محمد بركة

ملاحظات أولية على لقاء الرئيس بالمثقفين

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2010 05:57 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هو شخص مهمته إزعاج السلطات".. هكذا كان تعريف جان بول سارتر للمثقف، بينما كان جوبلز وزير الإعلام فى ألمانيا النازية يقول: كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسى! وبالطبع لم تكن الحال أفضل فى بلادنا، فالمثقفون إما وراء القضبان كما فى عهد عبدالناصر، أو حفنة من (الأفندية) كما فى عهد السادات أو كائنات مدجنة فى (الحظيرة) كما فى عهد مبارك، والتشبيه ليس من عندى وإنما من عند وزير الثقافة فاروق حسنى كما أدلى به فى حوار صحفى شهير!

على أية حال، المؤكد أن الرئيس مبارك أرسى تقليداً جيداً بلقائه السنوى بالمثقفين فى معرض الكتاب، وهو اللقاء الذى انقطع لمدة خمس سنوات مضت إلى أن التقى الرئيس بأحد عشر مثقفاً الخميس الماضى بحجرة الصالون بالطابق الأرضى من قصر العروبة. ولنا هنا بعض الملاحظات حول اللقاء من خلال ما توفر من معلومات نشرتها وسائل الإعلام:

1- ضم اللقاء ممثلى (الثقافة الرسمية) وغابت عنه أسماء مهمة معروفة بوسطيتها ووطنيتها، مثل د. جلال أمين ود.عبد المنعم سليمة، وليس مهماً الأسماء المعروفة بشراستها مثل د.علاء الأسوانى والروائى صنع الله إبراهيم.

2- مع احترامى لأسماء نسائية حضرت اللقاء مثل عائشة أبو النور و د. سامية الساعاتى، أسأل: ألم يكن من الأولى حضور أسماء أخرى ذات ثقل وفى نفس الوقت معروفة باعتدالها مثل د. هدى زكريا وصافيناز كاظم.

3- لم أفهم سبب حضور الوزيرين فاروق حسنى وأنس الفقى، فهما يلتقيان الرئيس فى مناسبات عديدة ورسمية بفضل موقعيهما فى مجلس الوزراء، أم أن المثقفين فى حاجة إلى (واصى) عليهم أثناء لقائهم برئيسهم.

4- لم يستغل الحضور مميزات مبارك كالصراحة والوضوح ورحابة الصدر ويطرحوا عليه تساؤلات تتعلق – على سبيل المثال - بـقانون الطوارئ والإشراف القضائى على الانتخابات واكتفوا بملاحظات وتمنيات عامة.

5- أين شباب المثقفين فى هذا اللقاء ولماذا كان متوسط أعمار الحضور ستون عاماً على وجه التقريب، فى حين ضم لقاء الرئيس بالفنانين شخصيات فى الثلاثين من عمرهم.

6- أخيراً، بدا الرئيس بكامل لياقته الصحية وفى أتم حيويته الذهنية طوال ساعات اللقاء الطويلة، وهذه بشرى سارة لكل مصرى يخاف على مستقبل البلد واستقراره.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة