معركة بين نتانياهو وأبو مازن فى الاتحاد الأوروبى.. ووزير إسرائيلى يطالب بعدم الإفراج عن البرغوثى.. وفريق طبى فرنسى أجرى فحوصا لشاليط

الأحد، 06 ديسمبر 2009 10:25 ص
معركة بين نتانياهو وأبو مازن فى الاتحاد الأوروبى.. ووزير إسرائيلى يطالب بعدم الإفراج عن البرغوثى.. وفريق طبى فرنسى أجرى فحوصا لشاليط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقرأ فى عرض الصحافة اليوم الأحد، رفض نتنياهو السفر إلى الدنمارك بسبب أسعار الفنادق الباهظة، وتواصل احتجاجات المستوطنين بسبب نية نتنياهو تجميد الاستيطان، ووجود خطر على حياة نتنياهو نتيجة لهذه التصريحات، وفيما يلى نص العرض..



إذاعة صوت إسرائيل
**أوضحت الإذاعة أنه لمن المنتظر أن يلتئم اليوم الطاقم الذى شكله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمتابعة تطبيق القرار الخاص بتجميد البناء فى المستوطنات لمدة 10 أشهر. وسيقوم هذا الطاقم برئاسة وزير الدفاع إيهود باراك والوزير بلا وزارة عن حزب الليكود بينى بيجن بدراسة إمكانية إدخال تعديلات على هذا القرار لضمان عدم تشويش مجرى حياة المستوطنين الطبيعى.

وأوضح الناطق بلسان مجلس المستوطنين دانى ديان أن المستوطنين سينتهكون القرار، وأنهم على استعداد لدفع الثمن لكسر ما وصفه بسياسة الكتاب الأبيض التى ينتهجها نتانياهو فى إشارة إلى الكتاب الأبيض من عهد الانتداب البريطانى، حيث فرضت قيود على قدوم اليهود إلى أرض إسرائيل. وشدد ديان على أن الهدف من مكافحة قرار التجميد ليس الحصول على تسهيلات، وإنما إلغاء القرار.

**قالت الإذاعة إن الجنرال جابى إشكنازى رئيس هيئة الأركان توجه إلى الهند فى زيارة عمل تدوم 5 أيام. ومن المقرر أن يلتقى خلال زيارته هذه شخصيات سياسية وأمنية هندية. وقالت الإذاعة أن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين سياسيا وعسكريا. وهذه هى أول زيارة يقوم بها رئيس أركان للجيش الإسرائيلى للهند.


صحيفة يديعوت أحرونوت
**تحت عنوان "منطقة شمال البلاد تنهار اقتصاديا" عرضت الصحيفة للمشاكل الاقتصادية التى تتعرض لها إسرائيل، وبالتحديد المناطق الشمالية بها، حيث تم إغلاق مصنع "جيبور سبورت" الرياضى الشهير وفصل عماله البالغ عددهم 450، بالإضافة إلى مصنع "اتمور" فى المدينة وفصل 70 عاملا، وخطر الإغلاق يتهدد مصنع "تفرون" حيث يعمل ألف عامل، والصحيفة توضح أن أصحاب هذه المصانع يلجأون للدولة لتعويض العمال ويطالبون إسرائيل بالوقوف بجانبهم من أجل التصدى لما سموه الأزمات القاتلة الناجمة عن الأزمة العالمية. المثير أن تل أبيب وعسقلان وبعض من المناطق الجنوبية والوسكى فى إسرائيل بدأت تتجاوز الأزمة الاقتصادية وانخفضت نسبة البطالة فيها، بينما الوضع الاقتصادى فى شمالها آخذ بالتدهور.

**قالت الصحيفة إن فريقاً طبياً فرنسياً أجرى فحوصات طبية للجندى المختطف فى غزة جلعاد شاليط. ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية موثوق بها قولها إن 4 أطباء فرنسيين فى تخصصات مختلفة وصلوا إلى قطاع غزة الأحد الماضى برفقة الوسيط الألمانى آرنست أورلاو عبر معبر رفح الحدودى قادمين من القاهرة. وأضافت الصحيفة أن حماس حصلت على ضمانات من الوسيط الألمانى بعدم مهاجمة مكان تواجد شاليط أو محاولة تحريره. وذكرت المصادر للصحيفة بأن إجراء الفحوص الطبية لشاليط يندرج فى إطار خطوات بناء الثقة فى المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل. وأكدت حماس وصول الوسيط الألمانى إلى القطاع فى ظل حراسة أمنية مشددة.

**اهتمام الصحيفة بقمة البيئة العالمية التى ستعقد غدا الاثنين فى العاصمة الدنماركية كوبنهاجن لإنقاذ الكرة الأرضية، والمثير أن الصحيفة أكدت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد لا يحضر القمة بسبب تكلفة الفنادق العالية، خاصة مع تصاعد حدة الحسابات التى يتعرض لها نتنياهو عند كل رحلة خارجية يقوم بها.


صحيفة معاريف
** استبعدت مصادر سياسية للصحيفة أن تلعب تركيا دور الوساطة مع سوريا، وأوضحت الصحيفة احتمال أداء فرنسا وربما الولايات المتحدة دوراً فعالاً فى هذا الصدد، خاصة وأن جميع السياسات والتحركات السياسية التى تقوم بها تركيا تعادى إسرائيل بشدة ولا تقف معها أو تراعى مصالحها كما تقوم بقية الدول الكبرى الأخرى فى العالم.

**قال النائب عن حزب العمل دانيئيل بن سيمون إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أبلغه بأن صفقة تبادل الأسرى بين تل أبيب وحماس لاستعادة الجندى المخطوف جلعاد شاليط ستنجَز بعد أسبوعيْن، وتشمل القيادى الفتحاوى مروان البرغوثى. وأضاف بن سيمون خلال مشاركته فى منتدى فى بئر السبع أن صفقة شاليط علقت 3 سنوات لرفض رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت دفع ثمنها. بدوره رأى وزير الأمن الداخلى يتسحاق أهارونوفيتش فى كلمة أمام المنتدى نفسه أنه لا يجوز للشخصيات العامة إطلاق التصريحات بشأن قضية جلعاد شاليط كون المفاوضات الجارية حولها معقدة وحساسة.

وتمنى الوزير أهارونوفيتش عدم إدراج مروان البرغوثى فى صفقة التبادل واصفاً إياه بقاتل لئيم يحق له أن يقضى دهره بالسجن.

** أفادت الصحيفة وفى صدر صفحتها الأولى على أن رؤساء الدوائر الأمنية أجروا نقاشاً حول موضوع ضمان سلامة رئيس الوزراء خشية تعرضه وتعرض وزير الدفاع لمحاولة اعتداء، نظرا للمعارضة الشديدة التى تعم المستوطنين حيال قرار التجميد. وقال مصدر أمنى كبير للصحيفة أن رد فعل رؤساء المستوطنين قد تفسره جهات من غلاة المتطرفين فى معسكر اليمين وكأنه إعطاء الضوء الأخضر لضغط الزناد.


صحيفة هاآرتس
** قالت الصحيفة إن نتانياهو فى مسعى أخير لإحباط المبادرة السويدية الخاصة بتقسيم القدس، والتى اعتبرت القدس الشرقية عاصمة لإسرائيل، وتشير الصحيفة إلى اندلاع ما سمته بالمعركة الدبلوماسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية فى محاولة للتأثير على التصويت بهذا الصدد.

** إسرائيل ترفض طلب روسيا تزويد السلطة الفلسطينية بـ (25) عربة مدرعة، الأمر الذى أصاب الروس بالإحباط، خاصة مع تكلفة الصفقة المتميزة بجانب سعى الفلسطينيين إلى امتلاك هذه العربات لمحاربة ما وصفته بالإرهاب والعنف فى الضفة الغربية، خاصة من أتباع حركة حماس، غير أن حكومة نتنياهو تواصل وضع العراقيل أمام نقلها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة