محمد حمدى

من قتل عرفات؟

السبت، 18 يوليو 2009 07:13 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ نوفمبر عام 2004، حين فاضت روح الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات إلى بارئها، لم يتوقف العالم أجمع عن ترديد سؤال واحد، من قتل عرفات؟، وطوال نحو خمس سنوات خرجت روايات عديدة وطالت الاتهامات الكثير من الأشخاص، لكن يكاد يكون هناك إجماع على أن عرفات مات مسموما، بقرار من رئيس الوزراء الإسرائيلى أرييل شارون الذى يرقد منذ سنوات فى غيبوبة كاملة.

وبعد شهر من رحيل عرفات المفاجئ، كنت مع أحد مستشاريه وأخبرنى أن عرفات مات مسموماً، وبعدها بعدة أشهر كتب أحد رموز حركة السلام الإسرائيلية يورى أفنيرى مقالا يرد فيه على تقرير لصحيفة "هآرتس" بعنوان "عرفات مات من الإيدز أو من التسمم"، معتبرا المقال استمراراً لحملة إسرائيلية استهدفت النيل من عرفات حتى بعد مماته.

وفى حين ينفى أفنيرى الموت بسبب الإيدز، يشير إلى أن تقرير الأطباء الفرنسيين الذين عالجوا عرفات فى الأسبوعين الأخيرين من حياته، يذكر أنه لم يُعرف أى سبب لموته. ورغم أنه لم يكتشف بقايا سموم فى جسمه، إلا أن الفحوص تناولت السموم العادية. بينما أجهزة المخابرات فى العالم طورت سموما لا يمكن الكشف عنها أبدا، أو تختفى من الجسم بعد وقت قصير. كما فعل عملاء إسرائيليون حينما قاموا بتسميم خالد مشعل، بواسطة وخزة خفيفة، فى أحد الشوارع مدينة عمان. ولم يكتشف الأطباء الأردنيون بقايا السم، وتم إنقاذ حياة مشعل لأن الملك حسين طالب إسرائيل بتقديم السم المضاد فورا.

ويشير أفنيرى إلى أن الاحتمال الأكبر هو أن ياسر عرفات قد تم تسميمه بالفعل فى وجبة العشاء التى تناولها قبل أربع ساعات من ظهور الأعراض الأولى، ويضيف "يمكننى الشهادة بأن الترتيبات الأمنية حول عرفات كانت تشوبها عيوب كبيرة فى اللقاءات الكثيرة التى التقيته فيها، فى العديد من البلدان، استغربت سهولة وصول أى شخص يرغب فى اغتياله لينفذ مأربه، وهو يتناول طعامه دائما مع الغرباء، ويعانق زائريه دائما. واعتاد قبول الحلويات وكان يتناول الأدوية التى يعرضها عليه زائروه، لأنه طور لديه توجها قدريا واضحا، وكأنه يقول "كل شىء بإرادة الله".

ويؤكد أفنيرى، إذا كان هناك مشتبه به فى قتل عرفات، فهى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، خاصة وأن شارون كان قد أعلن أكثر من مرة عن نيته قتل عرفات. وطرح الموضوع فى اجتماعات الحكومة الإسرائيلية. ويقول أفنيرى: "كنا على قناعة، أنا وزملائى، أن هذا الأمر يمكن أن يحدث فى أية لحظة، حتى أننا توجهنا إلى المقاطعة لنشكل له "درعا حيا".

أما الدكتور أشرف الكردى الطبيب الخاص لعرفات فيقول فى تقريره: "الأعراض التى ظهرت على الرئيس كلها تشير إلى وجود تسمم فى جسمه"، مضيفا: "حاولنا أن نتصل بالأطباء الفرنسيين ولم يكن هناك أى جواب، وعندما بدأت صحته بالتدهور وطلبنا الفحوصات لم يكن هناك أى جواب، وبعد وفاة الرئيس طالبت بتشريح الجثة فكان الجواب بالرفض".

واتهم بسام أبو شريف مستشار عرفات، الرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك، بإخفاء المعلومات عامدا، تحت مظلة الحفاظ على المصلحة الفلسطينية. وجدد اتهامه لإسرائيل بقتل عرفات عن طريق السم الذى أدخل إلى جسده، ليوقف إنتاج كريات الدم الحمراء، بذات الطريقة التى قتلت بها إسرائيل الدكتور وديع حداد فى ألمانيا الشرقية عام 1978.

وقال أبو شريف "أصبحت متأكداً من أن اغتيال أبو عمار سيتم من خلال إدخال السم فى جسده من خلال يد لا يعتبرها أبو عمار من الطرف الآخر. ووجهت له رسالة مكتوبة وتحدثت معه عن قرار إسرائيلى باغتياله من خلال السم.

وأضاف فى آخر زيارة قمت بها لتحذير أبو عمار قلت له بالحرف الواحد "الاغتيال اقترب.. أرجوك.. أنت لست ملك نفسك بل ملك الشعب الفلسطينى وملك التاريخ.. لا تشرب من زجاجة ماء لا تعرف مصدرها ولا تأكل من أى مكان، حتى من مطبخك، من غير أن تعرف المواد الموجودة فيه ومن الذى طبخها".

أما ناصر القدوة وزير الخارجية الفلسطينى الأسبق وابن شقيقة عرفات فقال إنه ذهب مع ليلى شهيد إلى الخارجية الفرنسية اثناء وجود عرفات فى المستشفى "وطلبنا من الفرنسيين أنه إذا لم يكن لديكم قدرة على ذكر سبب وطريقة وفاة عرفات نطلب أن لا تبتدعوا سببا وهميا للوفاة".

وأضاف "الفرنسيون قالوا كلاما واضحا عن سبب الوفاة وهو تكسر الصفائح، وقالوا إن له ثلاثة أسباب مرض السرطان، والتقرير لا يوجد به مثل هذا الاحتمال، والتهاب حاد وعام فى الجسم، والتقرير لا يوجد به ما يشير لذلك بل يوجد نفى قاطع للاحتمالين، والسبب الثالث تسمم، وقالوا لم نجد سما معروفا تعرض له عرفات".

هكذا يجمع الجميع على تسميم عرفات، وتقريبا، بقرار من شارون، لكن كيف تم التنفيذ ومن شارك، وهل هناك أطراف فلسطينية متورطة أم لا؟.. إجابات ستظل مخفية حتى تظهر الوثائق السرية الإسرائيلية أو يعترف أحد ممن شاركوا فى اغتيال عرفات.. وحتى يحدث ذلك سيظل قتل أبو عمار ورقة معلقة يستخدمها السياسيون الفلسطينيون لتصفية بعضهم البعض معنويا بغض النظر عن صحة الاتهامات من عدمه!









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة