هاآرتس: واشنطن تضغط على نتانياهو لقبول مقترح أوباما بشأن المفاوضات

الإثنين، 13 يونيو 2011 03:13 م
هاآرتس: واشنطن تضغط على نتانياهو لقبول مقترح أوباما بشأن المفاوضات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
غزة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية اليوم، الاثنين، أن واشنطن تمارس ضغطا على رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو لقبول المقترح الأمريكى بشأن استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وفقا لما جاء فى خطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى التاسع عشر من الشهر الماضى.

ونقلت الصحيفة فى تقرير أوردته فى موقعها الإلكترونى عن إسحاق مولهو المبعوث الشخصى لنتانياهو بعد لقائه كبار المسئولين الأمريكيين الأسبوع الماضى فى واشنطن قوله "هناك خيبة أمل أمريكية إزاء موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية بأنه يعرقل مساعى الولايات المتحدة للحيلولة دون صدور قرار أممى يعترف بدولة فلسطينية فى سبتمبر المقبل".

وقالت الصحيفة إن الأمريكيين أبلغوا مولهو بأنه لعرقلة المبادرات الأوروبية ولاسيما الاقتراح الفرنسى بعقد مؤتمر دولى للسلام فى باريس يتعين على الإسرائيليين التقدم بشىء ملموس مثل موافقة نتانياهو على التفاوض على أساس المقترح الأمريكى الذى جاء به خطاب أوباما.

ونقل مصدر إسرئيلى عن أحد المسئولين الأمريكيين قوله "إن نتانياهو يطلب دعما أمريكيا له فى سبتمبر.. ولكنه لا يعطينا أى أدوات نساعده بها فى هذا الصدد وبدلا من أن يساعدنا يجعل الأمر أكثر صعوبة".

وتابعت الصحيفة أنه نتيجة لذلك اشتكى مسئولون أمريكيون من أن أوباما لم يستطع الحصول على تعهد بريطانى وفرنسى بمعارضة الطلب الفلسطينى بشأن دولة فلسطينية خلال جولته الأوروبية الشهر الماضى.

وأشارت (هاآرتس) إلى أن وزير الخارجية الألمانى جيدو فيستر فيله سيلتقى مع نتانياهو غدا الثلاثاء، لتحذيره من أنه إذا ما استمر هذا المأزق الدبلوماسى، ستضطر ألمانيا إلى جانب كل من بريطانيا وفرنسا لدعم مشروع قرار فى مجلس الأمن يقر بالمقترح الأمريكى كأساس لاستئناف المحادثاث بين الفلسطينيين والإسرائيليين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة