التليجراف: نتانياهو يعيد صياغة نفسه كصانع للسلام أمام الكونجرس

الثلاثاء، 24 مايو 2011 03:00 م
التليجراف: نتانياهو يعيد صياغة نفسه كصانع للسلام أمام الكونجرس رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "التليجراف" إنه من المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتناياهو تنازلات تتعلق بالأراضى للقيادة الفلسطينية خلال خطابه المتوقع اليوم الثلاثاء أمام الكونجرس، حيث يحاول نزع فتيل المواجهة المدمرة مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

فبعد أن أسر قاعدته اليمنية داخل إسرائيل قبل يومين بصدامه مع أوباما علناً على حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية، فإن نتانياهو يسعى إلى إعادة صياغة نفسه كصانع للسلام فى خطابه أمام الكونجرس. ورغم أنه لم يتم الكشف عن محتويات الخطاب، لكن حتى الأسبوع الماضى كان من المتوقع أن يقبل مبدأ السيادة الفلسطينية على غزة وأجزاء كبيرة من الضفة الغربية.

إلا أن العرض، الذى سيكون على الأرجح أقل كرماً من الأخرى التى قدمها سابقيه، فقد خيمت عليه دعوة أوباما إلى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967. ورجحت التليجراف أن تمثل حدود ما قبل يونيو 1967 أساس الانتخابات القادمة فى إسرائيل والمقررة العام المقبل، حيث يقود نيتنياهو معسكر الرفض فى مواجهة أحزاب الوسط واليسار الداعمة لدعوة أوباما.

وعلى الرغم من الثمار التى جناها نتانياهو من صموده فى مواجهته مع أوباما فى مسألة الحدود، والتى تجلت فى إعلان حزبه الليكود تأييده له والوقوف بجانبه، إلا أن خطابه اليوم سيمثل تحديا كبيرا له، لأنه ليس من السهل التوفيق بين الحفاظ على هذا التأييد وتقديم تنازلات للفلسطينيين حتى لا يغضب الإدارة الأمريكية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة