«عز» يقدم للنواب «سلاح التلميذ» بالأسئلة فى الحساب الختامى

الخميس، 20 يناير 2011 10:48 م
«عز» يقدم للنواب «سلاح التلميذ» بالأسئلة فى الحساب الختامى أحمد عز
نور على - تصوير : عمر أنس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المهندس أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطنى، قدم أوراقاً مبدئية للجنة الخطة حول الحساب الختامى، ولكن بشكل جديد هذه الدورة، حيث تضمنت كل ورقة عدداً من الأسئلة المقترحة على النواب، وبطريقة تشبه إلى حد ما الكتب الخارجية وعلى رأسها سلاح التلميذ.

«عز» وضع إطاراً للمناقشة لا تخرج عنه أسئلة النواب، ومنها أسئلة وضعها حول الصورة الإجمالية للحساب الختامى، عن عام 2009 /2010، تحت عنوان للمناقشة، وهى أسئلة تساعد النواب الجدد الذين ليس لديهم خبرة فى التعرف على الحساب الختامى، مثل: ما الفرق بين الزيادة فى الإنفاق العام التى تتم بموجب قوانين، والزيادة فى الإنفاق التى تتم بموجب التأشيرات الخاصة؟ وسؤال آخر حول أسباب زيادة العاملين فى السنوات الأخيرة؟ فى ظل ما يتردد حول توقف الدولة عن سياسة تعيين العاملين بالحكومة، وسؤال حول حقيقة ما يتردد بأن الحكومة تصدر سندات سيادية بأسعار فائدة تفوق المتوسطات العالمية، وما هى متوسطات أسعار الفائدة على ديوننا الخارجية؟ وكذا أسباب الزيادة فى المنفق الفعلى على دعم المنتجات البترولية، ودعم السلع التموينية، وعن الربط الأصلى بالموازنة؟ وما هى رؤية وزارة المالية حول تفعيل قانون المشاركة لدفع معدلات الاستثمار فى البنية التحتية؟ وهل من المتوقع أن يصل لنواب الشعب أول تقرير تعده اللجنة العليا للمشاركة حول المشروعات التى تمت الموافقة على تنفيذها وفقاً لنظام المشاركة؟ فضلاً عن سؤال حول الجمود النسبى فى الحصيلة الضريبية من إيرادات المهن غير التجارية، والنشاط التجارى والصناعى، وما هى رؤية وزارة المالية فى تحقيق العدالة الضريبية بتطبيق القانون على جميع فئات المجتمع؟

كما طرح «عز» عدداً من الأسئلة حول الهيئة العامة للسلع التموينية، منها عن تطور دعم السلع التموينية والخبز، ووصوله إلى 17 مليار جنيه فى الحساب الختامى 2009/2010، فقد أصبح الأمر يقتضى طرح النقاش بشأن ترشيد الدعم، نرجو التعرف على رؤية الوزارة فى أحقية 64 مليون مواطن، المستفيدين من الدعم، وما هى خطتها فى تحسين جودة رغيف الخبز، والرقابة على توزيع أنبوبة البوتاجاز؟

وفى ورقة الأجور طرح «عز» أسئلة مثل: ما هى أهم خمس جهات تحصل على أدنى أجور وأعلى خمس جهات فى الجهاز الحكومى، وهل هناك معايير مشتركة يتم تطبيقها فى تحديد أجور العاملين بالهيئات الاقتصادية، بالنسبة لنظم الإثابة والحوافز والمكافآت، وما هى أهم الهيئات والشركات التى يحصل العاملون بها على متوسطات أجور، وغيرها التى تحصل على أدنى أجور؟









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة