بسمه موسى

نقطة مياه فى طبق بلاستيك

الأحد، 01 أغسطس 2010 08:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للأسف الشديد، يعيش عدد كبير من الأفراد بعيدا عن المحافظة على ثروات حقيقية بين أيدينا، ألا وهى نعمة المياة. وللأسف الشديد الإعلام لا يلقى الضوء عليها مثلما كان يفعل زمان من خلال إعلان مثل ”ست سنية سايبة الميه ترخ من الحنفية” الذى كان إعلانا من نوع الكوميديا الساخرة، ولكنه دخل إلى بيوتنا ببساطة ليذكرنا بعدم الإسراف فى المياه وإصلاح الحنفيات.

لماذا لا نتعلم مما حدث فى أزمة مياه حوض النيل، والتى من الممكن أن تجعلنا نلتفت إلى حجم الخطر الحقيقى لهذه النعمة الغالية التى يتم استنزافها يوميا بشكل يدعوا إلى الدهشة وسؤال أطرحه للقراء، ماذا فعل كل منا للحفاظ على البيئة؟. وأعطيكم أمثلة من بعض دول العالم المختلفة للحفاظ على المياه.

فقد رأيت فى كندا أعلى نسبة فى دولة بالعالم للحفاظ على البيئة وعدم تلوث مياه الأنهار أحدها وجود فلاتر عديدة وعميقة على امتداد الأنهار وعلى جانبيها، هذه الفلاتر تقع تحت مساقط مخرات المياه لتستقبل المياه المنحدرة من الشوارع والجبال بعد ذوبان الجليد الذى يستمر لأسابيع عديدة ويتلوث بالهواء والأتربة وأوراق الشجر المتساقطة.

لذا تستقبله هذه الفلاتر وتنقى مياه الجليد الذائب قبل مرورها إلى النهر حتى لا تتلوث مياهه، وعندما رأيت هذا المشهد تذكرت أجدادنا الفراعنة عندما كان لديهم تعهد مع النيل بألا يلوثوا مياهه وإلا يمنعوا جريانه وكانوا يقيمون عيدا سنويا وفاءً للنيل من المفترض أن يحتفل به فى أغسطس.

كما لاحظت أن بعض الدول الأوروبية يوجود بها طبق بلاستيك فى حوض المطبخ، فى كل البيوت سواء بيت غنى أو فقير، وذلك للحفاظ على قطرة المياه التى تتساقط من الحنفية واستغلال هذه المياه فى غسل كل الأطباق مرة واحدة، مثلما كان يفعل أهالينا بالأرياف قبل دخول مواسير المياه المتدفقة للمنازل. فبهذا يتم غسيل الأطباق أو الأغراض بكمية قليلة جدا من المياه ثم شطفها مباشرة بمياه الحنفية بعد ذلك.

وسمعت من بعض الأصدقاء أن فى بلاد مجاورة، مثل السعودية يتم تحصيل غرامة مالية كبيرة لمن يلقى بالمياه خارج المنزل حتى لو كان لأغراض النظافة، وذلك محافظة على عدم إهدار المياه.

مشكلة الحفاظ على المياه هى مسئولية جماعية تقع على الأفراد قبل المؤسسات، فعلينا أن نحاول الحفاظ على هذه الثروة المائية بدلا من أن يأتى يوم ولا نجد فيه قطرة مياه ونقول يا ريت اللى جرى ما كان. فقطرة مياه تساوى حياة.

إن قضية حماية البيئة وصيانة عناصرها المختلفة أصبحت موضوعا رئيسيا على موائد البحث العلمى، وتناولها العديد من المؤتمرات من حيث تنوع مصادر التلوث فى المياه العذبة التى تتمثل فى مياه نهر النيل والمياه الجوفية ما بين المصادر الصناعية والزراعية ومياه الصرف الصحى والقمامة والمصادر الأخرى، ويزداد تلوث الماء العذب كنتيجة مباشرة للتوسع فى مشروعات التنمية الصناعية والزيادة السكانية وغياب التخطيط البيئى وسوء استخدام نهر النيل وصرف المصانع والتجمعات السكانية لمخلفاتها السائلة إليه مباشرة أو بطريقة غير مباشرة مما أدى إلى زيادة تلوث مياهه والتغيير فى خواص المياه الطبيعية والكيميائية مما انعكس تلقائيا على جميع أنواع الحياة بالنهر واستخدامات المياه المختلفة.

واتفقت آراء الباحثين على أن حل المشكلة يبدأ فى منع التلوث قبل تولده، ويبدأ ذلك من فهم التلوث ومصادره وجذوره الناتج من النشاط البشرى، والتصدى لجذور هذا التلوث بالتمييز بين مصادره المختلفة، ومواجهة كل مصدر على حدة، والأهم هو تغيير ثقافتنا القائمة على أن الملوثات التى تنبعث إلى الفضاء أو تصب فى البحار والأنهار سوف تختفى، فالحقيقة أنها تبقى وتتفاعل وتؤثر فى حياتنا بل وتتغير أيضا من البيئة النهرية أو البحرية وتقتل الثروة السمكية بها.

وعلى الرغم من صدور قانون بشأن البيئة فى يناير 1994 م فإنه مازال هناك عبء كبير ينتظر وزارة البيئة لحماية نهر النيل من التلوث وتطبيق القانون، وتقع هذه المسئولية أيضا على وزارة التربية والتعليم فى تعليم الصغار والنشأ كيفية المحافظة على الطبيعة، وخاصة مياه الأنهار ووزارة الإعلام والفنون بكل أنواعها عليها أيضا دور كبير فى إثراء وعى المواطن المصرى بقضية الحفاظ على المياه.

فالمسئولية جماعية، وكلنا فى قارب واحد فلنهيئ لأولادنا وأحفادنا من بعدنا أرضا بلا تلوث ونهرا صافيا عذبا يقطر نقاء مثلما كان وسيظل إلى ما شاء الله تعالى.

إن قضية المياه مع دول حوض النيل تجعلنى أكرر قناعتى بأنه قد آن الأوان أن نعترف من داخلنا أننا نعيش فى كوكب واحد يجب أن نتشارك فى ثرواته الطبيعية التى خلقها الله للجميع مع كل دول العالم فنور الاتفاق ينير الآفاق ويفتح الدروب المغلقة ويزيل الحواجز والسدود. فالأرض وطن واحد والبشر جميعا سكانه.

والسؤال أطرحه مرة أخرى للقراء، ماذا فعل كل منا للحفاظ على نقطة المياه؟. والحقيقة أريد من طرح هذا السؤال معرفة حلول عملية وتجارب أخرى واقعية من بلاد مختلفة نستطيع تطبيقها فى بلادنا لنحافظ على نقطة المياه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة