وحيد الزمالك : الحضرى زميلى مش صاحبى.. وكنت رافض وجوده فى الزمالك

الخميس، 02 ديسمبر 2010 09:55 م
وحيد الزمالك : الحضرى زميلى مش صاحبى.. وكنت رافض وجوده فى الزمالك الكاتب الصحفى جمال العاصى و الزملاء بالقسم الرياضى مع عبد الواحد
أدار الندوة - كمال محمود ورحاب حمدى وأحمد توفيق - تصوير: عصام الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄◄ شيكابالا لم يشتم الأهلى.. ده كان بيغنى مع جماهيرنا الفرحانة
◄◄ لست وحدى على خلاف مع الحضرى.. واسألوا نادر وشوبير


«وحيد»، «وحش أفريقيا»، «أسد الحراس» كل هذه الألقاب صنعت خصيصاً لعبدالواحد السيد, حارس مرمى نادى الزمالك والمنتخب الوطنى, الذى نجح عن جدارة فى حفر اسمه بقائمة عظماء «القلعة البيضاء»، لما حققه من إنجازات سواء مع ناديه أو المنتخب.
وحيد فتح قلبه فى ندوة «اليوم السابع»، وتحدث عن العديد من الأمور الهامة، أبرزها علاقته بعصام الحضرى زميله فى المنتخب والزمالك، وعلاقته بالتوأم حسام وإبراهيم حسن، بالإضافة إلى العلاقة الخاصة التى تربطه بالإعلامى أحمد شوبير، حارس مرمى الأهلى السابق، فكان هذا الحوار..

◄◄ كابتن عبدالواحد.. أثرت حالة من الجدل بعد إصابتك فى مباراة الطلائع.. لماذا؟
- بصراحة الإصابة الأخيرة كانت من المواقف الصعبة فى تاريخى، ليس لكونها إصابة، خصوصاً أننى معتاد على الاصابات كثيراً، ولكن المشكلة كانت فى الظروف المحيطة بها، لأن الفريق لا يملك فى الوقت الحالى سواى بعد إيقاف الحضرى، وعدم خبرة الناشئ مصطفى عبدالستار، وهو ما جعلنى أتحامل على نفسى، خاصة أن الفريق كان مقبلا على مباراة الإسماعيلى.

◄◄هل كان للمنتخب دور فى تصميمك على المشاركة مع الزمالك للعب أمام أستراليا؟
- بالفعل هذا الأمر كان فى تفكيرى، لأنها فرصتى لحراسة مرمى المنتخب بعد إيقاف الحضرى بعد سنوات من الانتظار، فضلاً عن أنها كانت فرصة جيدة لأكون كابتن المنتخب بعد إصابة أحمد حسن، وهو الأمر الذى سيحسب فى تاريخى.

◄◄ ألا ترى أن الظروف خدمتك فى المنتخب بإيقاف الحضرى؟
- على العكس تماماً، فإيقاف الحضرى ليس له علاقة بمشاركتى أساسياً مع المنتخب، فقد سبق أن شاركت أساسياً فى وجوده.

◄◄ لكن من المعروف أن الحضرى هو الحارس الأول للمنتخب؟
- أمر طبيعى جداً، أن يكون هناك حارس أول وحارس ثانٍ، فمركز حراسة المرمى مختلف كلياً عن أى مركز آخر، ويحتاج لتثبيت دائم، وهذا الأمر فى كل المنتخبات وليس عندنا فقط.

◄◄ لماذا لم تسع لمنافسة الحضرى على حراسة مرمى المنتخب؟
- من قال إننى لم أسع لذلك، فالمنافسة موجودة، وبطبعى أسعى لأكون الحارس الأول بشكل دائم، ولكن هناك أمورا أخرى ساعدت الحضرى فى الاستمرار مع المنتخب، أهمها النتائج والبطولات التى حققتها مصر على المستوى القارى فى السنوات الأخيرة.

◄◄ هل تشعر بتعاطف الجهاز الفنى للمنتخب مع الحضرى على حسابك؟
- إطلاقاً، مثلما قلت لك لدى اقتناع بوضعى مع المنتخب، لأن التغيير فى مركز حراسة المرمى نادرا ما يحدث طالما الأمور مستقرة، وربما تكون مساندة الجهاز بقيادة الكابتن حسن شحاتة للحضرى وقت هروبه من الأهلى هو ما جعل البعض يلمح لتعاطف الجهاز معه.

◄◄ ما نوع علاقتك الشخصية بالحضرى؟
- علاقة زمالة فقط.

◄◄ما تفسيرك لموقفه بالسعى للانضمام للزمالك رغم وجودك؟
- ربما يحتاج لمساندة جماهيرية لم يجدها فى الإسماعيلى فرحل عنه، ثم حاول العودة للأهلى ولكنهم رفضوه فاضطر إلى فتح مفاوضات مع الزمالك أملاً فى عودة جماهيريته.

◄◄ ما ردك على اتهامك بتوجيه جماهير الزمالك لسب الحضرى فى التدريبات والمباريات؟
- هذا الكلام فيه إهانة لجمهور الزمالك العظيم، لأن معنى أن توجه جمهور لشىء معين أنك تدفع له، وهذا غير مقبول لأن جمهور الزمالك المحترم ليس من النوع المأجور، ولكن ربما العشرة الطويلة بيننا لمدة 17 سنة هى التى جعلتهم يتعاطفون معى، ومن الجائز أنهم لم ينسوا بكاء الحضرى من أجل العودة إلى الأهلى قبل أسبوع واحد فقط من انضمامه للزمالك.

◄◄ فى بداية الموسم هددت بالرحيل مع انضمام الحضرى.. ما تفسيرك؟
- كان لى موقف واضح، وهو أننى إذا لم أشعر بالراحة أو ضياع الدورى، كنت سأطلب الرحيل على سبيل الاعارة وليس نهائياً، ولا يمكن أن أترك الزمالك مهما حدث، وفضلت الانتظار لنهاية الموسم لتقييم التجربة، وعلى فكرة لست أنا الوحيد الذى لايشعر بالراحة مع الحضرى وإسألوا نادر السيد والكابتن أحمد شوبير.

◄◄كيف ترى موافقتك على سياسة الدور مع الحضرى رغم اعتراضك عليها من قبل؟
- من قال إننى وافقت على سياسة الدور مع الحضرى، فالوضع الذى حدث كان لمجرد منح كل منا بعض المباريات حتى يصل الجهاز الفنى للأصلح فنياً ويستقر عليه، وهذا كان بناء على اتفاق مع الجهاز الفنى، فضلاً عن أن موافقتى على ذلك كانت لمصلحة الفريق، وعدم إثارة المشاكل بداخله، لأن سياسة الدور بالأساس فاشلة وتحول الحارس لموظف.

◄◄ من وجهة نظرك.. ماذا كان من الممكن أن يتم عمله لفض هذا الاشتباك؟
- الحل كان بسيطاً جداً، وهو أن أستمر فى اللعب أساسياً بحكم أننى الأقدم مع الفريق، وكنت قد أنهيت الموسم الماضى بشكل جيد، على أن يحدد الجهاز الفنى موقفه حسب مستواى وأدائى، ولو لم أوفق لكان للجهاز الفنى الحق فى إشراك الحضرى، وعلى فكرة هذا ما حدث فعلياً بالنادى الأهلى عندما ضم نادر السيد وقتها فى وجود الحضرى، حيث استمر الأخير فى المشاركة وحافظ على مستواه، ولم يشارك نادر، واعتبر ذلك عين العقل، وكان من المفترض أن يحدث معى، ولكن للأسف حدث العكس وهو ما أشعرنى بالظلم.

◄◄ ما تقييمك لتجربة الحضرى مع الزمالك؟
- ليس من حقى تقييم التجربة، خاصة أن موقفى كان واضحاً منذ البداية، فضلاً عن أن الجميع سواء الجماهير أو الإعلام أبدوا اعتراضهم على ضم الزمالك للحضرى.

◄◄ الجهاز برر موقفه بعدم وجود حراس غير الحضرى وكان لابد من التدعيم بعد رحيل منصف؟
- لا أوافق الجهاز فى هذا التبرير، خاصة أن النية فى ضم الحضرى لم تكن وليدة الموسم الحالى، فقد سبق أن أعلنوا رغبتهم فى ضم الحضرى فى يناير الماضى أثناء وجود عبدالمنصف، وقالوا عايزين الزمالك يملك أفضل ثلاثة حراس فى مصر.

◄◄ فى توقعك.. كيف ستنتهى أزمة الحضرى مع التوأم؟
- لدى إحساس كبير أن الحضرى سيعود للزمالك بعد انتهاء إيقافه رسمياً، وسيعود الأمر لما كان عليه قبل الأزمة الحالية، لأن فى رأيى المشاكل كلها حدثت عندما تم إيقافه، فضلاً عن الخلاف حول قيمة الغرامة، وهى الأمور التى خلقت فجوة بين الطرفين، من الممكن أن تنتهى مع انتهاء فترة إيقافه.

◄◄ فى بداية الموسم كنت مختلفاً مع الجهاز الفنى.. كيف الأحوال الآن؟
- اختلافى مع الجهاز الفنى كان خلافاً فى وجهات النظر وليس شخصياً، وكان تعبيراً عن موقفى دون صدور أى خطأ منى تجاه أحد، ولم أهاجم الجهاز فى وسائل الإعلام مثلما فعل البعض، والآن العلاقة جيدة ومستقرة.

◄◄ ما تقييمك لمستوى الزمالك فى الوقت الحالى؟
- الزمالك بفضل الله يعيش فترة من أجمل فتراته الكروية التى لم يشهدها منذ زمن طويل، وأتمنى أن يستمر الوضع كذلك حتى نستطيع تحقيق الهدف الذى يسعى إليه الجميع بإعادة البطولات لدولاب القلعة البيضاء.

◄◄ ما الفرق حالياً عن المواسم الماضية؟
- عودة الروح للاعبين هى السر وراء تطور مستوى الفريق، والفضل فى ذلك يرجع إلى المدير الفنى حسام حسن الذى كان له مفعول السحر فى إعادة الثقة المفقودة للاعبين.

◄◄ هل الفريق يحتاج لتدعيم بصفقات جديدة؟
- عن نفسى أرى أن الفريق يحتاج فى الوقت الحالى، حارس مرمى جديدا، وليس لى رأى فى باقى المراكز باعتبار ذلك حقا أصيلا للجهاز الفنى فقط.

◄◄كيف ترى تألق مجموعة اللاعبين الصاعدين مثل محمد إبراهيم وعمر جابر؟
- بعيداً عن موهبة ومهارة هؤلاء اللاعبين، ولكن قدرة حسام حسن على التعامل معهم هى ما أبرزت دورهم وموهبتهم، خاصة أنه منع عنهم بهرجة النجومية على عكس سابقيهم، مثل حازم إمام والميرغنى.

◄◄ ماذا عن أزمة شيكابالا مع المنتخب ثم جماهير الأهلى؟
- أنا أعتبر شاهد عيان على عدم تمرد شيكابالا على المنتخب، مثلما حاول البعض تصوير الموقف، خاصة أنه أجرى الكشف على ظهره فى وجودى، وكنت أخضع أيضاً لفحوصات، والتقارير الطبية أثبتت إصابته وقدرته على المشاركة بعد عشرة أيام وهو ما جعله لا يستطيع اللحاق بمباراة المنتخب ويشارك مع الزمالك أمام المصرى.. وبالنسبة لما حدث منه بعد مباراة المصرى، أنه كان يحتفل مع الجماهير ويردد معهم بشكل طبيعى غناءهم دون وعى بالكلام، خاصة أنه كان منسجماً مع الجماهير لفرحته بالفوز الصعب والحصول على ثلاث نقاط غالية، ولم يقصد تماماً الإساءة للأهلى أو جماهيره.

◄◄ هل أنت مع بقاء شيكابالا مع الزمالك أم احترافه؟
- رغم رغبتى فى استمراره مع الزمالك للحاجة الشديدة لجهوده وموهبته وقدرته على صنع الفارق لصالح الفريق، فإننى أؤيد احترافه بشدة ليقينى أنه يستحق ذلك وسيكون له مستقبل مبهر فى الاحتراف الأوروبى.

◄◄ كيف ترى مبالغة فتح الله المادية للتجديد للزمالك؟
- الموضوع عرض وطلب، وفتح الله طلب مبلغاً معيناً يرى أنه يناسب قيمته وبصراحة هذا حقه وأى ملايين طلبها يستاهلها.

◄◄ لكنه لم يراع ظروف النادى المادية؟
- ياريت لا تخلط الأمور ببعضها فأى لاعب ليس له دخل بأزمة ناديه لأن لما مستواه يهبط من الممكن أن يفكر النادى فى الاستغناء عنه.

◄◄ كيف ترى مباراة القمة المقبلة.. وهل تأجيلها جاء لمصلحة الزمالك؟
- دائماً ما لا تكون هناك مقاييس لمباراة القمة، فنتيجتها ليست مرتبطة لا بتوقيت ولا بارتفاع مستوى فريق على آخر، فى الوقت الذى ستقام فيه، ولهذا فأنا لست مع النغمة السائدة بأن تأجيل القمة ليس فى صالح الزمالك على اعتبار الظروف التى يمر بها الأهلى من تذبذب مستوى وتغيير للجهاز الفنى، كما أن من يرد المنافسة لابد أن يفوز بأى مباراة تحت أى ظروف.

◄◄ ما توقعك لنتيجة المباراة؟
- بعيداً عن ظروف الأهلى التى يتحدث عنها البعض، فالمباراة خارج التوقعات ولا تستطيع أن تجزم بنتيجتها.

◄◄ هل هناك حارس تتمنى ضمه للزمالك؟
- كنت أتمنى ضم محمود أبوالسعود، ولكن رغبته فى الانضمام للأهلى حسمت موقفه.

◄◄ ومن ترشح فى الوقت الحالى؟
- أمير عبدالحميد، حارس المصرى.

◄◄ ماذا عن علاقتك بشوبير؟
- من زمان وأنا أعتبر كابتن شوبير مثلا أعلى لى، بعد التاريخ الطويل له مع النادى الأهلى، وبدأت العلاقة بيننا عندما أعلن بعد اعتزاله اختيارى لأكون خليفة له، وهذا الأمر منحنى حب جماهير الأهلى التى نقلت عشقها لنجمها الكبير لشخصى، وهذا هو تفسيرى لارتباط جماهير الأهلى بى، وهو ما أعتز به لأنه من النادر أن تجتمع جماهير الناديين على حب لاعب أو تميل جماهير الزمالك للاعب بالأهلى أو العكس، هذا فضلاً عن أنه وقف بجوارى فى أزمات عديدة لارتياحى النفسى فى التعامل معه.

◄◄ من ترى فيه خليفة عبدالواحد السيد؟
- لسه بدرى علشان يكون هناك خليفة لعبدالواحد، فأنا مازلت أشارك وأنافس جميع الحراس، وإن كنت أتوسم خيراً فى حراس إنبى الشباب وتحديداً محمد أبوجبل ومعه المهدى سليمان وعامر عامر وعلى لطفى، فضلاً عن حارس الزمالك الذى انتقل للجيش عماد السيد الذى كنت أتوقع أن يحل محلى فى حراسة الزمالك، إلا أن الظروف لم تساعده.

◄◄ فى النهاية.. ماذا تقول لجماهير الزمالك؟
- لا أجد ما أعبر به عن شعورى لهذا الجمهور الكبير الذى تحمل الكثير والكثير مع الفريق فى السنوات الأخيرة، وأعدهم أن الموسم الحالى سيشهد بداية العودة للفوز بالبطولات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة