اهتمام بانتخابات نقابة الصحفيين المصرية.. جابى اشكنازى يؤكد على ضرورة فرض الخدمة على العرب.. ومطالب بأخذ أموال المساعدات الدولية الممنوحة للفلسطينيين عنوة

الإثنين، 07 ديسمبر 2009 10:40 ص
اهتمام بانتخابات نقابة الصحفيين المصرية.. جابى اشكنازى يؤكد على ضرورة فرض الخدمة على العرب.. ومطالب بأخذ أموال المساعدات الدولية الممنوحة للفلسطينيين عنوة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الاثنين، بانتخابات نقابة الصحفيين المصرية والمطالب الإسرائيلية بأخذ أموال المساعدات الدولية الممنوحة للفلسطينيين، وتصريحات رئيس أركان حرب الجيش الإسرائيلى بضرورة فرض الخدمة العسكرية الإجبارية على المواطنين العرب الحاملين للجنسية الإسرائيلية.



إذاعة صوت إسرائيل

أبرزت الإذاعة النتائج التى تم التوصل إليها فى انتخابات نقابة الصحفيين موضحة أن التعادل يعنى قوة المعارضة للتطبيع مع إسرائيل مشيرة إلى زيارة الأستاذ مكرم محمد أحمد مرشح الحكومة إلى إسرائيل أكثر من مرة بل وشكره للسفير الإسرائيلى من قبل فى واحدة من مقابلاته مع الرئيس عرفات، وحذرت الإذاعة فى نهاية التقرير من قوة المعارضة وانتصارها فى انتخابات الإعادة الأحد المقبل خاصة، وأن هذا يعنى قوة المعارضة للتطبيع والتعاون الصحفى المصرى أو العربى مع إسرائيل.

**أكد رئيس هيئة أركان الجيش الجنرال جابى اشكنازى فى حديث للإذاعة دعمه لفرض الخدمة المدنية على كافة الشبان فى إسرائيل ومنح الجيش حق اختيار المناسبين للجيش من بينهم.

وقال اشكنازى أن يشعر بالقلق بسبب انخفاض نسبة التجند للجيش غير أنه أعاد هذا الانخفاض إلى قلة نسبة الولادات والهجرة إلى إسرائيل مقابل زيادة فى "القطاعات" التى لا تخدم فى الجيش، وذلك فى إشارة إلى العرب أو اليهود المتشددين دينيا.

وطالب اشكنازى بقيام الحكومة ببناء نماذج جديدة من الخدمة العسكرية أو المدنية تجعل الجميع فى إسرائيل يخدمون الجيش بصورة أو بأخرى.

واقترح اشكنازى فرض الخدمة المدنية على جميع الشبان فى إسرائيل من كافة القطاعات لمواجهة قلة عدد المنضمين إلى الجيش.

**حذرت الإذاعة من الخطوات التى قد يتخذها وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى خلال اجتماعهم فى بروكسل خلال اليومين المقبلين حيث من المتوقع أن يصدروا قرارا يعتبر القدس عاصمة الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية مما سيشكل انتصارا دبلوماسيا دوليا لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حسبما أكدت الصحيفة.

ومن المنتظر أن يتضمن القرار الأوروبى حسب ما أورده موقع الإذاعة دعوة إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية ذات تواصل إقليمى بين الضفة الغربية وقطاع غزة وشرقى القدس وستكون القدس عاصمة للدولتين كما يدعو القرار إلى وقف الاستيطان بما فى ذلك فى شرقى القدس والبنود الخاصة بالتكاثر الطبيعى.

ويُستشَف من هذا القرار أن الاتحاد الأوروبى لن يعترف بأى تغيير فى حدود 67 ما لم يتفق على ذلك الطرفان الإسرائيلى والفلسطينى.

وقال نائب وزير الخارجية دانى ايالون فى حديث للإذاعة إنه لا يجوز لأوروبا فرض إملاءات مسبقة والتدخل فى المسائل التى يجب مناقشتها إذا أرادت لعب دور إيجابى فى الجهود لإعادة إطلاق عملية السلام.

** دعا الحاخام حاييم دروكمان رئيس إدارة اتحاد المعاهد الدينية رؤساء المعاهد فى حديث للإذاعة إلى التصدى لأى محاولة للتظاهر داخل الجيش قائلا إن تظاهرات من هذا القبيل من شأنها ضعضعة الانضباط والمساس بقدرة جيش الدفاع ومتانته.

وشدد الحاخام دروكمان على أنه يتوجب على الطلبة أن يدركوا أن ثمة خطوطا حمراء رغم أن النضال من أجل أرض إسرائيل هو نضال صائب ومبرر.


صحيفة يديعوت أحرونوت

**الصحيفة تعد تحقيقا مطولا عن العمال الإسرائيليين الذين فقدوا وظائفهم بسبب الأزمات المالية التى تتعرض لها إسرائيل واستشهدت الصحيفة بفصل العشرات من العمال فى مصنع تيفرون الواقع فى شمال إسرائيل والذى يوشك على الإفلاس.

**تحت عنوان حرب عالمية على التغير المناخى قال مراسل الصحيفة من قمة المناخ العالمى فى كوبنهاجن إن هذه القمة ستكون بداية حقيقية للتعاون بين العرب وإسرائيل خاصة مع وجود العديد من المشاريع المشتركة بين الطرفين لمواجهة مشكلات التغير المناخى.

وفى الوقت ذاته أصدر مراقب الدولة تقريرا وصفته الصحيفة بالخطير عشية انعقاد المؤتمر حول تقصير إسرائيل فى معالجة انبعاث غازات الانحباس الحرارى.

**الصحيفة تؤكد أن اليومين القادمين سيكونان الحاسمين فى قضية شاليط والوسيط الألمانى وصل إلى تل أبيب حاملا رد حماس على الاقتراح الاسرائيلى الأخير.

** محكمة إسرائيلية تقر تخصيب امرأة بسائل منوى استخرج من شاب توفى إثر مرض السرطان وهو ما يعد ثورة فى علم المواليد وأمل للعديد من النساء والرجال الذين يواجهون صعوبة فى الإنجاب.


صحيفة معاريف

**رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدعو من أسماهم بعصاة الليكود إلى عدم الانشقاق عن الحزب ونتنياهو يبذل قصارى جهوده من أجل إخماد نار العصيان فى حزبه.


صحيفة هاآرتس

** رئيس بلدية القدس نير بركات يكافح شقق الأشباح فى المدينة، أى الشقق المملوكة لمواطنين أجنبيين وتبقى خالية من السكان معظم أيام السنة بركات يدعو أصحاب هذه الشقق إلى تأجيرها

** الصحيفة تهتم بقرار البنك الدولى منح السلطة الفلسطينية 64 مليون دولار لدعم المساعى لإنشاء البنى التحتية اللازمة للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء الفلسطينى سلام فياض وقع رسمياً اتفاقاً مع وفد من ممثلى البنك الدولى يزور حالياً الأراضى الفلسطينية.

وكان فياض قد طرح خطة لإنشاء المؤسسات الممهدة للدولة الفلسطينية خلال عاميْن، وأشارت الصحيفة إلى رغبة بعض من الجهات الإسرائيلية فى الاستفادة من هذه المشاريع وإدخالها إلى الخزانة الإسرائيلية بأى طريقة كانت حتى ولو بفرض شركات إسرائيلية بعينها لتعمل هى على تطوير البنية التحتية الفلسطينية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة