الأربعاء، 28 يونيو 2017 05:42 م
خالد صلاح

15 رجل أعمال يحتكرون سوق استيراد اللحوم فى مصر

الخميس، 28 مايو 2009 08:25 م
15 رجل أعمال يحتكرون سوق استيراد اللحوم فى مصر أمين أباظة

نجلاء كمال

تأثرت مبيعات اللحوم كثيرا فى الآونة الأخيرة بسبب انتشار مرض أنفلونزا الخنازير ورغم ظهور المرض وتأثر المبيعات المحلية إلا أن مستوردى اللحوم مازالوا يتكالبون على الاستيراد بكميات ضخمة جدا، خصوصا من الهند والبرازيل وأيرلندا، ورغم قيام وزير الزراعة المهندس أمين أباظة بإيقاف 3 مستوردين لمدة عام عن الاستيراد، وحظر استيراد الكبدة والقلوب والكلاوى من دولة الهند مع حظر الاستيراد من 4 مجازر إلا أن المستوردين يواصلون الاستيراد.

الإحصاءات والأرقام الصادرة عن رابطة مستوردى اللحوم والدواجن تؤكد أن مصر تستورد نحو 250 ألف طن لحوم مجمدة و200 ألف رأس أبقار حية فى المتوسط، كما تؤكد الإحصاءات أنه يتم استيراد أكثر من %60 من اللحوم من دولة الهند و%30 لحوم برازيلية وكميات ضئيلة تستورد من عدة دول أخرى مثل أيرلندا. هناك نحو 15 مستوردا للحوم فقط فى مصر، ويشكلون %90 من سوق استيراد اللحوم، وتشمل القائمة رجل الأعمال القاهرى محمد طه ويستورد باسم شركة الحصن من مجزر mk ويواجه محمد طه مأزقا حرجا فى الوقت الحالى بعد قيام الهيئة العامة للخدمات البيطرية برئاسة الدكتور حامد سماحة بإيقافه عن الاستيراد لمدة عام. وتضم قائمة المستوردين أيضا رجل الأعمال السكندرى محمد جابر صاحب شركة «بلدى جروب» ويستورد كميات كبيرة سنويا من مجزر «امرون» بالهند وكذلك مجزر js إنترناشيونال، ويعد جابر من بين قائمة المستوردين الذين صدر فى شأنهم قرار إيقاف عن الاستيراد لمدة عام وحظر التعامل والاستيراد من مجزر جى إس الهندى الذى يستورد منه، كما تضم قائمة المستوردين للحوم نعيم ناصر صاحب شركة «الناصر للتوريدات» ويستورد ناصر لحساب مستورد كبير من الباطن، كما يستورد كل صفقاته من مجزر «أبوت» وكانت آخر صفقاته من هذا المجزر أتمها فى شهر مايو الجارى واستورد نحو 112 طنا بمعدل 5600 كرتونة، كما يستورد نعيم ناصر من مجزر هندى آخر يدعى «الكبير».

وتحتوى قائمة المستوردين على رجل الأعمال القاهرى سمير سويلم صاحب شركة «أكشن» ويستورد من مجزر «جى. أى. أى» الهندى، وسيد الظاهر ويستورد من مجزر هند أجرو، وسيلفر رومانى ويستورد من مجزر «أندواجرو» وهناك سامى شاهين صاحب شركة تدعى هانذادة ويستورد من مجزر النور فى الهند، وسيد شلبى ويستورد من مجزر القريش للتصدير، ورجل الأعمال الشهير محمد رجب صاحب مجموعة محال سوبر ماركت «أولاد رجب» ويستورد من مجزر يسمى فريجير وكونسيرف، ورجل الأعمال أحمد عبدالفتاح صاحب أضخم سلسة لبيع منتجات ومصنعات اللحوم ويطلق عليها «صلاح وعبدالفتاح» ويستورد عبدالفتاح من مجزر «فريجور ريفكيو الانا» ويقع مصنع عبدالفتاح فى المنطقة الصناعية بالعباسية.

ومن المستوردين أيضا للحوم رجل الأعمال السكندرى إبراهيم خميس ويستورد من مجزر alm الهندى وخميس من الذين أصدرت وزارة الزراعة قرارا بشأنه ونص على إيقافة عن الاستيراد لمدة عام مع حظر الاستيراد لأى مستورد من مجزر alm. وذلك بعد قيامه باستيراد منتجات محظور استيرادها وهو نفس السبب فى إيقاف جابر وطه وسبق ذكرهما فى السطور السابقة.

وهناك أيضا شركة إخوان الرفاعى والتى يمتلكها رجل الأعمال رامى الرفاعى وتقع شركته بمنطقة مصر الجديدة وهو من أكبر المستوردين للحوم من دولة البرازيل، أما رجل الأعمال السكندرى الشهير محمد فرج عامر فيعد أكبر مستورد للحوم من دولة أيرلندا.
دخل بعض المشاهير لعبة الوساطة فى استيراد اللحوم وغالبيتهم من نجوم كرة القدم، فهناك لاعب سابق شهير بمنتخب مصر والنادى الأهلى ومحلل حاليا لمباريات كرة القدم ومشهور بكرهه لمانويل جوزيه مدرب النادى الأهلى، اللاعب السابق تربطه علاقة صداقة قوية مع رجل أعمال سكندرى ويحصل منه على «كوميشين» نتيجة تخليص الصفقات، وهناك مدرب حاليا لأحد فرق الدورى الممتاز وكان يستورد بنفسه أسماكا فى البداية تمهيدا لدخول سوق اللحوم ولكنه انسحب بسرعة.

وعلمت «اليوم السابع» أن رئيس رابطة منتجى اللحوم علاء رضوان سيجتمع مع المهندس أمين أباظة وزير الزراعة اليوم الثلاثاء للضغط عليه لإلغاء قرار إيقاف عدد من شركات استيراد اللحوم والتى كانت قد قامت باستيراد أصناف محظور استيرادها والعفو عنها.



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة