سعيد شعيب

قهوة المجلس العسكرى

الأربعاء، 01 يونيو 2011 07:44 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صحيح أن تحقيقات النيابة العسكرية مع عدد من الزملاء الصحفيين، انتهت إلى فنجان قهوة وحوارات لطيفة، لكن لماذا إذن كان الاستدعاء من الأساس، ولماذا تأتى الدعوة من النيابة والقضاء العسكرى، ولم تأت مثلاً فى إطار حوار واسع بين الصحفيين والمجلس العسكرى؟!

أظن أن الهدف هو توصيل رسالة، وأظنها قد وصلت فعلاً، وهى أن انتقاد الأداء السياسى للمجلس الأعلى للقوات المسلحة غير مرحب به، وغير مرحب بنشر أى شىء يتعلق به، رغم أننى ومعى كثيرين، قلنا مراراً وتكراراً أن هناك فرقاً بين الجيش كمؤسسة عسكرية، وبين أدائه السياسى. ومن حق المصريين جميعاً أن ينتقدوه كما يشاؤون، وعلى المجلس العسكرى طالما ارتضى مهمة الإدارة المؤقتة للبلاد أن يتحمل ذلك، فهذه هى السياسة وهذه هى طبيعتها.

وإذا كان هناك ما ينشر ولا يعجب المجلس العسكرى، وهذا حقه، أو يخالف الحقيقة من وجهة نظره، فعليه مثل أية مؤسسة فى البلد أن يستخدم حق الرد، وينتهى الأمر عند هذا الحد دون استدعاءات للنيابات العسكرية، ودون أى فناجين من القهوة.

بل ومهما كان الشطط فى الممارسات الصحفية والإعلامية، وهناك الكثير من الشطط والانفلات فعلاً، فلا أظن أنه من الصالح العام أن يلجأ المجلس العسكرى إلى القانون العادى، لأنه لو تم استخدامه، فهذا يعنى غلق كل الصحف والإذاعات والتليفزيونات، والسبب أن أنظمة الحكم السابقة، بما فيها مبارك، حشت القوانين بكل ما هو معطل للحريات العامة والفردية، ومنها حرية الرأى والتعبير وحرية الصحافة.

لقد كانت الحريات فى "العهد البائد" عرفية، وبعد ثورة اللوتس لابد للجماعة الصحفية أن تبحث عن آليات لضبط الانفلات المهنى، وأن تنقى القوانين من كل ما هو معطل لحرية الصحافة والصحفيين، بالإضافة إلى إعداد قانون لحرية تداول المعلومات، فعلاج تجاوزات الحرية مزيد من الحرية، ولا ديمقراطية بدون حرية صحافة، أليس كذلك؟!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

علي قنديل

خسارة الليبراليين واليساريين واللي زيهم ستكون مدوية في الانتخابات

انت يا هذا يا لا تتكلم عن المجلس العسكري

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف ملاك

تمام

عدد الردود 0

بواسطة:

إسلام حسن

وهل سبيل الحرية حرق الوطن؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الكحيان

الصابونة الكبري

عدد الردود 0

بواسطة:

كمبل

الحرية تؤدي الي الانقراض

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ أسامة فرحات

أحييك صوتاً عاقلاً متزناً مهنياً في مناخ التخوين المحيط بنا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد من شباب الثورة

بلاها قهوة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة