قطب العربى

اعتذار البابا ومصلحة الوطن

الأحد، 03 أكتوبر 2010 08:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سعدت باعتذار البابا فى التليفزيون المصرى عن تصريحات الفتنة التى صدرت من الأنبا بيشوى بحق القرآن وبحق الأغلبية المسلمة من أبناء مصر، لكن سعادتى لم تطل كثيرا، إذ تبددت بتراجع البابا عن الاعتذار عبر عدة حوارات تليفزيونية وصحفية أخرى معه.

لم يكن يضير البابا أن يتمسك باعتذاره درءا للفتنة وتفويتا للفرصة على مشعلى النيران، المتربصين بمصر وأهلها من مسلمين ومسيحيين، ولا أدرى ما الذى دفع البابا للتراجع عن اعتذاره؟ هل هى ضغوط داخلية من زملائه فى رئاسة الكنيسة؟ أم هو اقتناع بتصريحات الأنبا بيشوى كما يردد البعض؟ أم أنه شعر أن الاعتذار يقلل من هيبته؟ أم أنه فعلا تحدث عن أسف وليس اعتذارا فى الحوار التليفزيونى، وأنه كان حريصا على استخدام لفظ الأسف وليس الاعتذار؟ أيا كان السبب فالنتيجة هى زيادة الاحتقان وخروج المزيد من المظاهرات الغاضبة التى لا يعلم إلا الله وحده كيف ستتطور فى المستقبل.

فى حواره مع عبد اللطيف المناوى فى التليفزيون المصرى يوم 26-9-2010 قال البابا "إنه مستعد لأى ترضية" وحسنا ما قال، ولكنه تراجع عن أول وأهم ترضية، وهى الاعتذار، وهو اعتذار لم يكن مطلوبا منه شخصيا بل ممن صدرت منه الإساءة وهو الأنبا بيشوى كما ذكر المفكر الإسلامى الدكتور سليم العوا فى مقاله الذى منعت المصرى اليوم نشر جزئه الثانى حيث قال، "والترضية الواجبة لا تكون إلا بأن يعتذر الأنبا بيشوى نفسه عما قال وفعل وكتب.

إن البابا شنودة، وهو رأس الكنيسة، لا يجوز أن يتحمل أوزار المنتسبين إليها، ولا يُسْتَغنى بأسفه الشخصى عن اعتذار المخطئ من رجال الكهنوت خطأً يثير الفتنة ويحتمل أن يدمر بسببه الوطن" المقال نشر فى الدستور وموقع المصريون ومواقع أخرى اليوم.

كنت ومازلت أعتقد أن اعتذار البابا أو اعتذار الأنبا بيشوى كفيل بإطفاء الفتنة، وكنت ومازلت أتمنى إغلاق هذا الملف والتفرغ لما هو أهم وأنفع لكل المصريين مسلمين ومسيحيين، وكنت ومازلت أعتقد أن إسلام مسيحى أو تنصر مسلم لن يضيف للإسلام ولا المسيحية شيئا، ولكنه فقط يتسبب فى توتر الأجواء الملتهبة أصلا حين يتم استغلاله للمزايدة والدعاية الإعلامية، وأعتقد جازما أن الذين يهللون ويزايدون كثيرا لإسلام مسيحى أو تنصر مسلم هم من الغوغاء الذين تستهويهم مثل هذه الأحداث، بينما لا يحافظون هم على شعائر وطقوس دينهم.

ليس من الحكمة النفخ فى تصريحات شاذة لأحد المشايخ أو القساوسة، وليس من الحكمة أيضا تجاهلها تماما ما يفتح الباب لمزيد منها، ولكن الحكمة تقتضى محاصرة هذه التصريحات، والتقاط التصريحات والبيانات الإيجابية التى تصدر من عقلاء المسلمين والمسيحيين لوأد الفتنة فى مهدها.

الرد على تصريحات بيشوى من قبل أطراف إسلامية، سواء كانت رسمية ممثلة فى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أو من دار الإفتاء المصرية أو شعبية مثل تصريحات الدكتور سليم العوا والدكتور محمد عمارة ومشايخ السلف وكتابات الصحافة الإسلامية وحتى الليبرالية، وكذا انتقادات بعض الشخصيات والرموز المسيحية لها كانت كافية، وعلى الجميع الآن التعامل مع الموقف بروح وطنية حقيقية لإنقاذ الوطن من فتنة لا تصيبن الذين ظلموا خاصة، وإنما تطال نيرانها الجميع.

أتمنى أن يسارع الأنبا بيشوى بالاعتذار، وأن لا يعود هو أو غيره من رجال الدين المسيحى لمثل هذه التصريحات المثيرة للفتنة، ولا أظن أن الكنيسة المصرية والعقلاء المسيحيين سيرحبون بدور أكبر مستقبلا لهؤلاء المتطرفين، حرصا على وحدة الوطن أولا وعلى مصالح الطائفة نفسها ثانيا، وعلى سمعة الكنيسة ذاتها ثالثا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة