المتحدث باسم الحكومة الليبية لـ"الجزيرة": نرفض أى بحث فى موضوع تنحى القذافى

الإثنين، 13 يونيو 2011 03:54 م
المتحدث باسم الحكومة الليبية لـ"الجزيرة": نرفض أى بحث فى موضوع تنحى القذافى الرئيس الليبى معمر القذافى
طرابلس (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم، إن النظام الليبى يرفض أى بحث فى موضوع تنحى العقيد معمر القذافى.

وقال إبراهيم حسبما أفادت قناة "الجزيرة" الفضائية اليوم الاثنين ـ "نرفض أى حوار بشأن تنحى الزعيم معمر القذافى، لا يحق لأحد أن يطلب من الزعيم الرحيل، ولا يمكن لأحد أن يأتى إلى هنا مع خطة تتضمن تنحى الزعيم". وبحسب إبراهيم، فإن مثل هذا الاقتراح "غير أخلاقى وغير قانونى وليس له أى معنى".

وكان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان قال فى وقت سابق، إن أنقرة قدمت ضمانات للزعيم الليبى معمر القذافى للخروج وعائلته من ليبيا بسلام ، لكنها لم تتلق إجابة منه.

وأكد أردوجان فى مقابلة تليفزيونية مع شبكة " إن تى فى" الإخبارية التركية أمس الأحد أن القذافى لم يعد أمامه خيار آخر سوى الخروج من ليبيا، مشيرا إلى أن تركيا قدمت ضمانات للقذافى لتأمين خروجه إلى الجهة التى يحددها، عبر مبعوثيها الذين أرسلتهم إليه لكنه لم يرد وبالتالى ضيع فرصة هذه الفرصة المهمة.

من جهة أخرى، بث التليفزيون الليبى ليلة أمس مشاهد ظهر فيها العقيد معمر القذافى يلعب الشطرنج مع الروسى كيرسان ايليومجينوف رئيس الاتحاد الدولى للشطرنج، وجرت المباراة بحضور محمد القذافى الابن البكر للزعيم الليبى والذى يرأس اللجنة الأولمبية الليبية ويدير قطاع الاتصالات فى ليبيا.

وظهر القذافى مرتديا عباءة بنية اللون ونظارات شمس سوداء، وبدت خلفه شاشة تبث برنامجا للتليفزيون الليبى يحمل تاريخ 12 مايو 2011، من جهتها قالت وكالة الأنباء الليبية، إن القذافى التقى ايليومجينوف بناء على
طلب الأخير وأن "الأخ القائد لبى رغبة رئيس هذا الاتحاد فى إجراء مباراة بينهما فى لعبة الشطرنج رغم التحليق المكثف لطائرات حلف الناتو الصليبى وقصفها المستمر لمدينة طرابلس".

ونقل راديو "سوا" الأمريكى اليوم "الاثنين" عن ايليومجينوف قوله من طرابلس حيث يقوم بزيارة رسمية بصفته رئيسا للاتحاد إن القذافى أكد له أنه لا يعتزم التخلى عن السلطة ومغادرة البلاد.

وقال ايليومجينوف إن "اللقاء استمر زهاء ساعتين، لقد لعبت الشطرنج مع القذافى"، مضيفا أن "القذافى قال لى إنه لا يعتزم مغادرة ليبيا، مشددا على أن ليبيا وطنه، وإنها الأرض التى قتل فيها أبناؤه وأحفاده. لقد قال أيضا إنه لا يفهم أى منصب عليه أن يتخلى عنه".

وقال القذافى بحسب ايليومجينوف "أنا لست رئيس وزراء ولا رئيسا ولا ملكا. أنا لا أشغل أى منصب فى ليبيا. لهذا السبب ليس على التخلى عن أى منصب".

وأشار رئيس الاتحاد الدولى للشطرنج إلى أن اجتماعه مع القذافى "لم يجر فى حصن بل فى أحد المبانى الإدارية فى العاصمة" الليبية، وأكد ايليومجينوف أنه واثق من أن الأوضاع ستكون على ما يرام فى ليبيا حين يحين
موعد بطولة عالمية فى الشطرنج يعتزم إجراءها فى طرابلس فى الأول من أكتوبر القادم.

من ناحية ثانية، قال حلف شمال الأطلسى "الناتو" فى بيان، إن الليبيين على طول الساحل الشمالى الغربى لليبيا بين طرابلس والحدود التونسية، مهددون بهجمات الكتائب بسبب رفضهم لنظام القذافى. وأضاف البيان أن "الحلف الأطلسى يتابع الوضع عن كثب ويتخذ التدابير الضرورية لحماية المدنيين".

وأشار إلى أن الحلف قصف أمس "سيارة مسلحة مجهزة بمدافع مضادة للطائرات" شرق طرابلس "عندما كانت فى طريقها لتهديد مدنيين، فى مصراتة، استخدم الناتو "أسلحة موجهة دقيقة التهديف لإصابة شاحنة، ودبابة،
وقاذفة صواريخ وآلية مدرعة"، بحسب البيان.

من جانبه، قال قائد عملية "الحامى الموحد" التى ينفذها الناتو فى ليبيا الجنرال شارل بوشار فى البيان إن "هذه الأنواع من التجهيزات استخدمت لاستهداف المدنيين عشوائيا فى سائر أنحاء ليبيا".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة