أول نائب مسلم بالكونجرس الأمريكى فى ضيافة مكتبة الإسكندرية

الخميس، 23 أبريل 2009 12:13 م
أول نائب مسلم بالكونجرس الأمريكى فى ضيافة مكتبة الإسكندرية تستضيف النائب الأمريكى المسلم كيث إليسون عبر الفيديو كونفرانس
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم إدارة الخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية مؤتمراً مرئياً مع نائب الكونجرس الأمريكى كيث إليسون، الذى يلتقى مع الجمهور المصرى عبر الفيديو فى مناقشة حول رواية "أن تقتل طائراً بريئاً" لهاربر لى، وذلك يوم ٢٨ إبريل الجارى.

إليسون الذى يبلغ من العمر خمسة وأربعين عاماً، دخل التاريخ بوصفه أول أمريكى من أصول أفريقية ينضم إلى الكونجرس عن مقاطعة مينيسوتا، وأيضا كأول عضو يدين بالإسلام.

والندوة جزء من أنشطة مشروع "القراءة الكبرى- مصر الولايات المتحدة" والذى يتضمن عدة فعاليات حول رواية "أن تقتل طائرا بريئا" التى نشرت لأول مرة عام ١٩٦٠، وتعتبر الرواية من أهم الروايات الأمريكية التى حققت أعلى معدل للمبيعات. وقد تمت ترجمتها إلى ٤٠ لغة، وصارت من كلاسيكيات الأدب الأمريكى. الرواية تجسد مفهوم العنصرية فى الولايات المتحدة فى فترة الثلاثينيات، و تروى قصة رجل أسود من ولاية ألاباما اتهم جوراً باغتصاب امرأة بيضاء.

وأوضحت الدكتورة سهير وسطاوى، رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، أن مشروع «القراءة الكبرى» بدأ كمبادرة من جانب المؤسسة القومية للفنون والآداب بواشنطن، بالاشتراك مع مؤسسة وسط الغرب الأمريكى للفنون والآداب، ومؤسسة خدمات المتاحف والمكتبات بواشنطن، إثر صدور التقرير السنوى للمؤسسة القومية للفنون والآداب لعام 2004، والذى أشار إلى حدوث انخفاض خطير فى نسب القراءة بهدف التسلية لدى الأمريكيين، وكانت المبادرة عبارة عن تقديم مجموعة من الكتب لأشهر الكتاب الأمريكيين إلى المؤسسات والمنظمات المحلية، وتشجيعها على اختيار أحد هذه الكتب لإقامة الفعاليات الثقافية حوله.

وقد تم مؤخرًا ضم عملين لكاتبين أجنبيين إلى مجموعة «القراءة الكبرى» هما «موت إيفان إلييتش» للأديب الروسى ليو تولستوى و«اللص والكلاب» للأديب المصرى نجيب محفوظ. ومن ثم بدأ التفكير فى تبادل القراءة بين الأمريكيين والشعوب الأخرى، كمبادرة للتعاون الثقافى العالمى. فنشأت فكرة مشروع «القراءة الكبرى: مصر– الولايات المتحدة»، والذى يهدف إلى تعريف القارئ المصرى بالأدب الأمريكى وتعريف القارئ الأمريكى بالأدب المصرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة