استفحال الصراع فى حزب كاديما.. وقلق فى تل أبيب من شراء إيران اليورانيوم من كازاخستان.. وتواصل المحاولات لتشويه صورة السجين النووى موردخاى فونونو

الأربعاء، 30 ديسمبر 2009 10:20 ص
استفحال الصراع فى حزب كاديما.. وقلق فى تل أبيب من شراء إيران اليورانيوم من كازاخستان.. وتواصل المحاولات لتشويه صورة السجين النووى موردخاى فونونو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
متابعة الصراع داخل حزب كاديما.. وقلق الحكومة الإسرائيلية من شراء إيران اليورانيوم من كازخستان.. واعتقال الجاسوس الإسرائيلى موردخاى فونونو مرة أخرى.. كانت أبرز العناوين فى صحافة تل أبيب اليوم.

إذاعة صوت إسرائيل

كاديما على وشك الانهيار
قالت الإذاعة فى تقرير لها إن عضو الكنيست عن حزب كاديما شاؤول موفاز طلب من كبار أقطاب حزب كاديما المعارض ضرورة الضغط على رئيسة الحزب تسيبى ليفنى لإجراء انتخابات تمهيدية لاختيار قيادة الحزب على وجه السرعة وتعديل النظام الداخلى للحزب، الذى اعتبره غير ديمقراطى، بالإضافة إلى تحرير النظام الإدارى الداخلى للحزب مما وصفه بقبضة رئيس الحزب.

وقال موفاز فى تصريحات نسبتها له الإذاعة ونشرها موقع الإذاعة عبر الإنترنت بجانب صحيفة هاآرتس، إلى أن فوز ليفنى عليه فى المنافسة الشرسة التى جرت بينهما على رئاسة حزب كاديما العام الماضى تم بسبب إجراءات غير نزيهة كادت تكون جنائية.

وأعرب موفاز عن اعتقاده بأن لديه فرصاً جيدة للتغلب على ليفنى حال إجراء انتخابات جديدة لرئاسة كاديما، مشيراً إلى أنه سيسعى فى هذه الحالة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية مع الليكود شرط تعهده بدفع عملية السلام وتغيير نظام الحكم فى تل أبيب.

المخابرات الإسرائيلية: انخفاض نسبة الاعتداءات من محيط غزة
قال رئيس جهاز الأمن العام يوفال ديسكين إنه يلاحَظ انخفاض ملموس على حجم الاعتداءات فى محيط قطاع غزة، وكذلك فى الضفة الغربية وهو ما ينطوى على نجاح كبير للمخابرات الإسرائيلية.

وأشار ديسكن أيضا إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تمكنت من التصدى بشكل ملحوظ لعمليات نقل الأموال إلى حركة حماس.

وأضاف: هناك نشاط مكثف لإعادة بناء قدرات حركة حماس وفى عمليات تهريب الوسائل القتالية والأسلحة عن طريق الأنفاق على الحدود مع مصر.وأشار ديسكين فى حديث للإذاعة إلى أن حركة حماس منزعجة من زيادة قدرات حركة الجهاد العالمية فى القطاع.

على صعيد آخر قال ديسكن إن تعليق أعمال البناء فى المستوطنات يشجع جهات يهودية متطرفة على القيام بعمليات استفزازية بهدف تشويش تنفيذ القرار الخاص بذلك. وتوقع أن تشمل هذه العمليات المس بفلسطينيين وممتلكاتهم وحتى المس بعرب 48.

يديعوت أحرونوت

حماس تنفى التوصل لاتفاق حول تبادل الأسرى
نشر موقع الصحيفة البيان الذى أصدرته حركة حماس، والذى جاء فيه أن المفاوضات حول صفقة التبادل للإفراج عن الجندى المختطف جلعاد شاليط لا تزال مستمرة. وقال أحد أقطاب حماس فى البيان والذى لم يشر إلى اسمه إلى أن قيادة حماس لا تزال تدرس الرد الإسرائيلى الذى نقله الوسيط الألمانى وهى ستسلم الوسيط ردها بعد انتهاء عملية التشاور.

تل أبيب تشوه صورة فونونو
تحت عنوان عشيقة الجاسوس النووى موردخاى فونونو قالت الصحيفة إن فونونو وقع عام 1986 فى غرام الشقراء سيندى عميلة الموساد آنذاك، واليوم يدخل المحكمة ثانية بسبب شقراء أخرى تدعى كريستين وهى برفيسورة من النرويج، حيث حظرت عليه إسرائيل لقاءها إلا أنه أصر على ذلك وطلبت المحكمة منه أن يشرح سبب لقائه بكريستين بهذه البروفيسورة إلا أنه ما زال صامتا إلى الآن.

أوباما يعترف بفشل المخابرات الأمريكية
الصحيفة تهتم بالتصريحات التى أدلى بها الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن أن محاولة تفجير الطائرة الأمريكية قبل عدة أيام تعتبر فشلا لأجهزة الأمن الداخلى والاستخبارات فى بلاده.

ونقلت الصحيفة عن أوباما قوله إن المعلومات عن الإرهابى النيجرى الذى حاول تفجير الطائرة وصلت إلى أجهزة الأمن قبل بضعة أسابيع ولكن هذه الأجهزة لم تعمل ما كان يجب عمله. وأشار إلى أن هذا النيجيرى تمكن بسبب هذا الفشل من الصعود إلى الطائرة الأمريكية وعرض حياة المئات من الركاب للخطر. ودعا الرئيس أوباما إلى سد الثغرات الأمنية بأسرع وقت ممكن. إلى ذلك قال مسئول رفيع فى الإدارة الأمريكية إن لتنظيم القاعدة الإرهابى علاقة ما بمحاولة تفجير الطائرة.

معاريف

محكمة سان فرانسيسكو توجه صفعة لليهود
ردت محكمة الاستئناف فى مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية دعوى رفعها عدد من اليهود الناجين من المحرقة النازية ضد بنك حاضرة الفاتيكان لاستعادة أملاك يهودية منهوبة خلال الحرب العالمية الثانية محتجزة لديه بملايين الدولارات. ورأت المحكمة أن بنك الفاتيكان يتمتع بحصانة من دعاوى كهذه، الأمر الذى يبطل أمر هذه الدعوى بصورة كاملة.

وفور صدور قرار المحكمة انتقدت بعض من الدوائر الإسرائيلية القرار ووصفته بالعنصرى، خاصة وأن للفاتيكان ديونا مستحقة بالفعل لإسرائيل ويجب سدادها.

تهديد قائد الشرطة الإسرائيلية بالقتل
أعلن جهاز الحماية الشخصية لرئيس شرطة الاحتلال الإسرائيلية دودى كوهين أنه رفع درجة الخطورة إلى الدرجة الحمراء إثر تلقى مكتب رئيس الشرطة الإسرائيلية أخيرا رسالة مجهولة المصدر تضمنت تهديدا بالقتل.وجاء فى الرسالة الموجهة إلى رئيس الشرطة: "لقد تم اختيارك للذهاب إلى العالم الآخر، نهايتك تقترب".

وبحسب الصحيفة فإن الشرطة تشتبه فى أن يكون مستوطنون يهود متطرفون يقفون خلف هذه التهديدات بسبب تطبيق الشرطة قرار الحكومة المتعلق بتجميد بناء وحدات سكنية جديدة فى مستوطنات الضفة الغربية.

اليونيفيل تتوصل لاتفاق مشترك بين لبنان وإسرائيل
أفادت الصحيفة إن قوات اليونيفيل توصلت الى اتفاقين منفصلين مع لبنان وإسرائيل حول وضع الجزء الشمالى من قرية الغجر الحدودية تحت الرعاية الدولية. وأضافت الصحيفة أن هذا الإجراء سيكون مؤقتا حتى انتهاء المفاوضات بشأنها. وقال مصدر وزارى لبنانى إن الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء فى بيروت لإقراره. وقال الناطق بلسان القوات الدولية فى جنوب لبنان إن اليونيفيل تلقت إشارات إيجابية من الجانب اللبنانى وهى فى انتظار الرد الإسرائيلى من أجل تسهيل الانسحاب الإسرائيلى منها.

هاآرتس

دان مريدور:حالة اللاسلم واللاحرب التى نعيشها تدمر إسرائيل وأحذر من تسلح مصر بالنووى
قال دان مريدور وزير الشئون الاستراتيجية فى حديث للصحيفة، إن كل من يعتقد بإمكانية بقاء الوضع مع الفلسطينيين كما هو دون تطور فإنه واهم.

وأشار إلى أنه يختلف مع وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان حول استحالة التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين، مشيرا إلى ضرورة الاجتهاد من أجل تحقيق هذا الهدف الذى سيظل صعبا مع تعنت إسرائيل، موضحا أن الفلسطينيين بالفعل يريدون السلام ويجب مد يد إسرائيل إليهم.

أما بالنسبة للملف الإيرانى فتوقع مريدور أن تحصل السعودية ومصر على الأسلحة النووية فى حال وضعت إيران يدها عليها. وأضاف أن حالة من هذا القبيل معناها نهاية حقبة المعاهدة لمنع نشر الأسلحة النووية.

اليورانيوم الكازاخى يصيب تل أبيب بالرعب
كشف تقرير عرضته الصحيفة أن إيران على وشك إبرام صفقة لشراء 1350 طنا من مادة اليورانيوم الصافى من كازاخستان لغرض تهريبها إلى الأراضى الإيرانية. وأشار التقرير إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 450 مليون دولار. وذكر التقرير أن هذه الصفقة تعتبر خرقاً سافراً للعقوبات التى فرضتها الأمم المتحدة على إيران.

وجاء فى التقرير أن مخزون اليورانيوم الموجود بحوزة إيران يوشك على النفاد وأن طهران تبذل جهوداً مكثفة للحصول على كميات إضافية من هذه المادة.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة وحليفاتها من الدول الغربية عليها فرض عقوبات انتقائية على إيران بدلا من العقوبات الواسعة التقليدية. وقال دبلوماسيون ومسئولون غربيون إن الإدارة الأمريكية تخشى أن تؤدى العقوبات الواسعة إلى الإضرار بحركة الاحتجاج التى تقودها المعارضة.

وتستهدف العقوبات الانتقائية شخصيات مقربة من النظام فى طهران وقادة ومؤسسات الحرس الثورى الإيرانى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة