"الجارديان": أوباما وكاميرون يعلنان دعمهما لخطط مساعدات مصر وتونس

الأربعاء، 25 مايو 2011 11:22 ص
"الجارديان": أوباما وكاميرون يعلنان دعمهما لخطط مساعدات مصر وتونس رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الصحيفة إن كلاً من الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون سيدعمان، خلال قمتهما المشتركة اليوم الأربعاء، فى دواننج ستريت مقر الحكومة البريطانية بلندن، خططاً تقدر بمليارات الدولار من أجل صب مزيد من الدعم الدولى المالى والسياسى لكل من مصر وتونس فى محاولة لإرساء استقرار الإصلاح السياسى.

وكان الرئيس أوباما قد طالب الكونجرس بالفعل بإعفاء مصر من مليار دولار من الديون وتقديم ضمانات قروض تصل إلى مليار دولار أخرى.

كما ستدعم بريطانيا والولايات المتحدة خططاً لتوسيع اختصاصات البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، وذلك بعد عقدين من إنشائه لتعزيز اقتصاد السوق فى أوروبا الشرقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما وكاميرون سيحملان مبادرتيهما إلى قمة الثمانية المقرر إقامتها فى مدينه دوفيل بفرنسا يوم الجمعة المقبل، والتى سيتم خلالها إعلان صندوق النقد الدولى عن خطط لمساعدة شمال أفريقيا، وسيقدم الاتحاد الأوروبى سياسة جوار منقحة.

وقد شدد كل من أوباما وكاميرون على أن أنهما سيعملان مع أى حكومات ديمقراطية فى المنطقة، لكنهما قلقان بسبب تنامى مؤشرات عدم الاستقرار السياسى فى مصر.

من ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن الزعيمين سيناقشان أيضا خلال قمتهما التى من المتوقع أن تستغرق ساعة ونصف الساعة عدداً من القضايا الملحة، على رأسها الاقتصاد العالمى وأفغانستان وباكستان وإسرائيل وشمال أفريقيا وليبيا، وستكون هناك محادثات خاصة تجمعهما لمدة 30 دقيقة قبل أن ينضم إليهما باقى المسئولين من الطرفين.

وفيما يتعلق بأفغانستان، سييناقش الجانبان مسألة سحب القوات مع التزام رئيس الحكومة البريطانية بسياسته التى تقوم على سحب كل القوات البريطانية المقاتلة من هناك بحلول عام 2015 وتسليم الأمن للجيش الأفغانى بنهاية عام 2014.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة