الصحافة الإسرائيلية: الزهار يعترف لـ"معاريف" أن قرار صفقة التبادل ليس فى يده.. الرعب يتفشى فى المستوطنات.. وعملاء الموساد يُعالجون فى مستشفى الأمراض العقلية

الأربعاء، 23 ديسمبر 2009 10:45 ص
الصحافة الإسرائيلية: الزهار يعترف لـ"معاريف" أن قرار صفقة التبادل ليس فى يده.. الرعب يتفشى فى المستوطنات.. وعملاء الموساد يُعالجون فى مستشفى الأمراض العقلية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصريحات الزهار لمعاريف الإسرائيلية عن صفقة التبادل وتفشى الرعب فى المستوطنات اليهودية بعد قرارات منع المزيد من البناء فيها ودخول عملاء لجهاز الموساد الإسرائيلى لمستشفى الأمراض العقلية، كان أبرز الموضوعات فى الصحافة العبرية الصادرة اليوم

إذاعة صوت إسرائيل

الاتحاد الأوروبى يدعم عروبة القدس بأربعة ملايين ونصف يورو
وقع رئيس ديوان الرئاسة رفيق الحسينى وممثل المفوضية الأوروبية لدى السلطة كريستيان بيرجر، اتفاقية صحية وشبابية لمؤسسات فلسطينية تعمل فى القدس الشرقية بقيمة أربعة ملايين ونصف المليون يورو، وهو الدعم الذى رأت الإذاعة أنه يمثل تحدياً سافراً لإسرائيل، خاصة إن وضعنا فى الحسبان عدداً من النقاط الهامة، وهى أن هذا الدعم يأتى بعد أسابيع قليلة من دعم الاتحاد الأوروبى الكبير للقدس، لكى تكون عاصمة للفلسطينيين، والأهم من هذا أنه يدعم وجود شباب عربى فى القدس، وهو ما يمثل خطراً شديداً لسياسات التهويد الإسرائيلية فى القدس.

إسرائيل تتجاوب مع صفقة التبادل
أفادت الإذاعة، أن مداولات الطاقم الوزارى السباعى خلال اليومين الماضيين تمحورت حول مسألة تجاوب إسرائيل مبدئياً مع متطلبات الصفقة، وقد تقرر فى نهايتها تسليم الوسيط الألمانى قائمة السجناء الفلسطينيين الذين توافق إسرائيل على إطلاق سراحهم، وقال مراسل الإذاعة إن هذه القائمة تضم أسماء 125 سجيناً فلسطينياً من ضمن 170 سجيناً كانت حماس قد نقلت أسماءهم إلى إسرائيل، وفى حال إنجاز الصفقة سيتم الإفراج عنهم مع 325 سجيناً آخر سبق أن اتفق الجانبان على إطلاق سراحهم.

وأعربت مصادر فى إسرائيل عن خشيتها من أن يحاول قادة حماس فى دمشق عرقلة تنفيذ الصفقة، مما سيؤدى إلى تأجيلها مرة أخرى. وأشارت الإذاعة إلى أنه ما زالت هناك فجوات بين مواقف إسرائيل وحماس فيما يتعلق بأسماء السجناء وفكرة إبعاد بعضهم إلى الخارج على حد سواء.

صحيفة يديعوت أحرونوت

استقالة الدبلوماسية العربية الأولى فى إسرائيل
تقدمت رانيا جبران الدبلوماسية العربية الأولى فى صفوف وزارة الخارجية الإسرائيلية، وابنة قاضى المحكمة العليا سليم جبران، باستقالتها عن منصبها لأسباب وصفتها بأنها شخصية، وكانت جبران هى الدبلوماسية العربية الأولى فى تاريخ الدبلوماسية الإسرائيلية، وهو ما كانت تفتخر به وسائل الإعلام فى تل أبيب الرعب يتفشى فى المستوطنات.

نشرت الصحيفة تحقيقاً بعنوان "مكان يبعث على الاشمئزاز وحياة الكوابيس" يستعرض فيه حالة الرعب التى يعيشها المستوطنون فى مستوطنة أدورا غرب مدينة الخليل المحتلة بعد قيام فدائيين من كتائب القسام العام الماضى باقتحام المستوطنة وقتل أربعة مستوطنين والانسحاب منها.

وأشار التحقيق إلى أنّ حالة من الذعر دفعت ذوى القتلى إلى مغادرة المستوطنة بلا عودة، أعقبها فرار عشرات العائلات إلى تل أبيب والقدس، مشيرة إلى أن عدد العائلات داخل المستوطنة كان 79 قبل العملية، لكنه تقلص إلى 23 عائلة تخطط صباح مساء لمغادرة المستوطنة، ومنذ مقتل أربعة إسرائيليين داخل هذه المستوطنة، أضافت الصحيفة، لم يقم أى إسرائيلى بشراء بيت فيها، رغم موقعها الجميل فى أحد تلال الخليل الذى يحيط به كروم العنب والبرقوق والأشجار الكثيفة المثمرة، بل أصبح المستوطنون ينتظرون من يشترى مساكنهم.

ونوه التحقيق الصحفى إلى أنّه لم تنحصر حالة الرعب النفسى داخل المستوطنات، بل طالت المدن والمجمعات التجارية، حيث ذكر مركز الإحصاء المركزى الإسرائيلى، أنه من شهر فبراير عام 2001 حتى مايو من عام 2003 لوحظ تراجع كبير فى الإقبال على المجمعات التجارية الكبرى، وكذلك التجمعات السياحية التى افتقدت نحو 61 بالمائة من روادها بسبب الخوف مقارنة مع السنوات السابقة.

ومما يدلل على الحالة النفسية المدمرة، ما نقلته مجلة "نتيف"، وهى مجلة يمينية صادرة عن مركز أرييل للدراسات الإسرائيلية، عن تراجع كبير فى إقبال الإسرائيليين على السكن فى المستوطنات بالضفة، حيث انخفضت نسبة السكن بالضفة الغربية إلى 43 بالمائة، فيما بلغت نسبة الانخفاض، وذلك بسبب تصاعد أعمال الانتفاضة ضد المستوطنين والمستوطنات.

صحيفة معاريف

الزهار للصحيفة: قرار صفقة التبادل فى يد دمشق
قال القيادى الحمساوى محمود الزهار فى حديث خاص لمراسل الصحيفة، إن الوسيط الألمانى سيصل إلى قطاع غزة صباح اليوم، الأربعاء، وينقل إلى الطرف الفلسطينى آخر ما استجد أمس على الموقف الإسرائيلى من الصفقة لإطلاق سراح الجندى المختطف جلعاد شاليط، وأوضح الزهار فى مقابلة أجراها معه مراسل الصحيفة، أن قيادة حماس ستبحث بعد ذلك الاقتراح الإسرائيلى لتنقل نتائج هذه المباحثات إلى دمشق عبر وسيط لبلورة الرد الفلسطينى النهائى على الصفقة.

نتانياهو يخرب كاديما
كشفت الصحيفة، أن أكثر من 10 أعضاء فى حزب كاديما المعارض برئاسة تسيبى لفنى يوشكون على الانسحاب من حزبهم فالالتحاق بالليكود، فى الوقت نفسه يبذل رئيس الوزراء نتانياهو جهودا مكثفة لحث أعضاء من كاديما على الانضمام إلى الليكود.

عملاء الموساد فى مستشفى المجانين
كشف الصحيفة النقاب عن أنّ عميلتين للموساد الإسرائيلى "الاستخبارات الخارجية" أدخلتا إلى مستشفى للأمراض العقلية فى وسط تل أبيب، وهما فى حالة خلل عقلى يعتقد أن سببه ضغط العمل، ووضع الموساد حارسين عليهما للتأكد من عدم كشفهما أسراراً أمنية.

وذكرت الصحيفة أن الأطباء والمسئولين فى مستشفى للأمراض العقلية فوجئوا أخيراً لدى استقبالهم شابة جميلة، وهى فى حالة خلل عقلى ويرافقها حارس شخصى.

وبعد أن سأل الأطباء عن سبب وجود مرافق شخصى للشابة، أوضح لهم أن مهمة المرافق ليست الاهتمام بحالة العميلة وإنما كى لا تتسبب حالتها فى التحدث أكثر مما ينبغى عن خدمتها فى جهاز المخابرات.

وتزايد ذهول الأطباء عندما وصلت بعد وقت قصير شابة جميلة أخرى إلى المستشفى يرافقها عميل آخر للموساد يتعين عليه الحفاظ على عدم تسرب أسرار من العميلة.

وقالت الصحيفة، إنّ الموساد التابع مباشرة لرئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، رفض الإدلاء بأية معلومات بشأن ما حدث مع العميلتين وسبب حالتهما النفسية، لكن خبراء نفسيين رجحوا أن الحالة النفسية التى تعانى منها عميلتا الموساد ناجمة من طبيعة عملهما، وقالت الطبيبة النفسية الدكتورة دوريت يوديشكين للصحيفة أن العمل تحت وطأة الضغوط النفسية الثقيلة والتعرض لمخاطر داهمة على الحياة إلى جانب التخوف الدائم من انكشاف هوية المعنى الحقيقية قد يتم التعبير عنه بأشكال مختلفة من الخلل النفسى، على حد تعبيرها.

بالإضافة إلى ذلك وفى الملحق السياسى للصحيفة نجد دراسة إسرائيلية أصدرها قسم الصحة النفسية بجامعة تل أبيب، الذى يشير إلى أن انتفاضة الأقصى تميزت عن انتفاضة عام 87 بأنها زادت من حالة الاضطراب النفسى لدى الإسرائيليين، ومرد ذلك إلى أن المقاومة اتخذت أشكالاً متعددة تمثلت فى مواجهات عسكرية واقتحامات لمستوطنات، إضافة إلى عمليات تفجير ضخمة.

صحيفة هاآرتس

ليبرمان يتوعد العرب فى إسرائيل
توعد وزير الخارجية أفيجادور ليبرمان العرب، قائلاً فى تصريحات خاصة للصحيفة: "بعد انقضاء فترة تجميد البناء فى المستوطنات سوف نتفرغ لمعالجة البناء غير المرخص للعرب فى منطقتى الجليل والنقب"، الأمر الذى أثار عدداً كبيراً من أعضاء الكنيست وعلى رأسهم الدكتور أحمد الطيبى، الذى أشار إلى أن ليبرمان أو غيره هم مجرد مهاجرين جدد، بينما العرب فى إسرائيل هم أصحاب الأرض والمواقع والمكان.

مستشار الأمن القومى الإسرائيلى ينهى خلافه مع إشكنازى
اجتمع مستشار الأمن القومى عوزى أراد مع رئيس أركان الجيش الجنرال جابى إشكنازى، وأعرب له عن آسفه للتصريحات التى نقلتها عنه بعض وسائل الإعلام، وكان أراد قد قال إن الجنرال إشكنازى يتصرف فى قضية جلعاد شاليط وكأنه رئيس لجنة أولياء أمور الجنود وليس كالقائد الأعلى للجيش.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة