افتتاح متحف محمد عبد الوهاب اليوم مجاناً للجمهور

الأحد، 07 مارس 2010 12:41 م
افتتاح متحف محمد عبد الوهاب اليوم مجاناً للجمهور الدكتور عـــبد المنعم كامل رئـــيس دار الأوبرا
كتبت سارة نعمة الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر الدكتور عـــبد المنعم كامل رئـــيس دار الأوبرا إقامــــــــة أسـبوع كامل يتم من خلاله فتح متحف للموسيقار محمد عبد الوهاب والآلات الموسيقية مجاناً للجمهور وذلك ابتداءً من اليوم الأحد إلى 14 من مارس الجارى يومياً من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا بمسرح معهد الموسيقى العربية فى شارع رمسيس وذلك بمناسبة احتفال مصر و دار الأوبرا بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.
يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الثقافة على إحياء ذكرى رموز وإعلام الموسيقى والغناء فى مصر والوطن العربى، وحتى يتسنى للأجيال الجديدة مشاهدة عبقرية هذا الفنان العظيم الذى أثرى الحياة الموسيقية فى مصر والعالم العربى بأعماله الفنية، وقامت إدارة الأوبرا أيضاً بدعوة أطفال المدارس وطلبة الجامعات لمشاهدة المتحفين حيث يتيح متحف محمد عبد الوهاب للزائر أن يأخذ نبذة عن حياة موسيقار الأجيال الذى يستقبل الزائرين بموسيقاه وأغانيه.
المتحف مقسم إلى عدة قاعات واحدة منها تحمل أسم "قاعة الذكريات" والتى تنقسم إلى جناحين الجناح الأول يلقى الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته وخطواته الأولى إلى عالم الموسيقى العربية والسينما المصرية وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز التى حصل عليها وتكريمه.
أما الجناح الثانى فهو يحتوى على عدد من غرف الفنان الخاصة مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض المتعلقات الشخصية التى أهدتها أرملته السيدة نهلة القدسى إلى دار الأوبرا.
كما يوجد قاعة للسينما تتضمن كل الأفلام التى قام محمد عبد الوهاب بالتمثيل فيها وتعرض على شاشات خاصة، أما قاعة الاستماع والمشاهدة فهى تحتوى على أرشيف كامل لأعماله من موسيقى وأغانى وأفلام كاملة وألبومات الصور الشخصية ومع الشخصيات العامة والفنانين من خلال نظام شاشة اللمس.
أما المتحف الثانى فهو للآلات الموسيقية ويحتوى على مجموعة من الآلات القديمة والتى تعتبر فريدة من نوعها حيث تم العثورعليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية والتى تم تجديدها بعناية.
تخصص القاعات المختلفة للمتحف كل تبعاً لنوعية معينة من الآلات مثل الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها حيث تحتوى كل منها على شرح موجز عن الآلة والجهاز الذى يمكن من خلاله الاستماع إلى صوت الآلة، ومنها الآلات نادرة مثل البيانو الذى يحتوى على الثلاث أربع تون لكى يتم عزف مقطوعات شرقية عليه والتى تختلف مقاطعها عن الموسيقى الغربية إضافة إلى آلة الكوتو اليابانية وآلة السينتار الهندية وآلة السانتور وآلة المندولين المعدنية التى عزف عليها محمد عبد الوهاب فى أغنية عاشق الروح بفيلم غزل البنات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة