الجارديان: عودة الكتب المحظورة من النشر إلى مكتبات مصر

الثلاثاء، 01 مارس 2011 11:42 ص
الجارديان: عودة الكتب المحظورة من النشر إلى مكتبات مصر صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الكتب التى كانت ممنوعة من النشر فى مصر وتونس، قد عادت إلى أرفف المكتبات فى هذين البلدين بعدما شهدتهما من ثورة شعبية، أطاحت بالرئيسين حسنى مبارك والتونسى زين العابدين بن على. وتوضح الصحيفة أن عدداً من الكتب ذات العناوين السياسية التى خضعت للرقابة من قبل الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على تعود الآن إلى أرفف المكتبات فى البلاد.

ومن بين هذه الكتب، كتاب "وصى قرطاج" الفرنسى، والذى ألفه كل من نيكولا بيو وكاثرين جراسيت، وهو كتاب مهم حول عائلة الرئيس السابق ويركز بشكل خاص على دور زوجته ليلى، وأصبح هذا الكتاب يباع بشكل عادى فى البلاد، حسبما أفادت رابطة الناشرين الدوليين.

ومن الكتب المحظورة دراسة للرئيس التونسى الأسبق الحبيب بورقيبة الذى انقلب عليه زين العابدين واستولى على السلطة منه. وعادت إلى المكتبات التونسية، كذلك كتب عن اغتيال صلاح بن يوسف ألفه عمر خليفى، الذى يروى قصة اغتيال وزير العدل التونسى فى فرانكفورت عام 1961، وأعمال للصحفى توفيق بن بريك الذى طالما انتقد رئاسة زين العابدين بن على.

أما عن مصر، فقد أشارت الصحيفة، نقلاً عن تريفور نايلور، من مكتبة كايرو برس بالجامعة الأمريكية، ومقرها فى الميدان، إلى أن القاهرة ستشهد انعقاد معرض للكتاب فى ميدان التحرير الذى كان مقر الاحتجاجات ضد الرئيس السابق ضد الرئيس حسنى مبارك فى نهاية شهر مارس الجارى. وقد تم التخطيط لهذا الحدث فى أعقاب إلغاء معرض الكتاب الذى كان مقرراً فى يناير الماضى، وتم إلغاؤه مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة