محمد حمدى

أفغانستان.. "اللى شبكنا يخلصنا"!

الأحد، 13 سبتمبر 2009 08:28 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تعليقه على العلاقة المعقدة جدا والمتداخلة جدا بين شمال السودان وجنوبه، قال الصادق المهدى رئيس الوزراء السودانى الأسبق وزعيم حزب الأمة "اللى شبكنا يخلصنا" فى إشارة للأغنية الجميلة التى يشدو بها الراحل عبد الحليم حافظ.. للأسف المشاكل السياسية ليست بالبساطة التى يمكن الاكتفاء بالغناء لها حتى يمكن حلها بأغنية أو بيتى شعر!

وحين أشاهد ما يحدث فى أفغانستان، والورطة الأمريكية هناك تلح على عبارة الصادق المهدى وأغنية عبد الحليم حافظ، وربما لو كان الرئيس الأمريكى باراك أوباما يعرف العربية لصار يقول كما قال الصادق المهدى "اللى شبكنا يخلصنا".

أمريكا عالقة فى أفغانستان بشكل يستعصى على الحل، صحيح أنها دخلت المستنقع الأفغانى منذ شنت عليها الحرب فى عهد الرئيس غير المأسوف عليه جورج دبليو بوش، لكن الرئيس أوباما الذى ورث هذه التركة الثقيلة وضع رهاناته بشكل خاطئ تماما. فقد تصور أنه يمكنه الخروج المشرف من أفغانستان بتحقيق انتصار سريع على القاعدة، يؤدى إلى دخول طالبان فى العملية السياسية وهو افتراض نظرى لم يتحقق حتى الآن، وربما لن يتحقق فى المستقبل المنظور.

مشكلة الأمريكيين من جورج واشنطن إلى باراك أوباما، الذى لا أخفى إعجابى الشخصى بأفكاره، أنهم جميعا يحاولون حل المشاكل العالمية، أو فرض السياسة الأمريكية عبر مفهومهم القائم على دراسة نظرية وليس وفق المعطيات على الأرض التى تأخذ فى جانب كبير منها طبيعة الشعوب الشخصية والأفكار التى تؤمن بها.

وحين ورث الأمريكيون قيادة العالم مع الحرب العالمية الثانية من بريطانيا التى لم تعد عظمى، حاول الأمريكيون التنسيق كثيرا مع بريطانيا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، لكن البريطانيين لم يعطوا الأمريكيين خلاصة قرون من احتلال معظم الدول العربية والإسلامية، درسوا فيها هذه المنطقة جيدا وعرفوا كيف يفكر المسلمون والعرب والشرقيون.. لذلك أجاد البريطانيون والفرنسيون إلى حد كبير التعامل معنا، لأنهم فهمونا.

الأمريكيون على النقيض تماما هم أساتذة فيما يطلقون عليه حروب الأفكار، فأى سياسة داخلية أو خارجية تستند إلى دراسة نظرية داخل أحد مراكز البحوث الشهيرة فى الولايات المتحدة.. تدرس المشكلة وتحدد نقاط الضعف والقوة وتضع سيناريوهات النجاح أو النصر أو حتى الإصلاح حسب طبيعة الدراسة، أو المشكلة.

ولا يختلف هذا الأسلوب سواء فى استراتيجية للنصر فى أفغانستان عن مشروع لإصلاح التأمين الصحى، أو التعليم أو إصلاح القطاع المالى.. وبينما قد يبدو هذا ممكنا فى السياسة الداخلية الأمريكية، فإن الأمر قد يصيبه النجاح، لكن حين يخرج إلى الحدود الخارجية وتتعارض السياسة الأمريكية مع المنطقة العربية والإسلامية غالبا ما يصاب الأمريكيون بخيبة أمل لأنهم ورغم كل المحاولات الى يبذلونها لمعرفتنا.. فى الحقيقة لا يعرفوننا!

أما الخطة الأمريكية للخروج من أفغانستان كما يطلقون عليها، فهى تفترض تحقيق تحالف وتعاون قوى بين الحكومتين الباكستانية والأفغانية لشن حرب طاحنة فى المناطق الحدودية بين البلدين تستهدف القضاء على تنظيم القاعدة وتقيلم أظافر حركة طالبان.

وتقضى الخطة أيضا بإعادة تأهيل وتدريب وتسليح الجيش وقوات الأمن الأفغانية.. بالتوازى مع حركة إصلاح وتنمية داخلية حقيقية تشجع السكان المحليين على الإيمان بالدولة التى ستتواجد مع كل الخدمات التى يحتاجها المواطنون الأفغان.

وحتى تصبح هذه الخطة ناجحة فإنها تحتاج إلى تعاون أو توافق دولى وخاصة من دول جيران أفغانستان مثل إيران ودول الكومنولث وروسيا والصين والهند.. وهو أمر يقتضى تشكيل تحالف عريض بين دول متناحرة سياسيا وأيدلوجيا خلف سياسة أمريكية ليست محل ترحيب من معظم تلك الدول.

لذلك ليس غريبا أن يتحدث الأمريكيون عن الفشل فى أفغانستان إلى درجة إلى القول إن طالبان هزمت أوباما حسب ترى بعض الصحف الأمريكية.. لكن الحقيقة أن الأمريكيين يهزمون أنفسهم دائما وخاصة فى الشرق.. لأنهم لا يدركون الحقائق الأساسية فى هذه المنطقة.. ولا يريدون تصديق أنهم ليسا منا .. ولسنا منهم.. واللى شبكهم يخلصهم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة