محمد حمدى

المياه فيها سم قاتل!

الخميس، 23 يوليو 2009 03:08 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل سنوات ذهبت إلى المنوفية فى مهمة عمل استدعت المبيت فيها، دخلت إلى الحمام للاستحمام والتخلص من غبار السفر، ففوجئت برائحة المياه الكريهة، وبعد ساعات قليلة تعرض جسدى كله للالتهابات شديدة استدعت الذهاب لطبيب أمراض جلدية.

قال لى الأهالى إنهم يعانون من اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى، وتسجل المستشفيات العامة بالمنوفية نسب إصابة مرتفعة جدا بالفشل الكلوى بسبب تلوث مياه الشرب، وينطبق الأمر على مناطق متعددة فى مصر لا تصلهم المياه النظيفة.

تذكرت ذلك وأنا أتابع عبر الصحف أخبار قريتين فى محافظة القليوبية أصيب عدد من أهاليها بالتيفود بسبب تلوث مياه الشرب الملوثة بالصرف الصحى، وعدت للبحث عن أوضاع مياه الشرب فى مصر فوجدت أرقاما مفزعة.

تذكر وزارة البيئة أن 1500 قرية فى الصعيد تصب مياه الصرف الصحى مباشرة ودون معالجة فى مياه النهر. وتذكر بيانات الخطة القومية للعمل البيئى أن هناك أكثر من 9300 وحدة نهرية عائمة تلقى بمخلفاتها هناك وعوادمها فى النهر. إضافة إلى 330 مصنعا تقوم بصرف نفاياتها فى نهر النيل بواقع 4.5 مليون متر مكعب سنويا.

وقد أدى ذلك إلى ارتفاع عدد الأطفال الذين يموتون نتيجة الإصابة بالنزلات المعوية والذين يقدر عددهم بنحو 17 ألف طفل سنويا بسبب تلوث المياه إلى جانب تأثيره الضار على الثروة السمكية.

وكشفت دراسة فى جامعة المنصورة أن 100 ألف يصابون بالسرطان سنوياً فى مصر بسبب تلوث المياه، وأن أكثر من 35 ألفاً يصابون بالفشل الكلوى، بينهم أكثر من 17 ألف طفل يعانون من أعراض مزمنة.
وذكرت بيانات الجمعية العامة لمكافحة الفشل الكلوى أن نسبة الإصابة بالفشل الكلوى ارتفعت بشكل مخيف فى محافظات مصر بنسب تتجاوز 500 مريض لكل مليون نسمة، وتتزايد بنسبة 40% سنوياً.

ويقول أستاذ جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى بمركز الكلى والمسالك البولية بالمنصورة الدكتور بدير على الدين الباز أنه نظرا لغياب الدور الحكومى فى القيام بإحصاء حقيقى، فإنه لا توجد أرقام نهائية لهذا المرض، مؤكدا أن مصر بها على الأقل نحو 15 ألف مريض، بنسبة بلغت 225 مريضا لكل مليون، بلينما كانت نسبة مرضى الفشل الكلوى لا تتجاوز 10 لكل مليون حتى السبعينيات.

أما مركز الدراسات الريفية فقد خلص فى دراسة أجراها على محافظة المنيا إلى وجود أكثر من 200 قرية وعزبة لا توجد بها مياه شرب نقية، وأكدت نتائج التحاليل التى أجريت على عدد من العينات العشوائية ارتفاع نسبة الأملاح والمنجنيز عن الحدود المسموح بها، وأن هناك ارتباطا مباشرا بين ارتفاع نسبة الأملاح فى مياه الشرب، وزيادة نسبة الإصابة بأمراض الفشل الكلوى وأمراض.

أما مركز الأرض، فقد قال فى تقرير أعده عن مشكلات المياه فى الريف إن أعدادا كبيرة من الفلاحين يعانون من أمراض متعلقة بتلوث المياه، حيث تؤثر السميات مثل المبيدات والفلزات الثقيلة فى مياه الشرب والمنتجات الغذائية على الصحة البشرية، وكذلك على الحيوانات والطيور والأسماك، وأوضح التقرير أن الأمراض الشائعة بسبب تلوث المياه مثل الفشل الكلوى والتهاب الكبد الوبائى تصل نسبتها إلى 10% فى أنحاء مصر.. لكن لا حياة لمن تنادى ..يا عينى عليكى يا مصر!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة