جاءوا إلى مصر مع صلاح الدين.. وينتشرون فى القاهرة وبنى سويف والفيوم والشرقية والمنوفية

عائلة عابدين..أمهم أمّ الأطباء.. وجدٌّهم صاحب القصر الشهير

الجمعة، 11 سبتمبر 2009 01:20 ص
عائلة عابدين..أمهم أمّ الأطباء.. وجدٌّهم صاحب القصر الشهير أفراد من العائلة مع «اليوم السابع» فى دوارهم ببنى سويف
كتب علاء فياض وأيمن لطفى - تصوير: عمرو دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكنك إضافة اسم عائلتك ضمن أجندة هذه الصفحة، اكتب إلى محمد الجالى على m.eljaly@youm7.com

◄ابنها عبدالحكيم عابدين كان سكرتيرا عاما لـ«الإخوان المسلمين».. وتزوج من شقيقة حسن البنا.. وابنها أحمد محافظ كفر الشيخ الحالى

ترجع أصول عائلة عابدين إلى دمشق بالشام، حيث كان أمين عابدين تاجرا على طريق التجارة ما بين مصر والشام، حمل ابنه محمد على الذهاب إلى السعودية لدراسة العلم على يد شيوخها، فألف محمد عابدين كتاب «رد المحتار على الدر المختار» وكتاب «شرح تنوير الأبصار فى فقه الإمام أبى حنيفة النعمان» ويرجع معظم الباحثين إلى ابن عابدين فى المسائل الفقهية لأبى حنيفة حيث كان عمدة للمذهب الحنفى وقت مجيئه مصر، وهو المذهب الذى تم الأخذ به فى قانون الأحوال الشخصية فى مصر.

استقر محمد أمين عابدين فى مصر، مؤسسا عائلة عابدين بها وذلك فى سنة 1098 وهو الوقت الذى جاءت فيه أسر كثيرة من الشام وقت محاربة الصليبيين، لذلك انتشرت العائلة فى قرى ومدن عديدة داخل مصر فى قنا وسوهاج والجيزة والفيوم والدقهلية والمنوفية والشرقية.

تزخر عائلة عابدين بالشخصيات المؤثرة فى التاريخ المصرى السياسى والاجتماعى والفنى، كما يروى أحد أبناء العائلة وليد عابدين، فعابدين بك كان أحد أهم القادة العسكريين أيام محمد على، وترجع شهرته إلى ملكيته لقصره الذى أسماه قصر عابدين، وهو القصر الذى كان صغيرا، ثم صار بعد ذلك أحد أهم وأشهر القصور الملكية بعد ذلك، خاصة بعد أن اشتراه الخديو إسماعيل من أرملة القائد العسكرى عابدين، ثم قام الخديو بشراء الأراضى المحيطة به، سنة 1863، وشهد القصر أحداثا تاريخية هامة أشهرها المواجهة التى تمت عام 1881 بين الخديو توفيق والضابط أحمد عرابى الذى تزعم الثورة العرابية، ونقل فيها عرابى مطالب الأمة، ولم يتبق من هذا القصر غير اسمه الذى ظل محتفظا به حتى الآن.

ويعتبر سيد أحمد عابدين مؤسس عائلة عابدين فى بنى سويف، بعد أن استقر بها وأنجب أربعة من الأولاد تولوا مناصب مهمة فى وقتها، كان منهم عبدالحميد عابدين الذى كان ضابطا بالشرطة فى عهد الخديو إسماعيل، فقام بردم البرك والمستنقعات التى كانت تحدث فى القرية بعد فيضان النيل، كما كان حلقة الوصل بين البلد والقاهرة لقلة المواصلات فى وقتها، وكان أخوه حسن بك عابدين من أشهر التجار فى بنى سويف فى وقتها، حيث عمل بالتجارة وأوقف جزءا منها للأوقاف المصرية وكان محمد بدران عابدين من علماء الأزهر الشريف.

لم تقتصر الشهرة على أبناء عابدين من الرجال فقط، فزهيرة عابدين لقبت بأم الأطباء، لمكانتها العلمية وفضلها فى المشاركة فى تأسيس كلية الطب، وُلدت فى عائلة أرستقراطية من كبار العائلات المصرية، والدها هو حسين عابدين باشا عضو مجلس الشيوخ، حصل على دراساته العليا بالحقوق فى فرنسا، ولتفوقها العلمى على المستوى الدولى، تم تخليد اسمها فى أحد الشوارع فى القاهرة. كما كانت فاطمة عابدين أستاذة التحاليل بل مؤسسة علم تحاليل الأورام فى مصر.

ويستطرد هانى عابدين قائلا: إن اللواء أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ الحالى وبنى سويف السابق، كان أحد أبطال حرب أكتوبر، ومن أوائل الذين عبروا قناة السويس، حيث كان من كبار ضباط سلاح المهندسين، الذى قام بإزالة 11 ألف لغم من أمام القوات المصرية أثناء تقدم القوات داخل سيناء. وبعد توليته محافظا لكفر الشيخ، حزنت عليه محافظة بنى سويف كثيرا، فاعتبر ذلك تكريما شعبيا له، ونجاحا فى العمل داخل بنى سويف، ولم يوافق على أن تطلق المحافظة اسمه على أى من شوارعها وميادينها، ولكن بعد توليه محافظة كفر الشيخ قام محافظ بنى سويف الحالى بإطلاق اسمه على أحد أهم شوارع وميادين المحافظة.

عبدالحكيم عابدين شاعر وأديب وكان سكرتيرا عاما لجماعة الإخوان المسلمين فى سنة 1940، وتزوج من شقيقة حسن البنا، ومما يرويه بعض أبناء العائلة أن عبدالحكيم رفض عرضا من الملك عبدالله الأول ملك الأردن ومؤسسها بتوليته أى وزارة فى المملكة الوليدة، كما عرض عليه الملك الباشاوية فرفض أيضا، كما حصل على حكم القضاء المصرى بإلغاء الأمر العسكرى بحل جماعة الإخوان المسلمين.

ومن العائلة أيضا كمال عابدين الذى تولى رئاسة المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، وهو مؤسس مشروع تكافل مهندسى مصر، وكان بطلا فى السباحة وألعاب القوى. والكابتن بكرى عابدين مدرب فريق بنى سويف الرياضى ومدير عام الشباب والرياضة، والذى كان له الفضل فى تقديم نجوم كبار فى كرة القدم خاصة لأندية الزمالك والأهلى، ومنهم شوقى حسين فى الزمالك وربيع ياسين نجم الأهلى ومصر فى كأس العالم عام 1990والمدرب الحالى، وعلى خليل نجم الزمالك ومصر فى السبعينيات وشقيقه طارق خليل الذى لعب للأهلى وأحمد عبدالباقى نجم الأهلى ومصر فى السبعينيات وبداية الثمانينيات.

وتفتخر العائلة كما يقول ابنها فكرى عابدين بأن الفنان الراحل حسن عابدين من أبناء العائلة، وشارك الفنان الراحل فى حرب فلسطين سنة 1948 والتى انتهت بضياع فلسطين، واحتلالها من إسرائيل وأصيب حسن عابدين فى هذه الحرب، ولم يدخل حسن عابدين عالم الفن بالصدفة وإنما كانت هناك مقدمات ساهمت فى تكوينه، فوالده الحاج عبدالوهاب عابدين كان عين أعيان بنى سويف، وكان يهتم فى نفس الوقت بأمور الثقافة والفكر والسياسة، فيعقد صالونا سياسيا وثقافيا كل خميس فى القرية، يجمع فيه أعيان بنى سويف وقت أن كانت مديرية، وفى هذا المناخ تربى حسن يستمع إلى الثقافة والسياسة، وأحب التمثيل الذى كان موهوبا جدا فيه، وبالطبع لم يكن فى ذهن والده أبدا أن ابنه سيحترف الفن، فقد كان الوالد يرى التمثيل عيبا جدا، ولا يليق باسم العائلة، وتحايل حسن على ذلك بنقل وظيفته إلى القاهرة، وكان رئيس قلم محضر فى وزارة العدل، وأفادته هذه الخطوة بأن جعلته فى أحضان المسرح العسكرى، وكان من دفعته وأصدقائه الفنان حسن حسنى والفنان إبراهيم الشامى، وكان فضيلة الشيخ الشعراوى أحد أهم أصدقائه من خارج الوسط الفنى، حتى أنه فى يوم وفاة عابدين صلى الشعراوى إماما بالمصلين للجنازة فى قريته ببنى سويف التى دفن فيها.

قدمت العائلة الكثير من رجالها فداء للوطن، وتتذكر بكل فخر ابنها ممدوح أمين عابدين الذى استشهد فى مظاهرات للطلاب عام 1949 ضد الاحتلال الإنجليزى وحكم الملك فاروق، وكان ممدوح يدرس فى كلية الآداب وشارك زملاءه فى المظاهرات حتى نال الشهادة. وفى ثورة 1919، قدمت العائلة شهيدها حسن على عابدين فى المصادمات التى حدثت فى بنى سويف ضد الإنجليز.

وتحرص العائلة على الارتباط وزيارة بعضهم فى كل عام فى رمضان، حيث تجتمع العائلة بجميع أشكالها وأفرادها فى رمضان من جميع المحافظات. كما قام زكى عابدين بتأسيس رابطة آل عابدين وخصصوا لها صندوقا لترعى آل عابدين على مستوى مصر؛ لكن الشئون الاجتماعية ألغت هذه الرابطة فى بداية الستينيات.

لمعلوماتك...
1098 العام الذى استقر فية مؤسس العائلة بمصر
من العائلة:-
- الحاج عبدالوهاب عابدين
- اللواء مهندس كمال عابدين
- الفنان الراحل حسن عابدين
- عبد الحكيم عابدين سكرتير عام جماعة الإخوان المسلمين
- زكى عابدين
- اللواء بحرى محمد حلمى عابدين
- اللواء أحمد عابدين، محافظ كفر الشيخ الحالى
- الأستاذ الدكتور ممدوح سيد عابدين أستاذ بكلية العلوم
- الأستاذ حسن عابدين مدرس اللغة الفرنسية بكلية الحقوق جامعة بنى سويف
- العقيد معتصم العربى عابدين مدرس بالكلية الحربية
- العميد محمد شامل عابدين قائد قاعدة فايد الجوية
- الدكتور طارق نبيل عابدين كلية العلوم بنى سويف
- الدكتور أحمد عبدالخالق عابدين عميد كلية التنربية الرياضية
- الأستاذ نبيل معوض عابدين وكيل وزارة المالية سابقا
- عمرو عابدين المخرج التليفزيونى والذى أخرج مسلسل «مبروك جالك قلق»
- وليد عابدين الخبير بالأوراق المالية بالبورصة وأمين إعلام الحزب الوطنى
- حسام مصطفى عابدين رجل أعمال
- على عبدالحميد عابدين مدير عام التكوين المهنى ببنى سويف
- أحمد زكى عابدين مدير عام بالتربية والتعليم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عاصم الدهشوري

شجرة العائلة

شجرة العائلة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة