الصحافة الإسرائيلية.. قمة سياسية بين الرئيس مبارك ونتنياهو.. وإسرائيل تضرب بيد من حديد على الضفة الغربية.. اهتمام بمحاولة تفجير الطائرة الأمريكية.. وتزايد العنصرية فى المجتمع الإسرائيلى

الأحد، 27 ديسمبر 2009 10:51 ص
الصحافة الإسرائيلية.. قمة سياسية بين الرئيس مبارك ونتنياهو.. وإسرائيل تضرب بيد من حديد على الضفة الغربية.. اهتمام بمحاولة تفجير الطائرة الأمريكية.. وتزايد العنصرية فى المجتمع الإسرائيلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحافة العبرية الصادرة صباح اليوم الأحد بالقمة السياسية التى ستعقد قريبا بين الرئيس مبارك ونتنياهو.. وإسرائيل تضرب بيد من حديد على الضفة الغربية.. والاهتمام بمحاولة تفجير الطائرة الأمريكية.. وتزايد العنصرية فى المجتمع الإسرائيلى، وفيما يلى نص العرض..

إذاعة صوت إسرائيل

إسرائيل تضرب بيد من حديد على الضفة الغربية
**أكد قائد المنطقة الوسطى العسكرية الإسرائيلية اللواء جنرال أفى ميزراحى، أن قوات الأمن ستعمل بحزم ضد مرتكبى الاعتداءات الفلسطينية ولن يهدأ لها بال إلى أن تحاسبهم.

وأشاد ميزراحى بالعملية التى قامت بها عناصر الجيش الإسرائيلى فى نابلس وقتلت على إثرها النشطاء الفلسطينيين الذين قتلوا أحد المستوطنين منذ يومين.

بدوره اعتبر مجلس المستوطنات نجاح قوات الأمن فى محاسبة القتلة الفلسطينيين على وجه السرعة مثالاً يُحتذى به لمحاربة ما سماه بالعنف. ورأى المجلس أنه حرى بالحكومة استبطان عبرة حادث قتل المستوطن المذكور ورفض إطلاق سراح المزيد من النشطاء الفلسطينيين أو إزالة حواجز أخرى فى الضفة الغربية بشكل يعرض حياة الإسرائيليين للخطر.

وفى ذروة التقرير الذى وضعته الإذاعة عن هذه العملية دعت منظمة "بتسيلم" المعنية بحماية حقوق الإنسان فى المناطق الفلسطينية المحتلة إلى التحقيق فى ظروف قتل الفلسطينيين الثلاثة قائلة إن اثنين منهم لم يكونا مسلحيْن مما يوحى فى رأيها بأنهما قُتلا لدى محاولتهما الاستسلام.


صحيفة يديعوت أحرونوت

الاهتمام بمحاولة تفجير الطائرة الأمريكية
**الصحيفة تهتم بمحاولة تفجير الطائرة الأمريكية التى تحمل اسم الرحلة رقم 253، وتشير إلى أن هذه المحاولة قام بها أحد النشطاء الإسلاميين النيجيريين وتصفه بالإسلامى الخطير. غير أن الصحيفة أشارت إلى ذكاء هذا الناشط الإسلامى الذى لم تكتشف الفحوصات الأمنية العبوة الناسفة التى كانت معه، والصحيفة تصف قائد الطائرة بالبطل الذى أنقذ المسافرين موضحة أنه قفز من فوق 3 مقاعد وسيطر على المتشدد الإسلامى حتى طرحه أرضا وأنقذ الطائرة.

تواصل الاجتماعات بين نتنياهو وليفنى
** نتانياهو وليفنى يجتمعان اليوم من أجل التباحث حول سبل انضمام ليفنى إلى الائتلاف الحكومى، ونتيناهو يقول فى حديث مقتضب للصحيفة صباح اليوم إنه لن يقبل المطالب التى طرحتها ليفنى. نتانياهو وليفنى يدعيان بأنهما يرغبان فى تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنهما يضعان شروطا مستحيلة، وموفاز يدعم ليفنى مرحليا ويحذر: فى حال عدم إجراء انتخابات تمهيدية فلن يكون لك حزب، أما المتمردون فى حزب كاديما الراغبون فى الانضمام إلى حزب الليكود فيهددون قائلين: إذا لم تنضم للحكومة فسوف ننسحب من كاديما وننضم إلى الليكود.

تل أبيب تشيد بالشرطة الفلسطينية
**ذكر موقع الصحيفة أن أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية تلقت أوامر صارمة بالحفاظ على الهدوء فى مدينة نابلس وفى كافة أرجاء الضفة الغربية. كما أشار إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تشيد بأداء أجهزة الأمن الفلسطينية.

وقال موقع الصحيفة إن وزير الداخلية فى السلطة الفلسطينية، سعيد أبو على، وقادة أجهزة الأمن الفلسطينية وصلوا أخيرا إلى مدينة نابلس لبحث التطورات الأخيرة، مشيرا إلى أن قادة الأجهزة الأمنية تلقوا تعليمات صارمة بالحفاظ على الهدوء، كما طلب من ناشطى حركة فتح والمطاردين سابقا بـ "عدم الدخول إلى دائرة عنف جديدة، من شأنه أن يحرج السلطة ويهدد الجهود الأمنية الكبيرة التى قامت بها حكومة فياض فى السنوات الأخيرة".

وذكر الموقع أن الجيش الإسرائيلى أشاد بجهود أجهزة أمن السلطة الفلسطينية بعد عملية قتل المستوطن الإسرائيلى مائير خاى أخيرا، ووصف الجيش الإسرائيلى هذه الإجراءات بأنها "صارمة ومثيرة للإعجاب".

وأضاف الجيش الإسرائيلى أنه منذ عملية قتل المستوطن اعتقلت السلطة الفلسطينية 120 ناشطا فلسطينيا فى إطار التحقيقات للكشف عن المنفذين. ونقل الموقع عن ضابط رفيع فى قيادة المنطقة الوسطى قوله إن أجهزة أمن السلطة "عملت بعزم، ولكن إلى جانب ذلك هناك التزام من جانبنا بالعمل ضد من نفذ العملية وإغلاق الحساب معه".

وأشار الموقع أيضا إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تحقق لماذا قرر الثلاثة، الذين يعتبرون كبارا فى السن نسبيا، تنفيذ العملية بأنفسهم، وما الذى دفعهم للعمل فى هذه الفترة بالذات بعد تحررهم من السجون الإسرائيلية، كما تفحص إذا ما كانت لديهم علاقات مع حزب الله.


صحيفة معاريف

نتنياهو سيعرض على كاديما أربع حقائب وزارية
**الصحيفة تهتم بدورها باللقاء الذى سيعقده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى مكتبه مع رئيسة المعارضة تسيبى ليفنى لمناقشة اقتراحه بأن تنضم كتلة كديما إلى الائتلاف الحكومى برئاسته. وقد أوضح نتنياهو لمستشاريه عزمه على توسيع الائتلاف الحكومى نظراً للتحديات الكبرى التى تواجهها إسرائيل حاليا لكنه استبعد إعادة صياغة الاتفاقات الائتلافية، وبالتالى إعادة توزيع الحقائب الوزارية.

وأفادت الصحيفة أن نتنياهو مستعد لضم 4 من نواب كاديما إلى المجلس الوزارى المصغر للشئون الأمنية والسياسية، وتعيين 3 من نواب كاديما فى منصب وزير دولة، كما أنه مستعد لدراسة فكرة ضم ليفنى إلى المنتدى الوزارى السباعى الذى يتخذ القرارات الحاسمة فى إسرائيل.

وقال مقربون من رئيس الوزراء أن نتنياهو يتوقع ردا سريعا من ليفنى على اقتراحه لأنه ليس معنيا بتفكيك الائتلاف الحكومى.

ومن ناحية أخرى قال مقربون من ليفنى إن معظم أعضاء كتلة كديما أوضحوا لرئيسة الحزب خلال نهاية الأسبوع أن اقتراح نتنياهو لا يسمح بانضمام كديما إلى الائتلاف الحكومى. وحملت مصادر فى كديما على رئيس الوزراء قائلة إنه يحاول تفكيك كديما حتى موعد انعقاد مركز الليكود بعد غد الثلاثاء. وقللت أوساط من كلا الطرفين من فرص نجاح اللقاء المقرر بين نتنياهو وليفنى.

تزايد العنصرية فى المجتمع الإسرائيلى
**الصحيفة تهتم بالبيانات التى سينشرها اليوم الأحد معهد "إدفا" المتخصص بالأبحاث الاجتماعية، والذى تهتم وسائل الإعلام الإسرائيلية بمختلف توجهاتها بالبيانات التى سينشرها، ومن المتوقع أن يشير إلى العديد من الأسباب التى تؤدى إلى اتساع الفجوات بين شرائح المجتمع. والصحيفة تكشف أن هذه البيانات أوضحت الفجوات بين اليهود المنحدرين من أصول غربية ونظرائهم من اليهود الشرقيين وبين العشرية الأعلى والطبقة المتوسطة آخذة فى الازدياد، بالإضافة إلى أن المرأة تكسب 63.1 % من راتب الرجل الشهرى.

صحيفة هاآرتس

قمة سياسية قريبا بين مبارك ونتنياهو
** ‏توقع مصدر مصرى رفيع أن تعقد قمة تجمع بين الرئيس المصرى حسنى مبارك ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قريباً. وأشار المصدر فى حديث للصحيفة إلى أن زيارة رئيس المخابرات المصرية العامة الوزير عمر سليمان لإسرائيل لم تكن تتعلق بصفقة شاليط، موضحاً أن هذه المسألة بحثت على هامش المحادثات. وأوضح أن استئناف العملية السلمية كان على رأس أجندة المحادثات، بل كان الغرض الرئيسى من الزيارة محذراً من خطورة استمرار الجمود الحالى فى العملية السلمية.

وأكد المصدر المصرى الرفيع أن مصر تتمنى إنجاز صفقة تبادل المعتقلين بين إسرائيل وحركة حماس، مضيفاً أن مصر تتابع المفاوضات لأنها معنية بأن تكلل بالنجاح.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة