الصحف الإسرائيلية: اهتمام إسرائيلى بتصريحات منى زكى حول فيلم "ولاد العم".. تصدير السلاح الإسرائيلى إلى الدول العربية.. وقلق إسرائيلى من التعاون الفلسطينى الروسى

السبت، 05 ديسمبر 2009 10:28 ص
الصحف الإسرائيلية: اهتمام إسرائيلى بتصريحات منى زكى حول فيلم "ولاد العم".. تصدير السلاح الإسرائيلى إلى الدول العربية.. وقلق إسرائيلى من التعاون الفلسطينى الروسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العبرية الصادرة صباح اليوم السبت، بتصريحات الفنانة منى زكى حول فيلمها الأخير "أولاد العم"، وبتصدير السلاح الإسرائيلى للدول العربية، وخاصة الخليجية منها لأول مرة، مع تركيز الضوء على الخلاف الأخير الذى نشب بين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته أفيجادور ليبرمان على خلفية تعيين الأخير لسفراء لإسرائيل لدى الدول الأوروبية دون أخذ موافقته.


إذاعة صوت إسرائيل

**الإذاعة تشير فى تقرير لها عن إيران، أن السلطات وأجهزة الأمن فى طهران كثفت فى الآونة الأخيرة نشاطاتها الرامية إلى قمع المعارضة، وداهمت جامعات فى مختلف أنحاء إيران واعتقلت العديد من الطلاب بحجة أنهم ينتمون إلى المعارضة. وعرضت الإذاعة لتصريحات أدلى بها قائد شرطة طهران أوضح فيها أن بلاده ستمارس سياسة القبضة الحديدية ضد أى محاولة للتجمهر المحظور فى الجامعات أو المناطق القريبة منها.

وقال طلاب لمراسلى وكالات الأنباء الأجنبية إن أجهزة الأمن الإيرانية كثّفت فرض القوانين الدينية، وهى تعتقل نساء لا يرتدين اللباس الشرعى أو رجالاً لا يقصون شعرهم بما فيه الكفاية. وذكر أن السلطات الإيرانية تسعى لمنع انطلاق المظاهرة الحاشدة التى دعت إليها المعارضة بعد غد الاثنين.

**قالت الإذاعة إن السلطة الفلسطينية تتحرك‏ لكسب دعم روسيا لسعيها إلى الحصول على اعتراف من مجلس الأمن الدولى بدولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967، وأعلن وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى فى تصريحات نسبها له موقع الإذاعة أنه سيزور موسكو الأسبوع المقبل لهذا الغرض.

وقال إنه سيطلب خلال لقائه نظيره الروسى سيرجى لافروف تنشيط دور اللجنة الرباعية الدولية لتفعيل عملية السلام المتوقفة، وضرورة الضغط على إسرائيل لوقف كل الأنشطة الاستيطانية من أجل استئناف عملية السلام. وأضاف أنه سيُناقش أيضاً تفعيل اللجنة الروسية الفلسطينية المشتركة. وعلى صعيد آخر أعلن رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين نيته زيارة إسرائيل العام المقبل استجابة لدعوة من وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان الذى يزور موسكو حاليا. ووصف بوتين إسرائيل بأنها واحدة من أفضل وأهم شركاء روسيا فى منطقة الشرق الأوسط.

**و تنقل الإذاعة نفى الممثلة منى زكى أية مشاهد ساخنة لها مع الفنان كريم عبد العزيز فى فيلمها "ولاد العم" الذى يعرض فى دور السينما فى مصر، مؤكدة أن دورها فى الفيلم لم يسئ أو يغضب زوجها. وقالت الإذاعة إن منى زكى أكدت فى إطار لقاءات عدة أن كل ما نُشر حول هذا الموضوع شائعات واضح الهدف منها وصناعة زوبعة حولها؛ حيث لم يتضمن العمل أى مشاهد ساخنة؛ لأن أخلاقها تمنعها من ذلك. وتشير إلى أن فيلم "ولاد العم" الذى يشارك ببطولته أيضا شريف منير الذى درس اللغة العبرية قبل تصوير دوره فى الفيلم يلاقى نجاحا كبيرا فى مصر وبعض الدول العربية التى يعرض بها منذ أول أيام عيد الأضحى.

وأوضحت الإذاعة أن منى زكى نفت ما نُشر حول تدخل الجهات الأمنية الإسرائيلية فى فيلم "ولاد العم"، وقالت: نحن كصنّاع فيلم لن نسمع بذلك على الإطلاق، ولكن هذه الشائعة أثيرت؛ لأن العمل تعرض لمشاكل رقابية، بسبب تناوله للموساد، وأوضحت أن الفيلم لم يصور ولا مشهد من مشاهده فى تل أبيب كما أشيع. فيلم "ولاد العم" يدور حول ضابط مخابرات يحاول إنقاذ مصرية يخطفها زوجها الإسرائيلى إلى تل أبيب، وهو من إخراج شريف عرفة.


صحيفة يديعوت أحرونوت

**قالت الصحيفة إن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع بولندا بنشر قوات أمريكية فى الأراضى البولندية، لا سيما نصب بطاريات لصواريخ "الباتريوت" المضادة للصواريخ هناك، وهى الصواريخ التى تحمل تقنيات إسرائيلية، سواء من مادة التصنيع أو الرقائق التكنولوجية المزودة بها. وأعلنت وزارة الدفاع فى وارسو أن الاتفاق سيوقع رسمياً بعد أسبوع، وأن نصب بطاريات الصواريخ المذكورة سيتم العام المقبل. وكان وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس قد أعلن أن واشنطن ستنصب صواريخ "الباتريوت" فى الأراضى البولندية والتشيكية تعويضاً عن منظومة الدرع الصاروخى التى قررت إدارة أوباما التخلى عن فكرة نشرها فى أراضى البلدين بسبب معارضة روسيا الشديدة لها.

**واهتماماً بصفقات التسلح أيضا قالت الصحيفة إن العراق أبرم صفقة مع الولايات المتحدة تزوده بموجبها بمعدات حديثة لمراقبة حدوده المشتركة مع سوريا وإيران. وتشمل الصفقة التى بلغت قيمتها 49 مليون دولار أبراجا مزودة بكاميرات وأجهزة استشعار. واعتبر قائد قوة التدريب فى القوات المتعددة الجنسيات فى العراق الجنرال مايكل باربيرو الصفقة خطوة مهمة لحماية الحدود العراقية من التهديدات الخارجية.

وقالت الصحيفة إن غالبية هذه الأجهزة من صنع إسرائيل، خاصة وأنها تمتلك كفاءة كبيرة فى هذا المجال التقنى بالتحديد فن حرب لبنان، حيث زرعت إسرائيل العديد من هذه الأجهزة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بالإضافة إلى الحدود مع قطاع غزة، الأمر الذى يزيد من أهمية التعاون الأمريكى العسكرى الإسرائيلى، والذى يعود بالنفع على إسرائيل ويصدر أسلحتها إلى الخارج.

جدير بالذكر أن اتفاقيات التعاون العسكرى الأمريكى الإسرائيلى يقضى بأن تساعد الأولى إسرائيل على تسويق منتجاتها، خاصة فى الدول التى لا ترتبط بها إسرائيل بعلاقات وبالتحديد الدول العربية، وهو ما جعل العديد من أنواع الأسلحة الإسرائيلية تنتشر فى الدول العربية أو الخليجية التى لا ترتبط بعلاقات مع إسرائيل، حتى إن الصحيفة زعمت أن الجيش الكويتى والبحرينى والعمانى يستخدمون بنادق عوز الإسرائيلية، والتى طبع عليها الإعلان الأمريكى رغم أنها إسرائيلية الصنع.


صحيفة معاريف

اعتبرت صحيفة معاريف الإسرائيلية صباح اليوم السبت، عقب إعلان اصطدام وغرق العبارتين المصريتين فى مدينة رشيد مساء أمس الجمعة، بأنها تكرار لمأساة غرق العبارة "السلام" فى فبراير 2006.

وقالت الصحيفة إن أسباب الحادث لا تزال غير معروفة حتى الآن، وتضاربت التقارير الرسمية حول عدد المفقودين والناجين، حيث إن المصادر الحكومية المصرية وقوات الإنقاذ أعلنت أن الأرقام تتراوح ما بين 14 حتى 38 شخصاً مفقوداً، بينما صرح محافظ محافظة البحيرة بأن المفقودين يتراوح أعدادهم ما بين 6 إلى 8 مفقودين.

وأضافت الصحيفة أنه فى تقرير متضارب آخر، فإنه تم إنقاذ 13 شخصاً بالقرب من مدينة رشيد، كما تواصل فرق الإنقاذ مسح المنطقة للعثور على ناجين آخرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الحادث المأسوى أعاد لذاكرة المصريين حادث غرق العبارة السلام98 فى فبراير 2006، والذى أسفر عن مقتل 1،034 شخص كانوا على متن العبارة التى احترقت وسقطت فى أعماق البحر الأحمر أثناء طريقها من المملكة العربية السعودية لمصر، والذى أدى إلى إصدار حكم بالسجن 7 سنوات ضد مالكها بعد أن هرب إلى انجلترا.



صحيفة هاآرتس

** كشفت الصحيفة عن وجود خلافات بين كل من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته أفيجدور ليبرمان بعد قيام الأخير بتعيين ألون فنكس سفيرا لإسرائيل فى الأمم المتحدة وشاى بنرك قنصلا عاما فى نيويورك، وذلك بدون استشارة رئيس الوزراء فى هذه التعيينات.

وقالت الصحيفة إن من شأن هذه القضية أن تفجر الخلافات بين نتانياهو وليبرمان؛ لأن إلغاء أحد المنصبين من قبل رئيس الوزراء سيعتبر استخداماً لحق النقض الفيتو من قبل نتانياهو على قرارات وزير الخارجية.

ورغم هذا صرح مقربون من نتانياهو أن العلاقة بين نتانياهو وليبرمان لا بأس بها، إلا أن ليبرمان لم يتصرف كما يجب، حيث لم يشاور نتانياهو فى هذا القرار، وأن نتانياهو سمع بهذه التعيينات فقط من وسائل الإعلام، مع أنه من الواجب أخذ رأى رئيس الحكومة فى مثل هذه التعيينات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كان من المقرر أن يتم إقرار هذه التعيينات فى جلسة الحكومة الأسبوعية الأحد الماضى، إلا أن نتانياهو طلب من سكرتير الجلسة شطب هذا البند من جدول الأعمال لأن نتانياهو تلقى رسائل اعتراض من الجالية اليهودية فى أمريكا على تعيين السفير الجديد.

**كشفت الصحيفة أنّ المجلس الوزارى السياسى الأمنى الإسرائيلى (الكابينيت) قرر أن صفقة تبادل الأسرى المرتقبة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل لن تؤدى إلى أى تغيير فى سياسة إسرائيل بشأن الحصار المفروض على قطاع غزة ومنع حرية التنقل وحركة البضائع بين الضفة الغربية والقطاع.

وقال المحلل السياسى عكيفا الدار، إنّ القرار اتخذ بالإجماع من قبل المستويين السياسى والأمنى فى الدولة العبرية، لافتا إلى أنّ الدولة العبرية ستواصل تقديم المعونات الإنسانية لسكان قطاع غزة، المفروض عليهم الحصار الإجرامى منذ أسر الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط فى شهر يونيو من العام 2006.

وأضاف الدار أنّ الولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية المصنفة أمريكياً وإسرائيلياً بالدول المعتدلة تمارس الضغوطات الجمّة على الرئيس الفلسطينى محمود عبّاس (أبو مازن) بأن يمدد فترة ولايته فى رئاسة السلطة حتى لا يؤدى اعتزاله المشهد السياسى إلى فراغ دستورى يمكن حركة حماس من إحكام سيطرتها على قطاع غزة، والاستيلاء على الضفة الغربية، على حد تعبير المصادر السياسية الرفيعة فى تل أبيب.

وقالت الصحيفة إنه وفق الدستور الفلسطينى، فى حال إقدام الرئيس عبّاس على الاستقالة، فإنّ رئيس المجلس التشريعى د.عزيز الدويك سيتسلم منصبه لمدة ستين يوما، وبسبب الأكثرية الساحقة لأعضاء حماس فى التشريعى، زادت المصادر عينها قائلةً إنّ هذه الأكثرية من حماس، بالإضافة إلى النواب الذين سيتم إطلاق سراحهم ضمن صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل سيشكلون أغلبية عظمى باستطاعتها تقرير موعد الانتخابات متى شاءت، وتقسيم المناطق بشكل يضمن لها الانتخابات التشريعية والرئاسية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة