اهتمام بمسار القافلة شريان الحياة.. رئيس المخابرات الإسرائيلية يؤكد أن عرفات برىء من الانتفاضة.. والخلافات تزلزل الليكود

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009 10:16 ص
اهتمام بمسار القافلة شريان الحياة.. رئيس المخابرات الإسرائيلية يؤكد أن عرفات برىء من الانتفاضة.. والخلافات تزلزل الليكود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعترافات مسيرة لرئيس الجهاز المخابرات الإسرائيلية حول الانتفاضة، ومطالب يهودية للضغط على أمريكا للتوسع فى الاستيطان واستمرار الخلافات داخل حزب كاديما، ورفضه الانضمام للحكومة الإسرائيلية كانت أبرز العناوين فى صحافة تل أبيب الصادرة اليوم الثلاثاء، وإلى نص العرض..


إذاعة صوت إسرائيل

متشددون يهود ينتقدون أمريكا لمطالبتها إسرائيل بوقف التوسع الاستيطانى
**انتقد العديد من المتشددين اليهود الولايات المتحدة الأمريكية بسبب طلبها منهم التوقف عن البناء فى المستوطنات، واعتبر هؤلاء المتشددون الطلب الأمريكى بمثابة حث على الكفر والفجور والابتعاد عن الطريق الذى رسمه الله للشعب اليهودى، اللافت أن الانتقادات أيضا طالت واشنطن بسبب طلبها من الإسرائيليين والفلسطينيين بالعودة إلى طاولة المفاوضات بأسرع ما يمكن، موضحين أن الفلسطينيين ينفذون العمليات الإرهابية بلا رحمة ضد الإسرائيليين، الأمر الذى يفرض عليهم ضرورة التصدى لأى محاولات تهدف إلى إعادة مسار المباحثات والتسوية بين الطرفين.

تركيا تتحمل نفقات تغيير مسار القافلة "شريان الحياة 3"
**غادرت قافلة شريان الحياة3 التى تحمل مساعدات إنسانية لسكان قطاع غزة ميناء العقبة الأردنى متوجهة إلى سوريا ومنها إلى ميناء العريش المصرى، بعد رفض السلطات المصرية السماح لها بالعبور عبر ميناء نويبع. وقد تعهدت الحكومة التركية بتحمل نفقات تغيير مسار الرحلة.


صحيفة يديعوت أحرونوت

رئيس المخابرات الإسرائيلى يتخوف من صعود نجم حماس ويؤكد براءة عرفات من تدبير الانتفاضة
**أعرب رئيس جهاز المخابرات يوفال ديسكن عن اعتقاده بأن تنفيذ صفقة تبادل الأسرى سيكون بمثابة صفعة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وإنجاز كبير لحركة حماس فى الرأى العام الفلسطينى، غير أن الصفقة لن تؤدى إلى سقوط أبومازن أو حكمه.

وقال ديسكن أيضا خلال اجتماع مغلق عقده أخيرا مع السفراء الإسرائيليين المعتمدين لدى دول مختلفة أن هناك 3 مرشحين محتملين لخلافة أبومازن فى رئاسة السلطة الفلسطينية، وهم: رئيس الوزراء سلام فياض إلى جانب أحمد قريع أبو علاء وأبو ماهر غنيم.

وأشار إلى أن مروان البرغوثى المسجون حاليا فى إسرائيل هو الذى كان المدبر الرئيسى للانتفاضة الثانية فى المناطق الفلسطينية وليس رئيس السلطة الراحل ياسر عرفات.

الليكوديون يعلنون الحرب على نتانياهو
**وجهت محافل فى حزب الليكود انتقادات إلى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بسبب فشل محاولته لضم حزب كديما إلى الائتلاف الحكومى أو إحداث الشقاق فى صفوفه. وقالت مصادر كبيرة فى الليكود إن هذه الخطوة كانت ارتجالية وتمخضت عن الاستهزاء بحزب الليكود. وذكرت مصادر مقربة من رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين وهو من أقطاب الليكود أنه أعرب عن اشمئزازه من المحاولة لإحداث الشقاق فى صفوف كاديما. كما انتقد النائب الليكودى ميخائيل إيتان هذه المحاولة قائلا إنها لا تصب فى خدمة الديمقراطية.


صحيفة معاريف

نتنياهو فى القاهرة اليوم ومعه بطل فيلم "روح شاكيد"
**من المنتظر أن يتوجه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى القاهرة اليوم الثلاثاء، لإجراء مباحثات مع الرئيس المصرى حسنى مبارك وغيره من كبار المسئولين المصريين. وسيرافقه فى هذه الزيارة وزير التجارة والصناعة بنيامين بن أليعيزر الذى أحجم عن زيارة القاهرة منذ عرض شريط روح شاكيد الذى كشف عن تورطه فى قتل أسرة مصريين.

وقال وزير الخارجية المصرى أحمد أبوالغيط إن المباحثات ستتمحور حول سبل دفع عملية السلام قدما، مشيرا إلى أن القيادة المصرية ستصغى إلى وجهة نظر نتانياهو من هذا الموضوع.

‏وقال مصدر مصرى وصف بالموثوق للصحيفة إن الرئيس مبارك سيبحث مع رئيس الوزراء سبل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، مشيرا إلى أن زيارة الوزير عمر سليمان لإسرائيل الأسبوع الماضى حركت الموقف، وكان لها انعكاس إيجابى. وأضاف هذا المصدر أن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس ستكون أيضا من بين المواضيع المدرجة على طاولة المحادثات بين الزعيمين.

بدأ المباحثات بين قيادات حماس فى دمشق
**‏الصحيفة تؤكد بدء المباحثات فى دمشق بين قيادات حركة حماس، والتى من المقرر أن تستمر يومين وتتناول بالدرجة الأولى تطورات صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل فى ظل الرد الإسرائيلى الأخير الذى تسلمته حماس الأسبوع الماضى عبر الوسيط الألمانى. وقال مصدر قيادى فى الحركة للصحيفة إن وفداً من قيادات حماس فى غزة برئاسة محمود الزهار وصل إلى دمشق قادماً من القاهرة للمشاركة فى هذه المباحثات.

وأوضح المصدر أن المباحثات ستتناول أيضا سبل كسر الحصار على قطاع غزة وما يتصل به من تطورات كقيام مصر ببناء جدار فولاذى على حدودها مع القطاع لمنع التهريب عبر الأنفاق، بالإضافة إلى الجهود لتحقيق المصالحة مع حركة فتح. وستبحث قيادات حماس كذلك التفجير الذى استهدف أحد مكاتبها القيادية فى الضاحية الجنوبية لبيروت قبل يومين، والذى أدى إلى مقتل اثنين من عناصرها وجرح ثلاثة آخرين، علما بأن المستهدف من هذا الانفجار كان كما يبدو مسئول الحركة فى لبنان أسامة حمدان.


صحيفة هاآرتس

تل أبيب تنوى مصادرة العديد من الأراضى الإضافية للاستيطان
**كشفت الصحيفة النقاب عن أن الحكومة الإسرائيلية تنوى مصادرة أراضٍ خاصة فلسطينية من أجل توسيع البناء فى مستوطنة عوفرا فى الضفة الغربية المحتلة، وتبين هذا الأمر، وقالت الصحيفة إن ممثل النيابة العامة فى تل أبيب أبلغ المحكمة العليا الإسرائيلية بقرار الحكومة، وأشار المحلل عكيفا الدار كبير المحللين فى الصحيفة والذى أورد النبأ إلى أن هذا التصريح يتناقض جوهريا مع خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الذى ألقاه فى الرابع عشر من شهر يونيو الماضى، والذى تعهد من خلاله بعدم مصادرة أراض تابعة للفلسطينيين فى الضفة الغربية، كما أن هذه الخطوة تؤكد أنّ تصريحات رئيس الدولة العبرية، شيمون بيريز، فى مؤتمر صحفى عقده فى زيارته الأخيرة إلى القاهرة بعد اختتام محادثات مع الرئيس المصرى محمد حسنى مبارك، والذى أكد خلاله على أنّ السلطات الإسرائيلية لن تُقدم على مصادرة الأراضى الفلسطينية الخاصة من أجل توسيع المستوطنات الإسرائيلية القائمة أصلاً على الأراضى الفلسطينية.

ولفت المحلل الإسرائيلى فى سياق تقريره إلى أنّ ردّ النيابة العامة الإسرائيلية جاء فى معرض النقاش الدائر فى المحكمة العليا الإسرائيلية ضدّ خطة إسرائيل لتشييد مبنى لتصريف مياه المجارى، على أرض فلسطينية خاصة تابعة لأهالى قرية عين يابرود فى الضفة الغربية، وذلك بعد أن قامت منظمة "يش دين" للمحافظة على حقوق الإنسان الفلسطينى فى المناطق المحتلة بتقديم الالتماس باسم أهالى القرية الفلسطينية إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، كما قال المحلل الإسرائيلى إنّه فى جلسات سابقة اعترف ممثل النيابة العامة بأنّ المبنى أقيم بشكل غير قانونى، وبدون الحصول على التراخيص المطلوبة مما يُسمى بالإدارة المدنية فى الضفة الغربية، وبالتالى أعلنت النيابة أنّ إحدى الطرق لتحويل المبنى إلى قانونى هو مصادرة الأراضى الخاصة التى يملكها سكان القرية الفلسطينية.

تل أبيب تهتم بالمحاولات الأمريكية لفرض عقوبات على طهران

**صرح مساعد رئيس مجلس الأمن القومى الأمريكى دينيس ماكدوناو فى تصريح نسبته له الصحيفة، أن الإدارة الأمريكية تجرى اتصالات مع حلفائها وشركائها الدوليين بغية حشد دعمهم لفرض جولة جديدة من العقوبات على إيران.

وأضاف أن واشنطن ستجرى فى مطلع السنة القادمة تقييماً جديداً للخيارات المطروحة أمامها فى الملف الإيرانى، وأنها ستستأنس بآراء حلفائها حول الخطوات المقبلة التى يجب اتخاذها فى هذا الملف.

وأكد المسئول الأمريكى أن العقوبات الجديدة يمكنها أن تكون دولية عن طريق الأمم المتحدة أو أحادية الجانب من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة