الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو يؤكد لهاآرتس انضمام ليفنى إلى الائتلاف الحكومى.. والسلطة تتخلص من منتجات المستوطنات بها.. وإعادة البحث فى وثائق حرب لبنان الأولى من جديد

الجمعة، 25 ديسمبر 2009 11:19 ص
الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو يؤكد لهاآرتس انضمام ليفنى إلى الائتلاف الحكومى.. والسلطة تتخلص من منتجات المستوطنات بها.. وإعادة البحث فى وثائق حرب لبنان الأولى من جديد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذاعة صوت إسرائيل

نتانياهو يعين سكرتيراً عسكرياً جديداً
عين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، العميد يوحانان لوكير سكرتيراً عسكرياً جديداً له خلفاً للجنرال مائير خليفى، الذى أحيل إلى التقاعد، ويعد واحداً من أبرز الساسة الإسرائيليين، حيث شغل فى السابق مناصب كبيرة فى سلاح الجو.


يديعوت أحرونوت

السلطة الفلسطينية تنظف أسواقها من منتجات الاستيطان
الصحيفة تشير إلى حملة جديدة فى السلطة الفلسطينية، والتى تنظف السوق الفلسطينية من منتجات المستوطنات حتى نهاية 2010، والصحيفة توضح فى إطار تقريرها إلى أن حكومة سلام فياض تبدأ بحملة لفرض المقاطعة، لكنه سيكون صعباً عليها الوقوف أمام الكمية الكبيرة من المنتجات التى تغمر السوق الفلسطينية، فحتى أبواب وزارات الحكومة صنعت فى المستوطنات.

شارون لم ينوى مهاجمة إيران
الصحيفة تشير إلى كذب المزاعم التى وردت فى بعض الصحف الإسرائيلية حول عزم شارون مهاجمة بعض من المنشآت النووية الإيرانية، موضحة أن شارون بالفعل فكر جدياً فى هذه القضية، إلا أنه لم يقرر إطلاقاً مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

تل أبيب تدرس إمكانية نشر وثائق حرب لبنان السرية
كشفت الصحيفة عن إمكانية نشر بروتوكولات حرب لبنان الأولى بعد أكثر من 27 سنة من الحرب، حيث قدمت وزارة الدفاع طلباً لعقد اجتماع للجنة يترأسها رئيس هيئة الاستخبارات، والتى ستفحص إمكانية نشر بروتوكولات الحرب السرية للجنة كاهن التى حققت فى ظروف الحرب.

استعدادات عسكرية مكثفة لمواجهة حماس
ذكرت الصحيفة، أن قيادة الجبهة الداخلية ستجرى فى شهر مارس القادم لأول مرة تمريناً يحاكى سيناريو إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة صوب مدن تل أبيب وبعض من المدن المجاورة لها لمواجهة أى طارئ، وأضافت أن الجيش يتهيّأ للتعامل مع التهديد الجديد من جانب حماس فى قطاع غزة، وذلك بعد أن علم أن حماس تزوّدت بقذائف صاروخية تستطيع الوصول إلى تل أبيب، حيث يبلغ مداها قرابة 80 كيلومتراً.

وأضافت، أن الحديث يدور عن "لعبة حرب" لقيادة الجبهة الداخلية وسلطة الطوارئ القومية بمشاركة شرطة إسرائيل والسلطات المحلية والإطفائية ونجمة داوود الحمراء، وقال رئيس سلطة الطوارئ القومية، إنه سيتم خلال الأسابيع القريبة إجراء الاستعدادات لهذا التمرين مع كل سلطة محلية على انفراد.


معاريف

حماس: ليست صفقة بل عملية إبعاد
الصحيفة تنقل عن مصادر فى حركة حماس، قولها إن العرض الإسرائيلى، الذى نقله الوسيط الألمانى فى صفقة تبادل الأسرى غير مقبول، لكنها أشارت إلى أن قيادات الحركة تجرى حالياً مشاورات وتقوم بعملية تقييم لبلورة موقف محدد تنقله إلى الوسيط، ووصفت المصادر العرض الإسرائيلى الأخير بأنه صفقة إبعاد وليس صفقة تحرير أسرى، ورأت أن معظم المفرج عنهم يجب أن يبقوا فى الأراضى الفلسطينية، سواء فى الضفة أو غزة.

الدخل السنوى للدعارة فى إسرائيل 2.4 مليار شيكل
كشفت الصحيفة، أن الدعارة فى إسرائيل تدر على القائمين عليها أكثر من 2,4 مليار شيكل سنوياً، وقالت الصحيفة، إن هذه الأموال تذهب لجيوب الأشخاص القائمين عليها وتجار المخدرات، وأن هذه التجارة هى خسارة واضحة لضريبة الدخل فى إسرائيل، لأنها تجارة غير معلنة، وأن قيمة خسارة سلطة الضرائب تقدر بمليار شيكل سنوياً، وأشارت الصحيفة إلى أن ممارسة النساء للدعارة فى إسرائيل يأتى بسبب الضغوط الاقتصادية والاجتماعية، أو بسبب طبيعة البيئة التى تعيش فيها.

واستبعدت الصحيفة، أن تستطيع الدولة معالجة هذه الظاهرة أو إصلاح الوضع؛ لأن الإقبال على هذه المهنة قد يأتى بسبب عدم توفر فرص عمل أخرى، واقترحت الصحيفة أن تتم محاكمة الأشخاص الذين يترددون على أماكن الدعارة والنوادى الليلية؛ لأن ذلك سيدخل أموال لا بأس بها لخزينة الدولة، كما أثبتت تجارب الدول الأوروبية.

أبو ربيع يثير أزمة فى إسرائيل
قالت الصحيفة، إن أبناء عشيرة (أبو ربيع) فى النقب أعلنوا عن غضبهم الشديد بسبب اتخاذ أحد محققى جهاز الأمن العام (الشاباك) فى النقب من جميع الأسماء فى العالم الاسم (أبو ربيع) بالذات كاسمه الحركى.

وتقول الصحيفة، إن الحديث يدور عن محقق يقوم باستجواب مخربين وسجناء أمنيين خطرين جداً من سكان قطاع غزة خططوا لارتكاب عمليات تخريبية فى إسرائيل أو خطف جنود، ويسمى هذا المحقق نفسه بلقب (أبو ربيع) أثناء التحقيقات مع هؤلاء السجناء جرياً على العادة المألوفة لدى محققى الشاباك الذين يتبنون أسماء حركية.

وتضيف الصحيفة، أن أبناء عشيرة (أبو ربيع) يعتبرون هذا الاسم الحركى للمحقق المذكور بمثابة تهديد حقيقى لحياتهم، لأن ذلك من شأنه أن يوحى بأنهم عملاء ومتعاونون.


هآرتس

نتانياهو: ليفنى ستنضم للحكومة
صرح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بأن هناك احتمالاً لأن تستجيب رئيسة المعارضة تسيبى ليفنى لاقتراحه الانضمام إلى حكومة وحدة وطنية.

وأوضح أن هذا الاقتراح جدى وأن توسيع الائتلاف الحكومى يعد أمراً هاماً فى ضوء التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية الراهنة.

وأشار رئيس الوزراء فى مقابلة خاصة نشرتها الصحيفة اليوم إلى أنه لا ينوى إسناد حقيبة وزارية إلى ليفنى، لأنها فوتت الفرصة لتسلم حقيبة وزارية عندما رفضت الانضمام إلى الحكومة برئاسته بعد تشكيلها، وأعرب عن اعتقاده بأن هذا الرفض لم يعد فى حينه إلى أسباب موضوعية.

رفض نتانياهو ما ذكر من أنه ينوى ضم كاديما إلى الائتلاف الحكومى لضمان بقاء الحكومة فى حال تقديم لائحة اتهام ضد رئيس حزب إسرائيل بيتنا الوزير إفيجدور ليبرمان، مما سيؤدى إلى انسحاب كتلته من الائتلاف الحكومى، وأكد أن إسرائيل بيتنا سيبقى عضوا فى الحكومة فى أى حال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة