محمد حمدى

الأرض طلعت فلفل وبامية يا محمود

الأحد، 16 مايو 2010 12:41 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حينما أكون فى أقصى لحظات القرف والزهق والاكتئاب أقرر الجلوس لبعض الوقت أمام أى برنامج توك شو ليلى لعل وعسى، إما أن أقع على الأرض من الضحك، أو يصل الاكتئاب إلى مداه بما يهبط علينا من سيول التخلف التى تنهمر علينا من كل صوب وحدب.

أمس جلست أمام زعيم "التوك شووين" المصريين المعلم محمود سعد ثلاث دقائق فقط كانت كافية لتبديل الأحوال، فبمناسبة الحديث عن أزمة اتفاقية حوض النيل، قال المذيع اللامع والمنير والمستنير محمود سعد إنه سمع من الدكتور مصطفى الفقى أن 80% من مياه النيل تذهب إلى البحر ولا نستفيد منها.

ثم أضاف أن لديه "حتة" أرض فى الصحراء حوالى ثلاثين مترا الأولاد العاملون فيها يرمون مياه فقط بدون تقاوى أو شىء فتخرج فلفل وبامية وطماطم وكل خيرات ربنا.. فقط الأرض عطشانة وتحتاج مياه.

وباعتبارى فلاحا معتزلا ممن عاشوا طفولتهم فى ريف مصر فقد وقعت على هذه المعلومات المحمودية وكأنها نكتة بالطبع، فلم نسمع عن أى أرض فى أى مكان فى العالم تديها ميه.. تديك بامية وفلفل وطماطم.. ولا حتى الأراضى المقدسة فى مكة والمدينة والقدس يمكنها أن تخرج خضار بدون تقاوى أو شتلات.

وأنا أقترح على الأخ محمود سعد أن يجعل خبراء الزراعة يزورون هذه الأرض المبروكة عند أخونا محمود سعد، فربما يمكنهم اكتشاف السر، وعندها سنكون أغنى دولة فى العالم ونكتفى من الخضار والقمح والأرز.. والمهلبية أيضا.

وبهذه المناسبة السعيدة أستبعد أيضا أن يكون الدكتور مصطفى الفقى قد أخبر الزميل العزيز محمود سعد بأننا نرمى 80% من مياه النيل فى البحر دون أن نستفيد منها، وربما لم يسمع محمود سعد الكلام جيدا أو لخبط شوية، لأن نحو 80% من مياه النيل فى مصر تستخدم فى الزراعة، وهذه هى أهم مشكلة نواجهها فى استخدامات المياه، حيث لم تعد كافية لرى الأراضى الزراعية، وخاصة المحاصيل الشرهة للمياه مثل الأرز.

وأعتقد أن أى فلاح مصرى لم يتلق تعليما أيا كان ولم يقرأ أو يكتب يعرف أن الحكومة كانت تعمل سدة شتوية وأخرى صيفية لتقليل استخدام المياه، وهى تتدخل لمنع زراعة الأراضى بالأرز لتقليل استخدام المياه.

ويعتبر الكثير من الخبراء أن التحدى المائى الحقيقى لمصر ليس فى إعادة توزيع مياه النيل بين دول الحوض، وإنما فى إعادة استخدام المياه بشكل أمثل، عن طريق تغيير طريقة الرى بالغمر المتبعة فى الزراعة المصرية، والاستعانة بطرق أخرى مثل الرى بالرش أو التنقيط.

عموما برامج التوك شو كلام ابن عم حديث، واحد يضحك، وآخر يضحكون على عقله.. ويا عينى عليك يا مصر وعلى إعلامك!!!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة