الفايننشيال: العريان يرشح حاكم البنك المركزى الإسرائيلى لرئاسة صندوق النقد الدولى

الإثنين، 13 يونيو 2011 01:51 م
الفايننشيال: العريان يرشح حاكم البنك المركزى الإسرائيلى لرئاسة صندوق النقد الدولى صندوق النقد الدولى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد محمد العريان، المصرفى المصرى العالمى والرئيس التنفيذى لمؤسسة "بيمكو" pacific investment management co، بستنالى فيشر، رئيس البنك المركزى الإسرائيلى المرشح لرئاسة صندوق النقد الدولى.

وتحت عنوان: "فى مديح ستانلى فيشر" كتب العريان فى صحيفة الفايننشيال قائلا: إنه من جهة المؤهلات المهنية والثقافية، فإن ستانلى فيشر هو المرشح المثالى لإدارة صندوق النقد الدولى. وتوقع أن يحوز على أعلى الأصوات فى عملية اختيار مفتوحة وشفافة قائمة على الجدارة.

ويلفت العريان إلى أنه عمل بشكل وثيق مع فيشر بصندوق النقد فى التسعينيات، فهو خبير اقتصادى من الطراز العالمى، وصاجب فكر تحليلى عالى على مستوى التحديات السياسية والأكاديمية. ودائما ما يبدأ حواره وعمله مع الآخرين على افتراض أنهم يمكن أن ينيروا له ويشعرهم بالراحة والمشاركة فى رؤيته.

ويشير المصرفى المصرى أن هذه هى صفات هامة لقيادة صندوق النقد الدولى، تلك المؤسسة التى تضم مجموعة متكاملة من الاقتصاديين الموهوبين الذين تكمن قوتهم المتعددة فى التفاعلات الداخلية والخارجية، بما فى ذلك تلاقح الأفكار. وقد أظهر السيد فيشر مهارة كبيرة فى الجمع بين كل ذلك معا.

ويتابع أن هذه من بين أسباب كثيرة تجعل ذلك المصرفى الإسرائيلى الذى يحمل الجنسية الأمريكية محبوب جدا ومحترم بين موظفى الـ IMF والدول الأعضاء بالصندوق. ورغم أن البعض قد يختلف مع أحكامه خلال الأزمة الأسيوية إلا أن أحدا لا يشكك فى نقاء نواياه وجدية تحليلة للأمور.

ويتحدث العريان عن نزاهة فيشر، والتى تشهد لها مكانته وسط الفلسطينيين خلال فترة ولايته الناجحة كحاكما للبنك المركزى الإسرائيلى على الرغم من التوتر الكبير فى العلاقات العربية الإسرائيلية. ويختم مؤكدا أن ستانلى فيشر هو الشخص المناسب فى الوقت المناسب. كما يحذر من محاولات الأوروبيين الدفع بمرشحتهم الفرنسية كرستين لارجان بغض النظر عن الخبرات والأنسب.

يذكر أن محمد العريان عمل 15 عاماً فى صندوق النقد الدولى فى واشنطن ووقتها كان فيشر نائب مدير البنك الدولى. كما شغل منصب نائب مدير الخزانة فى جامعة هارفارد الأمريكية و عمل كمدير تنفيذى فى سالمون سميث بارنى التابعة لمجموعة "سيتى" المصرفية الأمريكية فى العاصمة البريطانية، لندن، وفى عام 1999 انضم إلى مؤسسة "بيمكو" الاستثمارية العالمية.

وتم اختيار شركة "بيمكو" التى يديرها "العريان" من قبل إدارة الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، لتصبح واحدة من 4 شركات إدارة أصول يتم اختيارهم لإدارة برنامج مجلس الاحتياطى الفيدرالى "البنك المركزى الأمريكى" البالغ قيمته نحو 600 مليار دولار لشراء أوراق مالية مدعومة برهون عقارية.

ومن جانبها رشحت صحيفة وول ستريت جورنال أن فيشر، نائب مدير صندوق النقد الدولى سابقا، للمنصب، مشيرة إلى أنه يحظى باحترام واسع بين محافظى البنوك المركزية ووزراء المالية.

وأشاد جورج عابد، المدير السابق لسلطة النقد الفلسطينية، بفيشر ولفت إلى أنه أكثر المؤهلين من بين جميع المرشحين الذين ذكرتهم وسائل الإعلام حتى الآن لتولى المنصب، ووصف عابد رئيس المركز الإسرائيلى بأنه واقعى ويتسم بالدهاء السياسى والمهارة الإدارية.

وتشير الصحيفة الأمريكية أنه ما لم يبد أى من المرشحين لمنصب مدير صندوق النقد الدولى، لاجارد وأوجستين كارستين محافظ المركزى المكسيكى، قوة خارج حدود منطقتهم فإن فيشر سيكون حلا وسطا معروفا بين الجميع. وأشار مسئول أن المؤشرات تتجه نحو فيشر الذى ولد فى زامبيا ويحمل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة