القلق الإسرائيلى البالغ إزاء التطورات الأخيرة فى مصر، والتخوف من تعزيز دور الإخوان المسلمين فى الحياة السياسية والانتخابات البرلمانية المقبلة لأن يتبعون نهج حماس وإيران، على حد قول الصحيفة.

وزعمت معاريف أنه من بين القضايا التى ناقشها المسئولين الإسرائيليين مع نظرائهم المصريين الجوانب الأمنية مثل فتح معبر رفح والأمن وخط أنابيب الغاز إلى إسرائيل وعدم السيطرة على شبه جزيرة سيناء ، بالإضافة إلى القلق الأكبر لإسرائيل هو مستقبل اتفاق السلام بين البلدين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة