الصحف الجزائرية: السلطات الجزائرية تغلق 7 كنائس بولاية بجاية.. ومطالب بإجراء انتخابات تشريعية مسبقة فى الجزائر قبل نهائية 2011.. وجزائرى يقاضى بوش لاعتقاله ظلما فى "جوانتانامو"

الثلاثاء، 24 مايو 2011 04:11 م
الصحف الجزائرية: السلطات الجزائرية تغلق 7 كنائس بولاية بجاية.. ومطالب بإجراء انتخابات تشريعية مسبقة فى الجزائر قبل نهائية 2011.. وجزائرى يقاضى بوش لاعتقاله ظلما فى "جوانتانامو" الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة
إعداد: سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الشروق
السلطات الأمنية تغلق 7 كنائس فى ولاية بجاية
أغلقت السلطات الأمنية الجزائرية 7 كنائس فى ولاية جباية وأشارت الشروق الجزائرية إلى أن السلطات أخطرت، أول أمس، مسئول الكنيسة البروتيستانية بغلق 7 كنائس بولاية بجاية والتى تنشط بطريقة غير شرعية منها الكنيسة المتواجدة بالمكان المسمى "إيدمكو" غير البعيد عن الحى الشعبى "إحدادن"، بالإضافة إلى كنيسة "أغزار أمقران" وكنيسة "إغيل على‮"‬‭ ‬و‮"‬إفرى‭ أوزلاقن‭‮" ‬وغيرها‭ .‬‮ ‬‭

وأكدت الشروق أن السلطات سلمت محضر التبليغ لقس الكنيسة البروتستانتية "كريم مصطفى" تطلب منه التوقف الفورى عن جميع النشاطات، فى انتظار اجتماع اللجنة الوطنية لمراقبة ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين.

من جانبه أصدر، أمس الأول، رئيس الكنيسة البروتستانتية فى الجزائر "مصطفى كريم" بيانا أكد فيه أن جميع خطوات الأزمة لتسوية الوضعية القانونية للكنائس تم اتخاذها على مستوى اللجنة الوطنية للشؤون الدينية ووزارة الداخلية، وعلى صعيد آخر يجب التذكير أنه تم غلق منذ أكثر من شهر كنيسة ماكودة بضواحى تيزى وزو، وهذا بأمر من الوالى ولن يتم إعادة فتحها إلا بعد الحصول على الرخصة القانونية التى تمكنها من مزاولة نشاطها الدينى طبقا للقانون السارى المفعول.

اعتماد أحزاب جزائرية جديدة نهاية العام الحالى
أعلن وزير الداخلية الجزائرى ولد قابلية، أمس بأنه سيتم اعتماد أحزاب جديدة نهاية السنة الحالية، بعد الانتهاء من المصادقة على القوانين التى أمر بها القاضى الأول فى البلاد، بما يمكنها من المشاركة فى الاستحقاقات القادمة، مؤكدا عدم إمكانية تقديم تعديل الدستور على الإصلاحات السياسية، بحجة أن القرار فصل فيه الرئيس.

وقال ولد قابلية، على هامش الجلسة المخصصة لمناقشة مشروع قانون البلدية، إن منح الاعتماد لتشكيلات سياسية جديدة، من شأنه أن يتيح لها المجال لدخول معترك الانتخابات التشريعية والمحلية المقررة سنة 2012.

وكالة الأنباء الجزائرية
مطالب بإجراء انتخابات تشريعية مسبقة فى الجزائر قبل نهائية 2011
استمرت الجلسات التى تعقدها الحكومة الجزائرية للمشاورات حول إجراء إصلاحات سياسية ودستورية فى البلاد والتى جاءت بناء على أوامر من الرئيس الجزائرى عبد العزير بوتفليقة.

وخلال المشاورات التى عقدت أمس طالبت لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال مطالبها بإجراء انتخابات تشريعية مسبقة قبل نهاية 2011 لتشكل "انطلاقة" للإصلاح السياسى.

كما انتقدت حنون فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية مقترح الرئيس، بتأجيل رئيس الجمهورية تعديل الدستور إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة هو"اعتراف بأن الهيئة التشريعية الحالية منقوصة وتفتقد للمؤهلات والمشروعية والمصداقية"

وفى سياق متصل شارك فى الجلسات كل من القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية نور الدين بن براهم والأمين العام لمنظمة أبناء المجاهدين خالفة مبارك.

ومن المقرر أن تستمر هذه المشاورات حتى آخر شهر يونية المقبل على أن تقوم الهيئة بإعداد تقرير شامل عم كافة الآراء والمقترحات لتقديمه للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

الخبر
جزائرى يقاضى بوش لاعتقاله ظلما فى جوانتانامو
قرر المعتقل السابق فى سجن جوانتانامو، الجزائرى صابر لحمر، رفع دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش بسبب ''الاعتقال التعسفى''.

وأوضحت الخبر الجزائرية أن صابر لحمر الذى يبلغ من العمر 42 سنة، وهو من مواليد مدينة قسنطينة، كان قد اعتقل يوم 18 أكتوبر 2001 بسراييفو، حيث كان يقيم برفقة زوجته البوسنية، إذ بمجرد مغادرته الحبس بعد قضائه مدة 3 أشهر على ذمة التحقيق، تم اختطافه من قبل سيارات أمريكية ليمكث فى معتقل جوانتانامو 8 سنوات كاملة، قبل أن يتم إطلاق سراحه لعدم ثبوت التهم الموجهة إليه.

ويقول المعتقل السابق فى جوانتانامو، المقيم حاليا بفرنسا، إنه تعرض لشتى أنواع المعاناة والتعذيب فى المعتقل من قبل مسئولين أمريكيين. وصرح صابر لحمر لوكالة الأنباء الفرنسية بأنه ''يريد من الأمريكيين أن يطبقوا على أنفسهم احترام القانون الذى يشترطونه على الآخرين''.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة