تواصل المفاوضات لتشكيل الائتلاف الحكومى الإسرائيلى.. تل أبيب تحاول التقرب من "الغجر" لحماية حدودها الشمالية.. تفوق حماس يصيب تل أبيب بالرعب

الإثنين، 28 ديسمبر 2009 10:57 ص
تواصل المفاوضات لتشكيل الائتلاف الحكومى الإسرائيلى.. تل أبيب تحاول التقرب من "الغجر" لحماية حدودها الشمالية.. تفوق حماس يصيب تل أبيب بالرعب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفوق حماس العسكرى والقلق الإسرائيلى منه وتواصل جهود رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو لضم زعيمة المعارضة تسيبى ليفنى للإتلاف الحكومى، وتهديد مدير عام الشرطة الإسرائيلية بالقتل، كانت أبرز الموضوعات فى صحافة تل أبيب الصادرة اليوم الاثنين، وإلى نص العرض..

إذاعة صوت إسرائيل
تواصل المفاوضات الماراثونية لضم ليفنى إلى الائتلاف الحكومى
**تلتئم كتلة كاديما البرلمانية ظهر اليوم الاثنين، لمناقشة العرض الذى قدمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى رئيسة حزب كاديما تسيبى ليفنى بالانضمام إلى الائتلاف الحكومى.

ورجحت مصادر فى كديما أن يرفض الحزب هذا العرض، مشيرة إلى أن المعارضة لمثل هذه الخطوة فى صفوف نواب كديما قد ازدادت حدة بعد الاجتماع الذى عقد أخيرا بين نتانياهو وليفنى، حيث اعترضت الأخيرة على الانضمام إلى الائتلاف الحكومى زاعمة أن نتنياهو يريد فقط استغلالها.

وعرضت الإذاعة كلمة نتانياهو التى ألقاها فى ختام اجتماعه مع ليفنى حيث قال إن لديه انطباعا بأن ليفنى تبحث عن ذرائع لرفض عرضه الخاص بانضمام حزبها إلى حكومة وحدة وطنية.

وأضاف نتانياهو قائلا: "إنه طرح على كاديما عرضا صريحاً وجدياً يضمن مشاركة ليفنى فى عملية اتخاذ جميع القرارات السياسية وعضويتها فى الطاقم المقلّص برئاسته الذى سيدير المفاوضات مع الفلسطينيين". كما عرض نتانياهو على ليفنى إسناد منصب وزير دولة إلى اثنين أو ثلاثة أعضاء كنيست من حزب كاديما، إلا أن كل هذه المحاولات باءت بالفشل.

المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يتلقى تهديداً بالقتل
**رسالة تهديد تصل إلى المفتش العام للشرطة دودى كوهين، جاء فيها "ستموت قريبا". وأوضحت الإذاعة أن المسئولين فى جهاز الأمن العام يشيرون إلى أن هذه التهديدات جاءت كرد من قبل اليمين الإسرائيلى على تصريحات الجنرال دودى كوهن، والتى تدعو إلى فرض مسألة تطبيق تجميد البناء فى المستوطنات. وكانت قد وصلت هذه الرسالة نهاية الأسبوع من شخص مجهول الهوية، والمسئولون فى جهاز الشرطة يتوقعون أن تكون قد صدرت الرسالة من اليمين المتطرف، وفى أعقاب ذلك قرر جهاز الأمن العام تعزيز الحراسة على دودى كوهن.

صحيفة يديعوت أحرونوت
تل أبيب تتذرع بالغجر لحماية أمنها
**ذكرت مصادر سياسية إسرائيلية أن تل أبيب مستعدة لتبنى خطة الأمم المتحدة الخاصة بنقل الجزء الشمالى من قرية الغجر على الحدود اللبنانية إلى سيطرة قوات اليونيفيل الدولية شريطة أن تضمن هذه القوات ما سمته إسرائيل بحماية سكان القرية من اعتداءات محتملة لأفراد حزب الله!!

وزعمت الصحيفة أن سكان القرية أعربوا عن خشيتهم من الأوضاع التى ستسود القرية بعد انسحاب قوات الجيش منها وتوقعوا أن يحاول حزب الله إيذاءهم. وأشارت المصادر السياسية إلى أن إسرائيل تدرس احتمال انسحاب قوات الجيش من الشطر الشمالى لقرية الغجر على مرحلتين، بحيث ستكون المرحلة الأولى تجريبية، أما المرحلة الثانية فسيتم إنجازها بعد التأكد من أن القوات الدولية تعمل فعلاً على منع حزب الله من التعرض لسكان القرية.

التفوق العسكرى لحماس يصيب تل أبيب بالرعب
**قالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلى يستعد حالياً لمواجهة التفوق العسكرى لحركة حماس، والتى كشفت بعض من التقارير الأمنية عن امتلاكها لعدد من الصواريخ التى يبلغ مدى بعضها 60 كيلو متراً. وأوضحت الصحيفة أن الجيش سيجرى لأول مرة تدريب يحاكى سيناريو إطلاق صواريخ من قطاع غزة على تل أبيب.

وقال المراسل العسكرى للصحيفة يوسى يهوشواع، نقلا عن مصادر أمنية رفيعة المستوى فى تل أبيب قولها إنّ الحديث عن لعبة حرب بقيادة الجبهة الداخلية وسلطة الطوارئ الوطنية سيشارك فيه أيضا السلطات المحلية، وشرطة إسرائيل والمطافئ ونجمة داوود الحمراء. سنجرى فى الأسابيع القريبة استعدادات مع كل سلطة محلية على حده، قال رئيس سلطة الطوارئ الوطنية العميد زئيف تسوك ـ رام، مضيفا أنّ الهدف ليس التخويف بل تأكيد الوعى أنه يجب أن نكون مستعدين جاهزين لكل إمكانية.

وزادت الصحيفة الإسرائيلية قائلة إنّه بعد ذلك بشهرين، أى فى خلال شهر مايو سيجرى تدريب الجبهة الداخلية الوطنية الذى يقام للسنة الرابعة، حيث سيحاكى التدريب سقوط صواريخ من سوريا ولبنان وغزة فى جميع أنحاء إسرائيل.

وشددت المصادر الأمنية عينها على أنّه فى هذه الحالة أيضاً ستتدرب قيادة الجبهة على سقوط صواريخ من غزة على جوش دان، وستدرب هذه المرة أيضا القوات الميدانية لا القيادات فقط.

ونقلت الصحيفة عن مسئول أمنى وصفته بأنّه عالى المستوى قوله إنّ التدريب فى السنة القريبة سينحصر فى مركز البلاد لا فى شمالها، وذلك فى الأساس فى ضوء ازدياد التهديد من قطاع غزة.

وساقت الصحيفة قائلة إنّه منذ عملية "الرصاص المصبوب" قبل حوالى سنة تم الحفاظ على تهدئة نسبية فى بلدات الجنوب، مشيرة إلى أنّه فى جهاز الأمن ينسبون الهدوء إلى قدرة الجيش الإسرائيلى على ردع حركة حماس، لكنهم يؤكدون أن مواجهة جديدة هى مسألة وقت فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أن قادة المنطقة الجنوبية يؤكدون على خطورة تسلح حماس بالعديد من أنواع الأسلحة الإيرانية بالتحديد مثل صواريخ "فجر" القادرة على بلوغ مدى 60 كم.

وقالت أيضا إنّه بموجب المعلومات السرية التى حصلت عليها الأجهزة الأمنية فى إسرائيل فقد نفذت حركة حماس عدة تجارب للصاروخ إزاء شاطئ البحر فى غزة. تابعت قوارب صيادين من مدينة غزة، كانت منتشرة على طول مسار انطلاق الصاروخ التجربة ونقلت التقرير إلى قيادة حماس.

صحيفة معاريف
أمريكا تحارب القاعدة سراً فى قلب الشرق الأوسط
**نقلت الصحيفة بالنص ما نشرته اليوم صحيفة نيويورك تايمز من أن الولايات المتحدة تقوم سراً منذ مدة بعملية واسعة لمكافحة تنظيم القاعدة الإرهابى فى عدد من الدول على رأسها اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مسئول سابق فى وكالة الاستخبارات الأمريكية قوله إن هذه الوكالة كانت قد أرسلت منذ حوالى سنة عملاء وخبراء فى مجال مكافحة الإرهاب إلى اليمن، وأن قوات خاصة أمريكية بدأت بتدريب قوات الأمن اليمنية على محاربة الإرهاب. وأضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأمريكية ستصرف مبلغ سبعين مليون دولار خلال الأشهر الثمانية عشرة القادمة لتدريب الجيش اليمنى وقوات وزارة الداخلية وخفر السواحل فى هذا البلد، وتزويدها بالمعدات الضرورية لمكافحة أفراد القاعدة.

وفى غضون ذلك، عرض موقع الصحيفة بيانا نسبه إلى تنظيم القاعدة فى اليمن قال فيه إنه سينتقم لقيام الطائرات الأمريكية بشن غارة على أفراد هذا التنظيم مما أدى إلى مقتل حوالى خمسين شخصا.

إسرائيل تعد بالرد على تقرير جولدستون
**تضع وزارة الخارجية الإسرائيلية هذه الأيام اللمسات الأخيرة على رد إسرائيل على تقرير لجنة جولدستون حول أحداث عملية الرصاص المصبوب بقطاع غزة تمهيدا لتقديمه إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون حتى نهاية هذا الشهر. وقد جرت خلال الأشهر الأخيرة مداولات فى الجيش الإسرائيلى ومكتب رئيس الوزراء ووزارة العدل ومجلس الأمن القومى ووزارة الخارجية بهدف بلورة الرد الإسرائيلى على التقرير.

وفى هذا الإطار، التقى النائب العسكرى العام الإسرائيلى اللواء أفيحاى ميندلبليت بجهات قضائية رفيعة فى مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وقدم لها تفاصيل عن مائة وعشرين عملية تحقيق أجرتها سلطات الجيش فى أعقاب عملية الرصاص المصبوب.

صحيفة هاآرتس
الشارع الإيرانى يعلن ثورة الغضب على النظام الحاكم
**عرض موقع الصحيفة مشاهد للمواجهات المشتعلة فى طهران بين أنصار المعارضة وقوات الأمن الإيرانية، وزعمت الصحيفة أن قوات الأمن تعاملت بعنف مع المتظاهرين، حيث أطلقت الغاز المسيل للدموع عليهم لتفريقهم المتظاهرين.

وقال موقع الصحيفة إن المواجهات ازدادت حدّة فى بعض أحياء العاصمة الإيرانية، وأوضحت الصحيفة أن خمسة أشخاص على الأقل قد قتلوا خلال المواجهات التى وقعت فى إيران بينهم ابن شقيقة المرشح الإصلاحى للرئاسة الإيرانية مير حسين موسوى.

التليفزيون يختار رئيس الموساد شخصية إسرائيل هذا العام
**أختار التليفزيون الإسرائيلى الجنرال مائير دجان شخصية إسرائيل لهذا العام، وعرض التليفزيون بالاشتراك مع موقع الصحيفة عبر الويب تقريرا حول دجان تناول فيه إنجازاته خلال خدمته العسكرية كضابط وكرئيس لجهاز الموساد.

اللافت أن جميع معارف وزملاء دجان الذين أجريت معهم مقابلات خلال التقرير أثنوا بشكل خاص على إبداع الرجل فى قتل الفلسطينيين والعرب. ففى خلال التقرير قال الجنرال المتقاعد يوسى بن حنان الذى كان زميلا له إنّه كان شاهد عيان على إصرار دجان على قتل الفلسطينيين بنفسه بعد استسلامهم، وهذا كان سببا لجعل بن حنان يكيل المديح لصديقه المقرب.

اللافت للنظر أن اختيار دجان رجل العام سبقه وتبعه نشر العديد من التحقيقات الصحفية حول الفظائع التى ارتكبها ضد المدنيين الفلسطينيين واللبنانيين تحديدا. وتؤكد هذه التحقيقات التى قام بها عدد من كبار الصحيين الإسرائيليين أنه تمت ترقية دجان فقط بفضل هذه الفظائع.

وكشفت الصحيفة أن السبب الرئيسى وراء وصول دجان إلى منصب رئيس الموساد هو علاقته بشارون والتى تعود إلى مطلع السبعينيات من القرن الماضى، عندما كان شارون قائدا للمنطقة الجنوبية وكان دجان قائدا لوحدة الموت (ريمونيم)، حيث كلّفه شارون بمطاردة المقاومين الفلسطينيين فى قطاع غزة وإعدامهم بعد إلقاء القبض عليهم.

وتؤكد الصحيفة أن عدداً من الجنود الذين خدموا تحت إمرة دجان فى قطاع غزة فى تلك الفترة أصيبوا بعقد نفسية بسبب تنفيذهم الأوامر التى أصدرها بشأن تنفيذ أحكام الإعدام الميدانية بحق الفلسطينيين بالأساليب الأكثر فظاعة، كما أن عدداً من هؤلاء الجنود بعد أن تسرح من الخدمة العسكرية تورط فى عمليات قتل على خلفيات جنائية، حيث أكدوا خلال محاكماتهم أنهم أقدموا على ذلك متأثرين بالفظائع التى كان يرتكبونها ضد الفلسطينيين تحت إمرة دجان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة