محمد بركة

لغز الإمام الشهيد

الثلاثاء، 31 أغسطس 2010 07:58 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من هو بالضبط حسن البنا؟
نعم، نحن نعرف جميعاً أنه مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وأن هناك مسلسلاً مثيراً للجدل يتناول تفاصيل حياته، لكن من هو ذلك الرجل المبهم؟

إن كثرة الكلام حوله فى المنتديات والمواقع والكتب وعاصفة الهوس بتاريخه التى أثارها مسلسل "الجماعة" لا تزيده وضوحاً وإنما تضفى عليه المزيد من الغموض.

هل هو "الإمام الشهيد"؟ كما تصفه أدبيات الإخوان باعتباره مات شهيداً، وهل هو المقصود بالحديث الشريف "يبعث الله إلى هذه الأمة من يجدد لها دينها كل مائة عام" وبالتالى يصبح البنا مجدد القرن العشرين، أم أنه مجرد شاب ذكى وطموح قرر أن يتحول من مدرس بسيط الشأن إلى خليفة للمسلمين؟

هل هو داعية إسلامى أم زعيم سياسى، هل كان يقول كلمة الحق أمام سلطان جائر أم احترف لعبة مداهنة الحاكم والعزف على نغمة السياسة لتحقيق مكاسب، ولماذا امتدح البنا الملك فؤاد وتحالف مع فاروق وهل لهذا علاقة بتأكيد المرشد الجديد للإخوان الأستاذ محمد بديع بأن مبارك هو أب لكل المصريين؟

المؤكد أننى حين أشاهد الصورة الشهيرة للشيخ البنا أرى لمعة الذكاء فى عينيه والسكينة الممتزجة بحالة من الثقة تلوح فى ابتسامته، لكن ماذا وراء تلك النظرة وما هى أبعاد هذه الابتسامة؟!!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة